تقع محافظة الدرعية في المملكة العربية السعودية، والتي تبعد مسافة عشرون كيلو متر عن العاصمة السعودية الرياض، وتشترك في حدود داخلية مع محافظة حريملاء من الجانب الشمالي، ومع ضرما من الجانبين الغربي والجنوبي، ويحدها من الشرق الرياض، وتبلغ مساحة محافظة الدرعية 2016 كيلو متر مربع، وهي محافظة إدارية تتبع لمنطقة الرياض، وبلغ عدد سكانها في آخر احصائية لمئة ألف نسمة تقريبا، وهنا نعرض عليكم في هذه المقالة سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم، والذي أوضحها الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

مدينة الدرعية 1443

تقع المدينة ضمن حدود محافظة الدرعية، وفي اقليم عارض اليمامة، في الاطار الجنوبي لهضبة نجد الواقعة في الرياض، حيث تتميز المدينة بعدة أمور تجعلها مختلفة عن باقي مدن المملكة العربية السعودية ومنها:

  • تعتبر الأكثر تقدما وتطور في مدن المملكة السعودية.
  • تعد رمز وطني يفتخر فيه في المملكة العربية السعودية.
  • ترتبط في ذكرى تأسيس المملكة السعودية الأولى.
  • تتأثر بالمناخ الصحراوي، وتكون حارة وشديدة الجفاف صيفا، وباردة الى دافئة نسبيا في الشتاء.
  • عدم انتظام هطول الأمطار في المدينة على مدار العام.

تاريخ الدرعية وارثها

أهمية الدرعية التاريخية هي تكمن لكونها المدينة الأولى التي قدمت الصور الحقيقة لشموخ وعزة وقوة المملكة العربية السعودية، حيث كانت الشعلة الأولى لانطلاق المملكة السعودية، وهي كانت العاصمة الأولى للسعودية في الفترة الزمنية من 1744 الى 1818م.

ويعود تاريخ الدرعية للعصور الجاهلية أي قبل مجيء الدين الإسلامي، حيث ذكر التاريخ بأن قبيلة بني حنيفة قد أتت من أطراف الحجاز وعالية نجد للاستقرار بها، وهذا في مطلع القرن الخامس الميلادي.

تسمية الدرعية بهذا الاسم

أوضح الملك سلمان بن عبد العزيز، خادم الحرمين الشريفين، سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم، وهو الذي يرجع لمانع المريدي الذي هو من الدروع، وأضاف الملك سلمان قائلا (أيها الإخوة، ما أجمل أن يقف الإنسان مع التاريخ، في البلد التاريخي الدرعية، يعود بي الزمن إلى سنة 850هـ، عندما رحل مانع المريدي من بلدته الدرعية في المنطقة الشرقية ).

وقال الملك سلمان في خطابه السنوي لمجس الشورى أيضا ( المريدي رحل إلى الدرعية تلبيةً لدعوة ابن عمه ابن درع في الرياض، حيث أقطعه غصيبة والمليبيد في الدرعية في هذا المكان وادي حنيف )، وهنا نقدم لكم الفيديو الذي يوضح سبب تسمية الدرعية بهذا الاسم كما قال الملك سلمان بن عبد العزيز.

 

وهنا نكون قد وصلنا واياكم لنهاية المقالة، والتي قدمنا لكم من خلالها الشرح عن مدينة الدرعية، وتاريخ مدينة الدرعية منذ العصور القديمة والجاهلية، وسبب تسمية الدرعية، دمتم بود.