بسبب الحالات الكثيرة للعنف التي يُمارسها بعض المواطنين السعوديين على الفئات الضعيفة بالمجتمع قامت وزارة العدل بالمملكة العربية السعودية بإنشاء وحدة العنف الأسري إذ من الممكن الإستعانة بهم من خلال التواصل معهم وتقديم بلاغات الحماية من الإيذاء والعنف الأسري بحيث يأخذون البلاغات بسرية تامة.

وزارة العدل قامت بتوفير قنوات خاصة للإبلاغ عن حالات الإيذاء والعنف الأسري لتقوم وحدات الحماية الإجتماعية من الوصول إلى ضحايا العنف الأسري بحيث أنها تأخذ جميع البلاغات باهتمام عالي وتتفاعل معها وتطبق نظام الحماية المعمول به.

العنف الأسري بحسب وزارة العدل

هو كل أشكال العنف الأسري التي تُهدد الأسرة أو تمس بسلامة الزوجة أو الأبناء أو صحتهم الجسدية والنفسية أو الأسرة في بيئة قد تُعرضها للخطر، بالإضافة إلى سوء المعاملة من خلال إيذاء الزوجة أو الإستغلال الجنسي من خلال استغلال الزوجة جنسياً أو الأبناء مادياً في الإجرام أو التسول، كما ويندرج تحت ذلك استخدام الكلمات المسيئة التي تمس كرامة الشخص كالتحقير والتمييز بين الزوجة أو الأبناء لأي سبب كان اجتماعي أو عرقي أو اقتصادي.

كما وتعتبر وزارة العدل بأن التقصير بشكل مستمر في تربية الأبناء ورعايتهم مثل عدم السماح لهم بأخذ التطعيمات الصحية الواجبة للأبناء والتسبب في انقطاعهم من التعليم كلها تندرج تحت العنف الأسري.

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية

يُمكن الإبلاغ عن التعرض للإيذاء على الرقم 1919 أو 8001245005 بحيث تتلقى الجهات المعنية البلاغات بكل سرية على مدار الساعة، وقد مكنت وزارة العدل وسائل اعلامية وقنوات رسمية للإبلاغ عن حالات الإيذاء ليتمكنوا من الوصول إليها، وهناك خدمة العملاء على تويتر mlsd_caer، أو من خلال وحدات الحالة الإجتماعية الموزعة داخل مناطق المملكة.

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية

خطوات التعامل مع بلاغات الإيذاء من العنف الأسري

يتم تطبيق نظام الحماية من الإيذاء وحماية الطفل من خلال خطوات عدة كما يلي:

  • أولاً استقبال البلاغ.
  • ومن ثم تصنيف البلاغ: ويكون ذلك بتحديد مستوى خطورة البلاغ، والتواصل مع الجهات المختصة الطبية والأمنية، ومن ثم تحويل البلاغ لوحدة الحماية.
  • وبعد ذلك دراسة الحالة: ويمكن هذا من خلال التواصل مع الضحية للعنف الأسري، ومن ثم التواصل مع الجهات الأمنية، ودراسة كاملة شاملة لحالة الإيذاء، وبعدها مقابلة حالة الإيذاء واثباتها، ومن ثم توفير الرعاية الكاملة الإجتماعية والصحية بالإضافة للدعم النفسي.
  • وبعد ذلك تقييم الخدمات: من خلال تقديم كافة الخدمات للتوجيه والإرشاد، ومن ثم إيواء حالة الإيذاء، وبعدها خروجها، ومقابلة الحالة.
  • إجراءات العمل: وتكون في النهاية بإنهاء جميع الإجراءات.

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية

أسباب وقوع العنف الأسري

الإبلاغ عن حالات العنف الأسري في السعودية