صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، من أفضل الأيام عند المسلمين هو يوم عرفة يوم صعود الحجاج على جبل عرفة للدعاء والتضرع لله سبحانه وتعالى، حيث يكون في اليوم التاسع من ذي الحجة من كل عام، سنتحدث في هذا المقال عن موعد وقفة عرفة، وفضل يوم عرفة، وصحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة وبعض الأدعية في هذا اليوم الفضيل الذي ينتظره المسلمون كل عام للعبادة والدعاء لله بالمغفرة والعتق من نار جهنم.

موعد وقفة عرفة لعام 2022

يوم عرفة يبدأ مع شروق شمس اليوم التاسع من شهر ذي الحجة الذي يوافق يوم الاثنين في التاسع عشر من يوليو 2022، الى غروب ذلك اليوم، وهو من أفضل الايام عند المسلمين فهو من الأيام العشرة من ذي الحجة، حيث يصعد فيه حجاج بيت الله الحرام على جبل عرفة للدعاء والتضرع لله تعالى بالمغفرة والعتق من النار والرزق والتوفيق ورحمة الله.

خير الدعاء دعاء يوم عرفة

أفضل دعاء يوم عرفة فهو مستجاب كما قال النبي محمد صلى الله عليه وسلم ” خير الدعاء دعاء يوم عرفة، وخير ماقلت أنا والنبيون من قبلي:لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك، وله الحمد، وهو على كل شيء قدير” رواه أصحاب السنن

فضل يوم عرفة

يوجد الكثير من الأحاديث وبعض الآيات القرآنية عن فضل يوم عرفة ومنها:

  • روى ابن خزيمة وابن حبان والبزار وأبو يعلى والبيهقي عن جابر رضي الله عنه، مرفوعاً أيضاً: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينـزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم ير يوماً أكثر عتقاً من النار، من يوم عرفة).
  • في مصنف عبد الرزاق من حديث ابن عمر رضي الله عنهما، في حديث الرجلين اللَّذين جاءا رسول الله صلى الله عليه وسلم، يسألانه عن أمر دينهم، وكان من جوابه لهما: (وأما وقوفك بعرفة، فإن الله تبارك وتعالى ينـزل إلى سماء الدنيا، فيباهي بهم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاؤوا شعثًا غبرًا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ويخافون عذابي، ولم يروني، فكيف لو رأوني، فلو كان عليك مثل رمل عالج، أو مثل أيام الدنيا، أو مثل قطر السماء ذنوبًا، غسلها الله عنك).
  • روى ابن عبد البر بسنده عن أنس بن مالك رضي الله عنه، قال: (وقف النبي صلى الله عليه وسلم بعرفات، وكادت الشمس أن تؤوب، فقال: (يا بلال! أنصت لي الناس) فقام بلال، فقال: أنصتوا لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فنصت الناس، فقال: (معاشر الناس، أتاني جبريل آنفًا، فاقرأني من ربي السلام، وقال: إن الله غفر لأهل عرفات وأهل المشعر، وضمن عنهم التبعات) فقام عمر بن الخطاب رضي الله عنه، فقال: يا رسول الله، هذا لنا خاص، فقال: (هذا لكم، ولمن أتى بعدكم إلى يوم القيامة) فقال عمر رضي الله عنه: كثر خير الله وطاب .
  • وعند ابن عبد البر في “تمهيده” من رواية أنس رضي الله عنه، قال: كنت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في مسجد الخيف قاعداً، فأتاه رجل من الأنصار، ورجل من ثقيف، فذكر حديثاً فيه طول، وفيه: (وأما وقوفك عشية عرفة، فإن الله يهبط إلى سماء الدنيا، ثم يباهي بكم الملائكة، فيقول: هؤلاء عبادي جاءوني شعثاً سُفْعاً، يرجون رحمتي ومغفرتي؛ فلو كانت ذنوبكم كعدد الرمل، وكعدد القطر، وكزَبَد البحر، لغفرتُها، أفيضوا عبادي مغفوراً لكم، ولمن شفعتم له).
  • عند أحمد في “مسنده” وابن حبان في “صحيحه”، والحاكم في “مستدركه” من حديث أبي هريرة مرفوعاً : (إن الله يباهي بأهل عرفات أهل السماء، فيقول لهم: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثاً غبراً ).
  • نزل في ذلك اليوم قول الله سبحانه وتعالى: ” الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ” أي أن رسالة النبي اكتملت في هذا اليوم وبلغنا- صلوات الله وسلامه عليه – ماكلفه به ربه ووصل لنا ديننا العظيم الإسلام.
  • ذلك فقد أقسم الله سبحانه وتعالى بيوم عرفة، وهذا إنْ دلَّ على شيء، فإنَّما يدل على أنَّ العظيم لا يُقسم إلّا بعظيم، حيث قال الله سبحانه وتعالى: ” وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ” – البروج، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (اليوم الموعود : يوم القيامة، واليوم المشهود، يوم عرفة، والشاهد يوم الجمعة) رواه الترمذي وحسنه الألباني.
  • كما أنَّ يوم عرفة هو الوتر، إذ يقول الله تعالى في محكم تنزيله: ” وَالشَّفْعِ وَالْوَتْر”، وفي هذا قال جابر بن عبد الله : قال النبي – صلى الله عليه وسلم – : “والفجر وليال عشر ” – قال : هو الصبح ، وعشر النحر، والوتر يوم عرفة ، والشفع : يوم النحر.
  • وفي هذا اليوم العظيم يستجيب الله تعالى دعاء عباده ويطهرهم من ذنوبهم فيعودوا أنقياء كما ولدتهم أمهاتهم، لذلك يغتاظ الشيطان من يوم عرفة، وفي الحديث أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال لبلال : أنصت الناس ثم قال لهم: ( إن الله تطول عليكم في جمعكم هذا فوهب مسيئكم لمحسنكم وأعطي محسنكم ما سأل، ادفعوا باسم الله ) رواه ابن ماجة وصححه بعض العلماء.
  • ويوم عرفة هو من مفاخر المسلمين وأعيادهم، فقال عنه النبي صلى الله عليه وسلم: (يوم عرفة ويوم النحر وأيام التشريق عيدنا أهل الإسلام، وهي أيام أكل وشرب) رواه الترمذي.

شاهد أيضاً : صحة حديث في يوم عرفه ترفع جميع الاعمال الا المتخاصمين

صيام يوم عرفة

ينتظر المسلمون يوم عرفة من أجل صيامه لله حتى يزيد الله الحسنات ويكفر السيئات ويرفع من الدرجات في هذا اليوم العظيم، وبيّن رسولنا الكريم فضل صيامه حيث قال: ((صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يُكفّر السنة التي قبله، والسنة التي بعده)، كما أجمع العلماء على أنّ فضل صوم يوم عرفة لا يعادله اي يوم آخر ففيه تكفير سنة سابقة، وسنة لاحقة.

أدعية في يوم عرفة

يحرص المسلمون في يوم عرفة الفضيل الدعاء لله بما يجول بالخاطر والدعاء بالمغفرة والرحمة والرزق والتوفيق  إذ يتنزل الله تعالي الى السماء الدنيا لينظر الى عباده وسؤالهم ودعائهم ويباهي بهم ملائكته وهنا سنعرض بعض الأدعية في هذا اليوم:

  • استغفر الله العظيم الذى لا اله الا هو الحى القيوم وأتوب اليه اللهم ياج امع الشتات، ويا مخرج النبات، ويا محيي العظام الرفات، ويا مجيب الدعوات، ويا قاضي الحاجات، ويا مفرج الكربات، ويا سامع الاصوات من فوق سبع سموات، وصلى اللهم وسلم على سيدنا محمد وعلى اله وصحبه وسلم تسليما كثيرًا.
  • اللهم لك الحمد كالذي تقول، وخيرًا مما نقول، اللهم لك صلاتي ونُسُكي، ومحيايَ ومماتي، وإليك مآبي، ولك ربِّ تُراثي، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر ، ووسوسة الصدر، وشتات الأمر، اللهم إني أعوذ بك من شر ما تجيء به الريح.
  • اللهم إني اسألك بحولك وجودك وكرمك ومنك وفضلك، يا اسمع السامعين، يا أبصر الناظرين، يا أسرع الحاسبين، يا أرحم الراحمين أن تصلي على محمد وآله محمد، وإن تفعل بي كذا وكذا،وتطلب حاجتك للدنيا والاخرة .
  • لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير.
  • ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم، ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.
  • ربنا أفرغ علينا صبرا وثبت أقدامنا وانصرنا على القوم الكافرين.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا.
  • اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم إقض عنا الدين وإغننا من الفقر.
  • اللهم أكتب لنا من خيرك ما لا يخطر ببالنا وإرزقنا من حيث لا نحتسب.
  • اللهم ما بشرنا بما يسُرنا وكف عنا ما يضرنا وإبعد عنا كل شئ يؤذينا.
  • حسبنا الله سيؤتينا من فضله إنا إلي الله لراغبون.
  • للهم اغفر لي وإرحمني واهدني وعافني وإرزقني.
  • لا إله إلّا الله الحليم الكريم، لا إله إلّا الله العليّ العظيم لا إله إلّا الله ربّ السماوات السبع وربّ العرش العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كلّ شيءٍ قدير.
  • اللهم يا مطّلعاً على جميع حالاتنا اقض عنّا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهمّ يا من لطفت بعظمتك دون اللطفاء، وعلمت ما تحت أرضك كعلمك بما فوق عرشك، وكانت وساوس الصّدور كالعلانية عندك، وانقاد كلّ شيء لعظمتك، وصار أمر الدّنيا والآخرة كلّه بيدك، اجعل لي من كلّ همٍّ وغم أصبحت فيه فرجاً ومخرجاً.
  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني اللهم بشرني بما يسعدني و بلغني يوم عرفة اللهم تقبل صيامي اللهم ارزقني من حيث لا احتسب و سخر لي خلقك الصالحين اللهم إني استودعتك أبنائي عندك لا تضيع الودائع.
  • اللهم بارك لي في ابنائي وابناء المسلمين وسلمهم من العلل والافات والاوبئة اللهم سلمهم من شر الاشرار أناء الليل و أطراف النهار واغفر لهم يا غفار.

في يوم عرفة يعتبر أفضل وقت للدعاء عشية ذلك اليوم الفضيل، حيث يتنزل الله  سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليسمع عباده وينظر في أحوالهم ويجيب دعائهم وحاجاتهم ويتباهى بهم الملائكة، يحيث يقول النبي صلى الله عليه وسلم: “وإنه ليدنو عزَّ وجلَّ، ثمَّ يباهي بهم الملائكة،فيقول: ما أراد هؤلاء، تعرفنا في هذا المقال عن فضل يوم عرفة وعن صحة حديث خير الدعاء دعاء يوم عرفة، نسأل الله ان يبلغنا وإياكم هذا اليوم المبارك.