ما هي شروط التحويل لجامعة الملك سعود، كثير من الطلاب الذين يعيشون في المملكة العربية السعودية ويدرسون في جامعات مختلفة يرغبون بالخروج من جامعاتهم والالتحاق بجامعة الملك سعود لأسباب خاصة بهم وقد سمحت الجامعة لهؤلاء الطلبة بالانضمام اليها بشرط اتباع بعض الشروط التي تؤهلهم للقبول في جامعة الملك سعود، ولذلك يقوم الطالب الذي يرغب في الانتقال لهذه الجامعة بالبحث على الانترنت عن هذه الشرط التي تجعل منه فردا قادرا على الالتحاق بجامعة الملك سعود ودراسة التخصص الذي يحب ولذلك وجدنا أنه من اللازم كتابة هذا الموضوع من أجل توضيح ما هي شروط التحويل لجامعة الملك سعود.

شروط  التحويل لجامعة الملك سعود

وضعت عمادة شؤون القبول والتسجيل الموجودة في جامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودة بوضع بعض الشروط والمعايير التي يلزم توفرها بالطالب الذي يقدم طلب التحويل من أي جامعة أخرى في المملكة العربية السعودية الى جامعة الملك سعود، وهنا يجب التأكيد على أن الشروط المكتوبة أدناه يجب أن تكون منطبقة جميعها على أي طالب يقدم طلب التحويل بغض النظر عن مرحلته الدراسية سواء كان طالب سنة أولى أو طالب أمضى بعض السنين أو الفصول في جامعات أخرى في المملكة العربية السعودية، وهذه الشروط المعروضة أدناه هي شروط التحويل لجامعة الملك سعود:

  1. الكلية أو الجامعة التي درس بها الطالب الراغب في التحويل معترف بها في المملكة.
  2.  يشترط في الطالب أن يكون قد خرج من جامعته بارادته وألا يكون قد فصل أو طرد منها لبعض الأسباب التأديبية على سلوك صدر منه.
  3. أن يكون الطالب قد اجتاز 40 ساعة دراسية أو أكثر في جامعته الأولى التي سيحول منها بالانتظام الكلي.
  4. أن يحقق الطالب النسبة المطلوبة حسب المعايير التي وضعت لقبول الطلبة الجدد والتي تلزم لقبوله للأسلوب الذي تقوم الجامعة الراغب بالتحويل اليها باتباعه.
  5. أن يكون هناك تشابه وتناسق ما بين التخصص الذي درسه الطالب في الجامعة التي يرغب بالتحويل منها و التخصص الذي يريد أن يدرسه في الجامعة الجديدة التي يرغب بالتحويل اليها.
  6.  يجب على الطالب أن يكون قد حصل على المعدل المطلوب للتخصص الذي سيتقدم اليه في السنة الأولى المشتركة.
  7. يجب ألا تقل عدد المواد الدراسية التي يجب على الطالب الراغب في التحويل دراستها في جامعة الملك سعود عن “60%” من عدد الوحدات المقررة والتي يجب دراستها من أجل أن يتمكن الطالب من الحصول على درجة البكالوريوس.
  8.  يجب على الطالب تقديم المبررات والأسباب المنطقية التي توضح سبب رغبته في الانتقال للدراسة في جامعة الملك سعود.

بعض الملاحظات التي يجب على الطالب الانتباه اليها عند تقديم الطلب

هناك بعض الملاحظات التي يجب على الطالب الراغب في التحويل الى جامعة الملك سعود مراعاتها عند تقديم طلب التحويل وهي :

  • قيام الطالب تقديم طلب التحويل لا يعني أنه سيتم قبول الطلب على أي حال بل سيتم ذلك بعد موافقة اللجنة المسؤولة عن طلبات التحويل
  • اذا كان الطالب غير راغب في التحويل الى جامعة الملك سعود بنفس التخصص الذي درسه في الجامعة الأولى أو التخصص المتجانس مع التخصص الموجود في جامعة الملك سعود، أو أنه لم يقم بإكمال عدد الساعات المطلوب إنجازها للقبول في الجامعة، فيمكنه أن يقدم طلبه كطالب مستجد بشرط مراعاة معايير قبول المستجدين عبر بوابة القبول الموحد.
  • يجب على الطالب الذي قدم طلب التحويل عدم الانفصال من جامعته التي يدرس بها الا بعد أن تقوم عمادة شؤون القبول والتسجيل بجامعة الملك سعود بالموافقة على طلب تحويله.

المستندات المطلوبة للتحويل لجامعة الملك سعود

تسمح جامعة الملك سعود للطلبة الراغبين بالتحويل اليها من جامعات المملكة الأخرى بالتحويل لها بدون مشاكل بشرط أن تنطبق عليه الشروط المذكورة في الأعلى، حيث يتم تقديم طلبات التحويل بشكل الكتروني من خلال الموقع الرسمي الخاص بجامعة الملك سعود، وللدخول لرابط الجامعة يرجى النقر هـــــــنـــا، حيث تبدأ فترة تقديم الطلبات لعام 1443هـ يوم الأحد الموافق تاريخ 11-10-1442، ولكن هناك بعض المستندات التي يجب على كل طالب القيام بإرفاق بعض المستندات المهمة عند القيام بتقديم الطلب وأي نقصان في هذه المستندات يؤدي الى تقليل فرصة قبول طلب التحويل:

  • المبررات والأسباب التي دعت الى تقديم طلب التحويل.
  • ارفاق الهوية الوطنية.
  • شهادة الثانوية العامة.
  • ان يقوم الطالب بإرفاق سجل أكاديمي معتمد من قبل الجامعة التي قام بالتحويل منها بشرط أن تكون درجات اخر فصل دراسي له في هذه الجامعة واضح ومشتمل على المعدل التراكمي لاخر فصل.
  • احضار نسخة من نسخ النتائج الخاصة باختبارات مركز القياس
  • في حال انقطاع الطالب عن الدراسة يجب تقديم الأسباب التي تدعت الى الانقطاع.

وبهذا المقال نكون قد أرفقنا لكم ما هي شروط التحويل لجامعة الملك سعود، والتي يجب على أي طالب راغب بالتحويل اليها بقراءتها جيدا والقيام بمراعاتها واتباعها جميعا وألا يستهين بأي شرط مذكور في الأعلى حتى لا يقلل ذلك من فرصة قبوله في جامعة الملك سعود.