أدعية يوم عاشوراء مكتوبة من السنة، يعتبر يوم عاشوراء من الأيام المباركة عند المسلمين، وهو اليوم العاشر من شهر محرم الهجري، وفي هذا اليوم نجى الله تعالى سيدننا موسى عليه السلام من فرعون وجنوده، ويحتفل المسلمين بعاشوراء من خلال الصيام، والدعاء، وذكر الله تعالى، ويعتبر الصيام هو السمة البارزة في عاشوراء، وكان النبي صلى الله علي وسلم والصحابة عليهم السلام صاموا عاشوراء، وكانوا يستغلون هذا اليوم للدعاء والتقرب إلى الله تعالى، وفي هذا المقال سنقدم لكم أدعية يوم عاشوراء مكتوبة من السنة.

دعاء يوم عاشوراء 1444

يوم عاشوراء هو ذكرى دينية عند المسلمين، وهو من الأيام التي يستحب فيها الدعاء، لذلك يستغل المسلم هذا اليوم من خلال الإكثار من الدعاء، وذكر الله تعالى، وفي هذه الفقرة سنقدم لكم الدعاء الذي يقال في يوم عاشوراء، وهو كما يلي:

  • اللهم في يوم عاشوراء، قني شرّ نفسي واعزم لي على أرشد أمري، اللهم اغفر لي وأصلح لي حياتي وأحسن لي عملي، اللهم إني أعوذ بك من العجز والكسل، والجبن والبخل وأعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدّجال.
  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيءوقد أمرت يا محسن والتجاوز عن المسيء وأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
  • اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت ذهب الظّمأ وابتلّت العروق وثبت الأجر إن شاء الله، اللهم اجعل صيامي في يوم عاشوراء متقبّلاً يا كريم، اللهم نبهني في هذا اليوم عن نومة الغافلين، وهب لي مغفرة جرمي يا ربّ العالمين، اللهم اعف عنّي يا عافياً عن المجرمين، وقربّني إلى مرضاتك، وجنّبني سخطك ونقماتك، ووفّقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك وعزّتك يا أرحم الرّاحمين، اللهم قوّني على إقامة أمرك، وأذقني حلاوة ذكرك، وأوزعني أن أقوم بشكرك، اللهم احفظني بحفظك واسترني بسترك، اللهم اجعلني من المستغفرين واجعلني من عبادك الصالحين، يا رحمن يا رحيم.

أجمل أدعية عاشوراء مستحبة

صوم يوم عاشوراء هو سنة مستحبة عند المسلمين، ولقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بصيامه، وبين لنا فضل صيام عاشوراء، بأنه يكفر سنة ماضية، ومن المستحب أيضاً أن يكثر المسلمين في عاشوراء من الدعاء، آملين الخير والمغفرة والرضوان، ولأهمية الدعاء في يوم عاشوراء، سنقدم لكم في هذه الفقرة أجمل أدعية عاشوراء مستحبة:

  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير، اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد، اللهم اهدنا في هذا اليوم فيمن هديت وعافنا فيه فيمن عافيت، وتولّنا فيه فيمن توليت، وبارك لنا فيما أعطيت وقنا واصرف عنا شرّ ما قدرت وقضيت، فإنّك تقضي بالحقّ ولا يُقضى عليك، وإنّه لا يعزّ من عاديت ولا يذلّ من واليت تباركت ربّنا وتعاليت، اللهمّ إنّا نستغفرك من كلّ الذّنوب والخطايا ونتوب إليك، ونستخيرك ونتوكّل عليك لا إله إلا أنت.
  • اللهم في يوم عاشوراء، اجعلني ممّن رضيت عنه وقبلت عمله، وأطلت عمره، وأحييته بعد الموت، اللهم أسألك بحولك وكرمك وجودك ومنّك يا أسمع السّامعين ويا أرحم الرّاحمين، أن تغفر لي وترحمني وتنجّني من العذاب.
  • اللهم أنت وليّنا في الدّنيا والأخرة، نسألك يا ربّنا أن لا تجعلنا فتنةً للقوم الظّالمين، اللهم نجّنا برحمتك من عذاب الدّنيا والآخرة، اللهم نعوذ بك أن نسألك ما ليس لنا به علم، وإلا تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ من الخاسرين.
  • سبحانك ونظرت الى عماد الأرضين السفلى فزلزلت أقطارها, ونظرت إلى ما في البحور ولججها, فتمخض ما فيها فرقا من جلالك وهيبة لك، سبحانك أنت الحي لا اله إلا أنت تباركت وتعاليت عما يقول الظالمون علوا كبيرا.

دعاء يوم عاشوراء مستجاب

يبحث الكثير من الأشخاص عن الأدعية المستجابة في يوم عاشوراء، لكي يدعون بها، آملين أن تتحقق أمنياتهم، ولقد جاءت في السنة النبوية الشريفة الكثير من الأدعية المستجابة، ومنها ما يلي:

  • اللهم يا مفرج كل كرب و يا مخرج ذي النون يوم عاشوراء و يا جامع شمل يعقوب يوم عاشوراء ويا غافر ذنب داود يوم عاشوراء ويا كاشف ضر أيوب يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى يوم عاشوراء ويا سامع دعوة موسى وهارون يوم عاشوراء ويا خالق روح سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم حبيبك ومصطفاك يوم عاشوراء.
  • و يا رحمن الدنيا والأخرة لا إله إلا أنت اقض حاجتي في الدنيا والآخرة وأطل عمري في طاعتك ومحبتك ورضاك يا أرحم الراحمين وأحيني حياة طيبة وتوفني على الإسلام والإيمان يا أرحم الراحمين وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.
  • اللهم يا محسن قد جاءك المسيء وقد أمرت يا محسن بالتجاوز عن المسيء فأنت المحسن وأنا المسيء فتجاوز عن قبيح ما عندي بجميل ما عندك فأنت بالبر معروف وبالإحسان موصوف أنلني معروفك وأغنني به عن معروف من سواك يا أرحم الراحمين ،وصلى الله تعالى على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرا إلى يوم الدين.
  • اللهم أنت وليّنا في الدّنيا والأخرة، نسألك يا ربّنا أن لا تجعلنا فتنةً للقوم الظّالمين، اللهم نجّنا برحمتك من عذاب الدّنيا والآخرة، اللهم نعوذ بك أن نسألك ما ليس لنا به علم، وإلا تغفر لنا وترحمنا لنكوننّ من الخاسرين.

أجمل دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة

يفرح المسلم بقدوم الأيام المباركة، والتي جاء ذكر أهميتها في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، ومنها يوم عاشوراء، وهو اليوم الذي نجى فيه الله تعالى يدنا موسى وقومه من الغرق، لذلك من الواجب أن يشكر المسلم الله تعالى على نعمة النجاة، ويكون ذلك بالصيام أو الدعاء، وهنا نقدم لكم أجمل دعاء يوم عاشوراء عند أهل السنة.

  • حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو ربّ العرش العظيم، اللهم إنّا نسألك التوفيق والهداية والرّشد والإنابة، والرّضى والصيانة، والتوبة والإنابة، اللهم ارزقنا الدّعاء وارزقنا الإجابة، اللهم ارزقننا نوراً في القلب وزينةً في الوجه وصحّةً في الجسد وقوذةً في العمل، اللهمّ إنذا نشهدك أنّا رضينا بك ربّاً وبالإسلام ديناً وبمحمّدٍ -صلى الله عليه وسلّم- نبيّاً ورسولاً، اللهم أحيينا على الإسلام وتوفّنا على الإيمان، اللهم يا حيّ يا قيوم برحمتك نستغيث، اللهم إنّا نسألك بعزّك الذي لا يرام وملكك الذي لا يضام ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك، أن تقضي حوائجنا يا ربّ العالمين.
  • لا إله إلا الله الحليم الكريم، سبحان الله ربّ العرش العظيم، والحمد لله ربّ العالمين، اللهم في يوم عاشوراء، أسألك موجبات رحمتك وعزائم مغفرتك، والغنيمة من كلّ بر والسلامة من كلّ إثم، اللهم لا تدع لنا ذنباً إلا غفرته ولا همّاً إلا فرّجته، ولا حاجةً فيها لك رضاً إلا قضيتها لي ياربّ العالمين، اللهم إنّا نستعينك ونستغفرك، ونثني عليك ولا نكفرك، ونخلع من يفجرك، باسمك اللهم نحيا وباسمك نموت، اللهم إيّاك نعبد ولك نصلي ونسجد، وإليك نسعى ونحفد، ونرجو رحمتك ونخشى عذابك إنّ عذابك الجد بالكافرين مُلحِق.
  • اللهم إنّي  أسألك في هذا اليوم حبّك وحبّ من أحبّك وحبّ كلّ عملٍ يقرّبني إلى حبّك، اللهم أسألك الهدى والتّقى العفاف والغنى وحسن الختام.

أدعية يوم عاشوراء مكتوبة من السنة هي من أفضل الأدعية التي يمكن للمسلم أن يدعو بها في يوم عاشوراء، والذي يصادف هذا العام يوم الخميس 19 أغسطس 2023، وينبغي على المسلم أن يستغل يوم عاشوراء بالصيام والدعاء، والإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، والتي من خلالها ينال الثواب والأجر العظيم.