ماذا تعني كلمة تكنوقراط، قاموس اللغة العربية مليئ بالكلمات والمرادفات التي تحمل أكثر من معنى، ومن بينها كلمات ذات أصول فارسية أو انجليزية تمّ تعريبها، مواكبةً لما تقتضيه الحاجة التي تدعو الانسان العربي للإطلاع على كل ما يدور حوله من احداث ومن سياسات متّبعة من قبل أي من القُوى في العالم.

الآن التعرف على مصطلح كلمة تكنوقراط هو الشغل الشاغل للبعض منكم، وها قد حان الوقت لنتعرف وإياكم على هذا المصطلح الذي ورد في الكثير من الكتب السياسية والاجتماعية التي ألّفها كتّاب وعلماء كبار اهتمّوا في هذا المجال.

ماذا تعني كلمة تكنوقراط

كلمة تكنوقراط تعني ” السياسة” ذلك حسبما ورد في الكثير من الكتب التي اهتمّت بتعريب وترجمة أي من الكلمات الانجليزية أو الفارسية التي تمّ تداولها في العالم العربي، فيُقال “حزب تكنوقراط” أي حزب سياسي، أو حكومة تكنو قراط، أي حكومة سياسية.

ماذا تعني كلمة تكنوقراطية

نشأت السياسة في المملكة المتّحدة، فقد بدأت من هناك، تبنّتها وسارت على نهجها وها هي الآن كافة الدّول العربية والاوروبية أيضًا تخطو ذات الخُطى الذي وضعته بريطانيا، في الوقت الذي كانت فيه واحدة من أكبر الامبراطوريّات في العالم.

تكنوقراطية تعني ” سياسيّة”، فهي صفة من الاسم تكنوقراط.

أصل كلمة تكنوقراط

التكنوقراطية هي كلمة ذات أصل يوناني، تتكوّن من كلمتين، الاولى معناها فني، والثانية تقني، وهي واحدة من أشكال الحكومات التي يتم تأسيسها في العالم ويُقال عنها أيضًا حكومة التقنية، أو حكومة الكفاءات، وبناءً عليه فإنّ الحكومة التكنوقراطية تكون واحدة من بين الحكومات التي تختص في الصناعة والاقتصاد والتجارة، فهي أشبه بالشركة أكثر منه بالحكومة.

بهذا نكون قد تعرفنا سويًا على معنى كلمة تكنوقراط، وعلى أصل هذه الكلمة، حيثُ تبيّن لنا بأنّها يونانية الأصل، وهي الآن من بين الحكومات المتّبعة في الاتحاد الأوروبي، وفي الدول المتقدّمة.

Mozilla/5.0 (Linux; Android 6.0.1; Nexus 5X Build/MMB29P) AppleWebKit/537.36 (KHTML, like Gecko) Chrome/90.0.4430.97 Mobile Safari/537.36 (compatible; Googlebot/2.1; +http://www.google.com/bot.html)