ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله، يوجد الكثير من الطيور التي نجهل معرفة معلومات عنها، نسمع بطائر يسمى الصرد الطائر الذي يبدو كعصفور صغير ويمتلك صوتاً جميلاً يستخدمه للتغريد عند جذب ضحاياه من الطيور، وكان قد نهى الرسول محمد صلى الله عليه وسلم قتل الصرد، سنتعرف خلال المقال على ماهو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله وما هي أنواعه وغذائه.

ما هو الصرد

طائر الصرد هو أحد الطيور المفترسة التي تأكل اللحوم، يبدو كعصفور صغير بسبب صغر حجمه وشكله المخادع، اذ أنه يبلغ تسعة بوصات فقط من الطول ولكنه من أكثر الطيور شراسة مقارنة بأنواع الطيور الأخرى حيث انه يمتاز بصيد وقتل الفرائس من الحيوانات حتى وإن لم يكن يشعر بالجوع، ينتمي طائر الصرد الى فصيلة الدقنوش ورتبة العصفوريات، ويتميز بامتلاكه منقار قوي يساعده في قتل فريسته من الطيور ويقوم بتعليق فريسته على الأجسام المدببة كما يعلق الجزار اللحوم على الخطاف لذلك يسمى أيضاً طائر النهس أو الطائر الجزار، وحديثاً قيل أن طيور الصرد تتمكن من الفريسة وتسبب لها الشلل، ويرجع ذلك بسبب لدغة صغيرة في الرقبة حيث تتمكن من دحرجة رأسها بسرعة.

حكم صيد الصرد

صيد وقتل طائر الصرد محرم والدليل من السنة النبوية كما ورد أن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم  نهى عن قتل طائر الصرد لعدم وجود مصلحة او منفعة في قتله كما قال أبو هريرة:”نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتل النحلة والنملة والصرد والهدهد”.

حكم أكل طير الصرد

أقر الفقهاء وبعض المذاهب كالشافعية تحريم أكل الصرد لأن الإسلام حرم قتله، أما الحنفية كرهوا أكله بينما الحنابلة رأي بعض منهم في جواز أكل الصرد لأن ليس من فئة ذوي المخالب كالنسور التي حرم الرسول أكلها وليس من ذوي الناب كالسباع، أما البعض الآخر من الحنابلة قد حرموا تناول لحم الصرد.

غذاء طائر الصرد

يقوم طائر الصرد بصيد ضحاياه من الطيور من خلال أنه يقلد أصوات هذه الطيور أو الحيوانات لجذب ضحيته، يتغذى الصرد على الحشرات والبرمائيات والزواحف والحيوانات الهالكة والآفات مثل الجراد والخنافس والقوارض والفقاريات من السحالي والسلاحف والعصافير والسناجب.

أنواع طائر الصرد

  • طائر الصرد الرمادي.

طائر الصرد الرمادي حجمه كبير قليلًا، إذ يكسو جسمه ريشاً رمادي اللون، الريش في ذيله ومنقاره لونه اسود، ويمتد خط أسود عريض من منقاره مرورًا بعينيه حتى نهاية رأسه، يتخلل ريش جسمه ريش أبيض يكثر في الجزء السفلي من الجسم، في موسم تزاوج هذا النوع من الصرد يغازل الذكر زوجته بالرفرفة بالجناحين وتقديم الطعام كنوع من الهدايا ويقوم بالتغريد بصوت عذب.

  • الصرد أبيض الخوذة.

يتميز هذا النوع من الصرد بالريش الأبيض المحاط بمنقاره ويغطي جبهته كالخوذة تماماً، وتكون قمة الراس والجوانب لونها رمادي، مع شريط لونه داكن على الرقبة أما الاجزاء العلوية سوداء مائلة للأخضر مع شريط أبيض على أطراف الجناحين والبطن لونه أبيض، والعيون لونها أصفر والارجل برتقالية ويزن حوالي خمسة وعشرون الة سبعة وثلاثون غرام، يعيش هذا النوع في أسراب مكونة من ثلاثة الى أربعة وعشرون فرداً، تصل الى سن النضج بعد انهاء العام الثاني من العمر الا أنها لا تتزاوج قبل بلوغ سن الخامسة.

  • الصرد كبير الراس.

حيث يبلغ طول جسمه واحد وعشرون سنتيمتر ويزن ثمانية وأربعون غرام، له رأس كبير ويغطي عينيه قناع من الريش أسود اللون، ويكون لون الأجزاء العلوية من جسده رمادية ويوجد شريط أبيض اللّون على الكتف، أما الجزء السّفلي من الجناح فيكون أسود اللّون، والأجزاء السفليّة من الجسم بيضاء اللّون، وفي بعض الأحيان تكون ذات نسيج مقلّم، يتزاوج هذا النوع من الصرد في فصل الربيع.

  • الصرد الوقوقاي الأحمر.

يمتاز بصغر حجمه، وله رأس رمادي مزرق وظهر كستنائي ساطع ومنقار أسود، لقد تراجع أعداد هذا النوع حيث تم وضعه بقائمة الطيور المهددة للانقراض.

تعرفنا خلال المقال علي ما هو الصرد الذي نهى الرسول عن قتله وكيف يجذب فريسته وبعض الأحكام المتعلقة بصيده وأكله.