اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا دعاء، يوم التروية هو ثامن يوم من شهر ذي الحجة وفي هذا اليوم يقوم الحجاج بالذهاب الى منى فيقوم المتمتع بالإحرام بالحج ويبقى كل من الفرد والقارن على احرامهما من الميقات وفي هذا اليوم يبيت حجاج بيت الله الحرام بمنى كما فعل الرسول صلى الله عليه وسلم، سمي يوم التروية وذلك لأن الحجاج يتروون كثير من الماء استعداد ليوم عرفة، وقد قال البعض أنه يوم التروية سمي بهذا الاسم لأن إبراهيم عليه السلام قد تروى عن ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام في هذا اليوم، وهناك كثير من الأدعية التي يمكن أن ندعو بها في هذا اليوم لنتقرب بها إلى الله تعالى ومنها اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا دعاء، وسنعرض بعد الأدعية الأخرى.

أدعية يوم التروية

هناك كثير من الأدعية التي يمكن لجميع البشر الدعاء بهم في يوم التروية من أجل التقرب الى الله تعالى وطلب العون منه، فالانسان يدعو الله بقلب خاشع ويرجو من الله أن يحقق له ما يتمنى، وهناك بعض الأدعية التي يستحب الدعاء بها في يوم التروية ومنها ما يلي:

  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد يحيي ويميت وهو حي لا يموت بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد بيده الخير وهو على كل شيء قدير.
  • اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ووسوسة الصدر وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما يجئ به الريح.
  • اللهم إني أسألك بفضلك وعظمتك وجلالك وهيبتك وجبروتك وقوتك وبأسمائك الحسنى، وصفاتك العلى أن تفرج عنا ما نحن فيه وأن تقدر لنا الخير فيما نريده وننويه.
  • اللهم إني ظلمت نفسي ظلماً كثيراً كبيراً، وإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، فاغفر لي مغفرة من عندك، وارحمني رحمة أسعد بها في الدارين وتب على توبة نصوحاً لا أنكثها أبداً وألزمني سبيل الاستقامة لا أزيغ عنها أبداً.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم، يا ربّ العالمين يا قويّ يا متين، اللهم زدني ولا تنقصني، وأكرمني ولا تهنّي، واعطني ولا تحرمني، وآثرني ولا تؤثر علي، وأرضني وارض عنّي، واغفر لي وارحمني، اللهم لم ترزقني زيارة ببيتك هذا العام، فارزقني زيارته في العام القادم، أنت القادر على كلّ شيء.
  • اللهم في يوم التّروية وفي هذه الأيّام المباركات، رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين، فياربّ لك الحمد كلّه، أنت القابض وأنت الباسط، وأنت الهادي والمعطي، اللهم ابسط علينا من بركاتك ورحمتك، وفضلك ورزقك، اللهم أدم علينا نعيمك.
  • اللهم من اعتزّ بك فلن يذل، ومن اهتدى بك فلن يضلّ، ومن استكثر بك فلن يقل، ومن اسغنى بك فلن يفتقر، اللهم إنذا نسألك الزيادة في الإيمان، والبركة في العمر، والصّحة في الجسد، اللهم يا عزيز يا جبّار يا حكيم يا غفّار، اللهم إنّا نسألك النّظر إلى وجهك الكريم، اللهم أنت ربّنا لا إله إلا أنت خلقتنا ونحن عبيدك ونحن على عهدمك ووعدك ما استطعنا نعوذ بك من شرّ ما صنعنا فاغفر لنا ذنوبنا فإنّه لا يغفر الذّنوب إلا أنت.
  • اللهم إنّي رفعت أكفّي باسطاً يدي إليك، اللهم أنت السّميع المجيب، اللهم في هذا الوقت المبارك، اجعلها ساعة إجابة أسألك بنورك الذي أشرقت له الظّلمات، أن تعوضني بكلّ جميل بعد صبري، اللهم ارزقني درباً لا تضيق به حياتي، اللهم وارزق قلبي الأمل والإيمان والسّعادة، اللهم أستودعك مستقبلي فاقدر لي كلّ خير، ودبّر لي أموري كلّها، واجعل القادم لي أفضل بألف مرّة مما مرّ علي، ياربّي ماليي سواك أدعوه وألجأ إليه لا تردّني ولا تطردني من رحمتك.
  • اللهم إني أسألك من الخير عاجله وآجله، وأعوذ بك من الشر عاجله وآجله، اللهم أنت أعلم بنفوسنا منا، وأنت الغنيّ عن أسئلتنا، ربي إني أسألك خير ما سألك به نبيّك محمد أن تدخلني جنتك، وأن ترزقني أن أعمل صالحاً لوجهك الكريم.

أدعية يوم التروية مكتوبة

من أفضل الأعمال التي يمكن أن يتقرب الانسان بها لله في مثل هذا اليوم هو أن يدعو ويتضرع إليه طالبا منه الرحمة والرزق وغيرها من الأشياء التي يريدها، وأن لا ننسى أن ندعو الله بأن يغفر لموتى المسلمين جميعا بالرحمة والمغفرة، ومن هذه الأدعية التي يمكن لجميع الناس الدعاء بها يوم التروية:

  • اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا وارحمهم
  • اللهُم في يوم التروية اروي قبور موتانا واروي ظمئنا من حوض نبيك محمد صلّى الله عليه وسلم، وارزقنا اللهمّ وإياهم ظلّ عرشك، وآتنا من واسع كرمك، اللهُم بلّغنا يوم عرفه بلوغاً يُرضيك عّنا .
  • اللهم إنا نسألك في يوم التروية أن تروي قبور موتانا وارحمهم واغفر لهم ذنوبهم ووسع مدخلهم واحشرهم مع الأنبياء والصديقين، مع اللذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون.
  • اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا بسحائب مغفرتك ورحمتك وبلل عطش أرواحهم من أنهار جنتك ومتعهم بنعيمك إلى يوم يبعثون يارب ،وشافي مرضانا واقضي حوائجنا وارزقنا حج بيتك الحرام في عامنا هذا وفي وكل عام
    اللهُم أرويّ قلوبنا خشيةً وعِفّه وحياتنا سعادةً وغنّى .. اللهُم أرويّ ظمئنا من حوض نبيك . وارزقنا ظل عرشك وأتنا من واسع كرمك
    اللهُم بلّغنا يوم عرفه بلوغاً يُرضيك عّنا
  • اللهم نقه من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله اللهم بدارٍ خيراً من داره، وأهلٍ خيراً من أهله، وجيرانٍ خيراً من جيرانه، وعامله بما أنت أهله، ولا تعامله بما هو أهله، فعافيتك ورحمتك أوسع له.

الأعمال المستحبة في يوم التروية

سمي يوم التروية بهذا نسبة لأن الحجاج يقومون بهذا اليوم بالذهاب الى منى من أجل أن يمدوا أنفسهم بالماء الذي تهبهم القدرة ليصعدوا الى عرفات مشيا على الاقدام، أو لأن سيدنا إبراهيم عليه السلام تروى عن ذبح ابنه إسماعيل عليه السلام في هذا اليوم، وهناك كثير من الأعمال التي يستحب للإنسان عملها في يوم التروية من أجل كسب رضا الله تعالى ومنها:

  • ان يقوم الانسان بالتسبيح والتهليل في غلب وقته خلال هذا اليوم بصوت مسموع.
  • الاكثار من الدعاء لله والاستغفار والرجوع الى الله بقدر ما أمكن.
  • تقديم الصدقة للمحتاجين والفقراء.
  • محاولة صيام هذا اليوم من أجل نيل الأجر والثواب.
  • يستطيع الحاج أن يصوم يوم منى ويفطر يوم عرفة
  • الدعاء بشكل كبير لنا ولجميع أهلينا وأصدقائنا.

ومن أحسن الأشياء في هذا اليوم أن نستمر بفعل جميع الأعمال التي تكسبنا رضا الله تعالى وتكسبنا الأجر والثواب، وتفقد الناس المحتاجين والإكثار من الدعاء وطلب العون من الله ومن المعروف أن الادعية التي أرفقناها ليست هي الأدعية الوحيدة في الدنيا التي تستطيع الدعاء بها بل يمكنك أن تقف أمام الله وتبدأ بالدعاء بكل ما يتمناه قلبك وتطلب منه أن يحقق لك المستحيلات وكل ما تريد فالله سبحانه وتعالى كريم جدا يعطي من يشاء بغير حدود، وأن لا ننسى أن ندعو بهذا الدعاء لموتانا اللهم في يوم التروية اروي قبور موتانا.