تعد مهنة الطبيب من المهن الراقية في المجتمعات المتحضرة، لما لها من ارتباط برقي عقل صاحبها والقيمة العلمية التي يحملها، والعمل الإنساني الذي يقوم فيه من علاج الناس ووصف الدواء الخاص بهم، لذلك نضع لكم موضوعاً تعبيرياً كتابياً عن مهنة الطبيب.

من هو الطبيب

الطبيب هو  ذلك الشخص الذي بلغ من الخبرة والتأهل ما يمكنه تشخيص أمراض الناس وتقديم العلاج اللازم للأفراد من خلال الفحص الطبي، ويصدق ذلك في عصرنا حصوله على شهادة معتمدة تثبت ذلك، بينما في القديم كان يشهد له عمله، وتزكية الأطباء الكبار ممن علموه.

ما هو الطب

والطب هو ذلك العلم الذي يدرس ممارسة العلاج لتوصيف الأمراض وعلاجه أو الوقاية من مضاعفاته، كما أنه يسهم في الحفاظ على الصحة من خلال الاستعانة بالأدوية.

أهمية مهنة الطب

مهنة الطب من المهن الهامة في المجتمع لارتباطها بتشخيص الأمراض ووضع العلاج المناسب لها، والعقاقير التي تناسب هذا التشخيص، وإن كان هناك من أوجاع نفسيه فعلاجها من خلال البحث عن العقار المعنوي المعالج لها، ويمكن اعتبار مهنة الطب من المهن الهامة لأنها تحافظ على سلامة أبدان الناس بكافة أنواعهم الذين يشاركون في بناء المجتمع وإقامته، فأمراضهم تعني موتهم ثم هلاك قوة المجتمع، لذلك فإن مهنة الطب تعد من أمهات المهن وأكثرها ضرورة ولا يستغني مجتمع ما عنها.

أخلاقيات الطبيب

يجب أن يتميز الطبيب بالعديد من الميزات التي تميزه وتؤهله ليكون من أصحاب النجاح في عملها، ومن هذه الأخلاقيات الحكمة، والتي توفر قدرة لدى الطبيب على التفكير الدقيق في استخدام التعبير المناسب للمريض أثناء علاجه لئلا يؤدي به إلى مضاعفة المرض أو صدمه، كذلك الصبر لأنه قد يحتاج للمكوث الطويل في المستشفى ويواجه أنواعاً بشرية مختلفة ترد إلى مكان عمله منهم الجيد والرديئ، وكذلك خلق الرفق، لأن المريض بحاجة إلى من يرفق به ويتلطف به، لا من يزيد عليه العناء

وخلق الهدوء لأن ذلك يجعل تشخيصه دقيق، وعمله  جيد، وإلا فإن التوتر أو الغضب سيؤثر على  تشخيصه وعلاجه ككل، والصدق والأمانة لأن ذلك يستدعي أن يصارح الطبيب المريض بشكل واضح بما يحتاجه لئلا يتضاعف مرضه، كذلك الأمانة بأن لا يبع الطبيب شرفه وحق مهنته للعروض المغرية وغيرها.

وفي نهاية موضوعنا هذا كونه موضوع تعبير كتابي عن مهنة الطبيب للسنة الخامسة ابتدائي، فإننا نهيب بالطلبة احترام الأطباء، وتحصيل العلامات المرتفعة للتخصص في الطب من أجل بناء المجتمع.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)