ما معنى من وسع على عياله يوم عاشوراء، وهو من الاستفساراتِ الدينية التي يتكرر البحث عنها في هذا اليوم، حيثُ أن يومَ عاشوراء هو ذلك اليوم الفضيل الذي قد تحدث عنه نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم، وهو اليوم العاشر من شهرِ مُحرم، والذي جاء الحديث عن فضله ومكانته في العديدِ من الأدلةِ الشرعية، ويُستحب للمسلمِ في هذا اليوم أن يقوم بأداءِ العديد من الأعمالِ التي يتقرب بها للهِ عز وجل، ومن تلكِ الأعمال هي التوسعة على العيال، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ما معنى من وسع على عياله يوم عاشوراء.

صحة حديث من وسع على أهله يوم عاشوراء

هُنالك العديد من الأحاديثِ النبوية الشريفةِ التي قد ورد الحديث بها عن يوم عاشوراء، وهو ذلك اليوم الفضيل، والأصل في يوم عاشوراء هو الصوم كما أمر النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، كما وأنه يُستحب في هذا اليوم التوسعة على النفس والأهل يوم عاشوراء، حيثُ قال النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الأمر : «مَنْ وَسَّعَ عَلَى نَفْسِهِ وَأَهْلِهِ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَسَّعَ اللهُ عَلَيْهِ سَائِرَ سَنَتِهِ»، حيثُ يُعتبر التوسعة على الأهل والعيال في يوم عاشوراء هو من الأمورِ التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل بها، والتي يكسب الأجر والثواب عليها في هذا اليوم.

معنى التوسعة على العيال

يتساءل الكثير من أبناءِ الأمة الإسلامية عن معنى التوسعة على العيال، حيثُ أنه في الاصطلاحِ تعني إعطاؤهم زيادة على المقدار الواجب، من مسكن أو ملبس أو طعام، وهو يُعتبر من الأمورِ المُستحبة ما لم يخرج عن حدودِ الشريعة الإسلامية بحيث لا يُعتبر تبذيراً، والجدير بالذكر أن التوسعة على العيال هي أفضل من الصدقة.

الأعمال المستحبة في يوم عاشوراء

أوصى النبي محمد صلى الله عليه والسلام من أداءِ العديد من الأعمالِ المُستحبة في يوم عاشوراء، والتي تأتي تقرباً لله عز وجل، ومن تلكِ الأعمال ما يأتي:

  •  صيام يوم عاشوراء: ويُعتبر من سننِ النبي صلى الله عليه وسلم صيام عاشوراء لأن لصيام هذا اليوم الكثير من الفضل والثواب، حيثُ أن صيامه يُكفر ذنوب السنة الماضية.
  • التوسعة على الأهل يوم عاشوراء: والذي يُعتبر من الأعمالِ المستحبة في هذا اليوم، ولو بأبسط أنواع الطعام والشراب وجاء عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال جابر رضي الله عنه: «جربناه فوجدناه كذلك»، وقال أبو الزبير مثله.
  • دعاء يوم عاشوراء: حيثُ يقوم الكثير من المسلمين الإكثار من الدعاء والتضرع للمولى عز وجل، ومن بين أدعية عاشوراء التي يمكنك الدعاء بها:
  • (يا رحمن الدنيا والآخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحييني حياة طيبة وتوفّني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين ).

ما معنى من وسع على عياله يوم عاشوراء والذي تعرفنا عليه في هذا المقال، حيثُ أن التوسعةَ على الأهل هو من الأعمالِ التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل في يوم عاشوراء.