هناك حالة لامبالاة عند الكثير من أفراد المجتمع والذين لا يحترمون الطرق العامة وعلى العكس بل يقوموا بتشويه منظر الطرق وصورتها أمام باقي أفراد المجتمع, تكثر الحوادث المرورية والأزمات على الطرق العامة بسبب بعض التصرفات الغير مسؤولة من بعض أفراد المجتمع والتي قد تؤدي الى وقوع الكثير من الكوارث الطبيعية, يجب على جميع أفراد المجتمع المحافظة على الطرق والشوارع الرئيسية, ولذلك سنقدم لكم “موضوع تعبير عن اداب الطريق للمرحلة الابتدائية” يطرح الآداب التي يجب الالتزام بها تجاه الطرق الرئيسية والشوارع العامة .

تعريف الطرق العامة

الطرق العامة هي عبارة عن مجموعة من الممرات التي تسهل حركة مرور السيارات وعبور المشاة في المجتمع, وتقوم إدارة شرطة المرور بالتعاون مع البلديات بتنظيم حركة سير المشاة وحركة سير السيارات أيضاً, لضمان عدم وقوع حوادث سير مرورية وحدوث الكثير من الإصابات, وتكون هذه الطرق بين المباني والشركات التي تسهل على المواطن التنقل بحرية كاملة بين الأماكن العامة والمنشآت .

الطريق وآدابه الصحيحة

هناك مجموعة من الأمور التي تسمى آداب الطريق والتي يجب على المارة العمل بها واحترامها من أجل حرية الحركة وضمان سلامة الطريق, وهي :

  • السير على الطريق وفي المكان المخصص للمشاة, وعدم الانخراط في طرق حركة سير السيارات والشاحنات الثقيلة, لضمان سلامة المشاة .
  • عدم إلقاء الفضلات والنفايات على الطريق, والالتزام برمي الفضلات والقمامة في الأماكن المخصصة لها كالحاويات الموجودة على قارعة الطريق .
  • الجلوس في الأماكن المخصصة للجلوس على الطريق, وعدم عرقلة السير وحركة المرور .
  • في حال كانت هناك نفايات أو معيقات متعددة تعيق حركة المشاة وحركة مرور السيارات, فيجب علينا إزالتها من الطريق ووضعها في الأماكن المخصصة لها .
  • الالتزام بوقوف السيارات في الكراجات المخصصة لها والأماكن المخصصة لها, وعدم ووقف السيارات في طريق المشاة لعدم عرقلة حركة السير والمرور .
  • الابتعاد عن الحيوانات المارة على جانب الطريق وعدم التعرض لها بأي أذى .
  • عدم إصدار الأصوات المزعجة والتي تسبب إزعاج كبير للمشاة وللسكان على الطريق .
  • العمل على زراعة وتشجير الطرق العامة, عن طريق بناء حلقات شبابية وتنمية روح التعاون بينهم للمحافظة على الطرق العامة .
  • نشر الإرشادات التوعوية على الطريق من أجل توعية الجمهور والمشاة بالمحافظة على الطرق وعدم التخريب فيها .
  • اتباع إشارات المرور الموجودة على كافة الطرق, والالتزام بقوانين الطرق المرورية.

موقف الإسلام من آداب الطرق

لقد حثنا ديننا الإسلامي على الالتزام بآداب الطريق وأن نقوم بالمحافظة على الطريق وعلى السكان الموجودين على جوانب الطرق وعدم إزعاجهم, وهناك الكثير من الأحاديث من السنة النبوية الشريفة التي حثتنا على المحافظة على الطريق والتي نقدمها لكم من خلال مقالنا ” موضوع تعبير عن اداب الطريق للمرحلة الابتدائية” ومنها :

  • عَن أَبي برزة قَال: قُلت: يَا نبي الله، عَلمني شَيئًا أَنتفع به. قَال: ((اَعزل الأذى عن طَريق المُسلمين)).
  • وعَن أَبي هُريرة: أَن رسول الله صلى الله عليه وسلم قَال: ((بَينما رَجل يَمشي بطريق، وَجد غُصن شَوك على الطَريق فْأخره، فَشكر الله له، فَغفر له)).
  • وفي تكملة للحديث السَابق قوله صلى الله عليه وسلم: ((وتُميط الأَذى عَن الطَريق صَدقة)).

وهناك الكثير من الآداب الكثيرة والمتعددة التي أمرنا الإسلام بتنفيذها وذلك محافظة على الطريق نظيفة وجميلة .

وهناك الكثير من المارين على الطريق من يقومون بالكثير من الأمور والعادات السيئة التي تعرقل حركة سير ومرور المشاة والسيارات, ويقومون بإزعاج الكثير من السكان المقربين من الطرق, وذلك عبر إصدار الأصوات المزعجة وقد طرحنا في موضوعنا ” موضوع تعبير عن اداب الطريق للمرحلة الابتدائية” مجموعة من الآداب الواجب اتباعها .

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)