اهم الطرق والمواقع لكشف مصداقية المواقع الالكترونية، بعد انتشار عالم الانترنت بشكل كبير في العالم، أصبحنا نعيش أغلب وقفتنا من خلال الانترنت، حيث أصبح كثير من العمل يتم ادارته عن صفحات الاونلاين، حتى التجارة أصبحت تستخدم الانترنت بالدرجة الأولى، ولكن هناك بعض المواقع التي تقوم باستغلال انتشار الانترنت ولجوء الناس انى نظام الاونلاين، وذلك عن طريق تقديم العديد من المواقع المزيفة التي تقوم بعمليات النصب والسرقة على المستخدم الذي يدخل إلى موقعهم، ولذلك لا بد من طرق لكشف هذه المواقع حتى نبتعد عنها ونتجنبها، لذلك قررنا اليوم في مقالنا هذا أن نقدم لكم اهم الطرق والمواقع لكشف مصداقية المواقع الالكترونية.

ما هي أهم الطرق التي تساعد المستخدم في اكتشاف مصداقية أو زيف الموقع الالكتروني

هناك العديد من الطرق التي تستطيع من خلالها التحقق من مصداقية الموقع أم لا، ومن هذه الطرق ما سنذكره الان:

  • بروتوكول “https”، عند الدخول إلى أي موقع اجتماعي أو تجاري، عليك أن تنتبه إلى الرابط الموجود في شريط البحث العلوي، فإن كان الرابط يبدنا بكلمة “https” يكون الرابط موثوق، أما اذا لم تكون موجودة الكلمة فعليكم الخروج من الموقع حالا.
  • القيام بالتأكد من الإشعارات القانونية الموجودة علة الموقع التجاري، فهي من أهم الطرق في كشف المواقع الزائفة من الصحيحة، وأجزاء الإشعارات القانونية هي “الاسم، رقم “Siret” الذي يخص مالك الموقع، وتفاصيل الاتصال”، عدم ظهور الاشعارات القانونية يدل على عدم ثقة هذه الموقع.
  • التأكد من الأملاء الإخطائية، فالمواقع الزائفة عادة ما تتضمن الكثير من الأخطاء والاملائية والنحوية، عندما تتجول في الموقع، لاحظ لغته، فإن كان ركيكة مليئة بالأخطاء فان الموقع غير موثوق.
  • الشروط اللازمة للموقع، فالمواقع الموثوقة، تقدم لكم شروط تظهر عند البيع أو الاستخدام الخاص، حيث يتم شرح في هذه الشروط، شروط الشحن، وقت الاستلام والسعر، وشروط اسحب.
  • انتبه لسمعة الموقع، عند طريق قراءة المراجعات التي يطرحها الأشخاص بعد استخدامهم لهذا الموقع، فإن كانت تجربتهم سيئة مع هذا الموقع، فمن التأكيد أنهم سيكتبون ذلك في قائمة المراجعات.

أما بالنسبة لأهم مواقع كشف مصداقية المواقع الإلكترونية

هناك العديد من المواقع التي تستطيع أن تساعدك في الكشف عن الموقع وكشف حقيقته ومعرفة اذا كان زائفا أم لا، حيث تمكنك هذه المواقع من معرفة المعلومات المهمة عن الموقع المراد الدخول إليه، وأيضا تمكننا من معرفة إذا الموقع يحتوي على فيروسات أم لا، وهذه هي أهم المواقع لذلك:

  1. موقع scamdviser:

يمتاز هذا الموقع بالكثير من المميزات ومنها:

  • سريع التحليل، بحيث تظهر النتيجة بسرعة بدون انتظار.
  • الدقة في التحليل.
  • يقدم قائمة تحتوي على المواقع التي يشتبه بمصداقيتها وهويتها.
  • يتيح للمستخدمين كتابة تعليقاتهم، مما يجعلنا نستفيد من تجاربهم السابقة.

طريقة استخدام موقع scamdviser حتى نكتشف المواقع المشتبه بها.

سنقوم الان بتقديم الطريقة الواضحة التي تظهر لنا كيف يمكننا استخدام موقع scamdviser، حتى نقوم بتحديد المواقع الصادقة والمزيفة وهذه الطريقة هي:

  • قم بالنقر هــنــا حتى تدخل إلى الموقع.
  • انسخ رابط مواقع الذي تريد التأكد من مصداقيته، وألصقه في المكان الصحيح، كما هو محدد في الصورة أمامكم.

  • ثم يقوم الموقع بإظهار نتيجة الفحص الذي قمت بطلبها عن الموقع المراد فحصه.
  • عندما تظهر نتيجة البحث، يجب أن تراعي أن تكون نتيجة “Trustscore” هي امن 100% حتى تطمئن لهذا الموقع بدون خوف، أما ان كانت النتيجة 50% أو أقل، فعليك أن تحذر منه، والأفضل أن تبتعد عنه، الصورة التالية تعبر عن قيامنا لفحص موقع الفيس بوك والذي ظهر بأنه امن 100%.

وهناك العديد من المواقع التي نستخدمها لكشف مصداقية المواقع من زيفها

هناك العديد من المواقع الأخرى التي يمكن لك أن تستخدمها حتى تتأكد من مصداقية الموقع الذي ستقوم بالدخول إليه، وسنقدم لك هنا اسم الموقع مرتبطا برابطه الالكتروني الذي سيأخذك بشكل مباشر إلى الموقع، وهذه مواقع موثوقة وامنة جدا:

  1. موقع ScamAnalyse.
  2. موقع Netcraft.com.
  3. موقع mywot.
  4. موقع IsLegitSite.
  5. موقع Transparencyreport.google.

وبهذا نكون قد انتهينا من عرض موضوعنا الذي تحدثنا فيه عن أهم الطرق والمواقع لكشف مصداقية المواقع الالكترونية، وذلك حتى تستطيعوا التمييز بين مين يريد أن يفيدكم حقا، وبين من يريد الشر لكم، ويجب عليكم توخي الحذر بشكل كبير عند استخدام المواقع الالكترونية.