دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة، إن يوم الجمعة من الأيام العظيمة المباركة، وهو خير يوم طلعت فيه الشمس، وقد اختص الله تعالى يوم الجمعة بفضل عظيم، كما أقسم الله تعالى به في آيات القرآن الكريم حيث قال : “وشاهد ومشهود” فالشاهد هو يوم الجمعة، والمشهود هو يوم عرفة، يتزامن يوم الجمعة هذا مع خير أيام السنة فيكون الأجر عظيماً والعمل الصالح أكثر ثواباً، ويحرص المسلمون على التوجه إلى الله بالدعاء في هذه الأيام المباركة، في هذا المقال نقدم لكم صيغ للدعاء في يوم الجمعة ومنها : دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة.

دعاء أول جمعة من ذي الحجة

إن الدعاء عبادة قلبية خالصة لله تعالى، لا يمكن أن تكون لغيره فالله تعالى وحده بيده الأمر كله، ووحده القادر على استجابة الدعاء وتحقيق الأمنيات وجعلها واقعاً يحياه المسلم، والله وحده من بيده رفع الضر عن المسلم من مرض أو سقم أو بلاء أو ضيق حال أو عسر أو غير ذلك من صور البلاء، لذا يجب على المسلم أن يتوجه إلى الله بالدعاء بقلب سليم خالص له سبحانه، وأن يرجو رحمته بعد الثناء عليه والصلاة على نبيه، هنا نقدم لكم دعاء أول جمعة من ذي الحجة :

  • اللهمّ يا غياث المستغيثين، وناصر المستضعفين، ومجيب السّائلين، ومعطي المحرومين، اللهمّ تقبّل أعمالي، واجزني بها خير الجزاء، اللهمّ اكتب لي في السّنوات القادمة زيارةً لبيتك الحرام، فتقرّ عيني بها، وينجلي همّي بفرحتها، وتحلّ عليّ سعادةً لا تنتهي بها، اللهمّ تقبّل دعواتي، ولا تردّني خائباً، وارحمني برحمتك، أنت أرحم الرّاحمين.
  • اللھم لَا تطوي صَفْحَة ھذه الْأَيَّام الفضیلة إلَّا وَقَدْ سَتَرْت عَوْرَاتُنَا ، ومحوت سیئاتنا ، وَقَبِلْت تَوْبَتُنَا ، وَفَرّجْت ھمومنا ، واستجبت لدعواتنا ، وَأَصْلَحْت أَبْنَائِنَا ، وَبَنَاتِنَا ، وأزواجنا ، وَغَفَرْت لموتانا ، وشفیت مَرْضَانَا .
  • اللهم لك الحمد كما أنعمت علينا نعما بعد نعم. اللهم لك الحمد بالاسلام، ولك الحمد بالقرآن ولك الحمد بالاهل والمال والمعافاة، ولك الحمد في السراء والضراء، ولك الحمد في الشدة والرخاء، ولك الحمد على كل حال، اللهم لك الحمد كما أنت أهله ووليه، وكما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك .
  • ربّنا تبارك اسمك، وتعالى جدّك، إنّي أعوذ بك أنت الرّحمن الرّحيم، وألوذ إلى رحمتك وأرجوك أن تقني من فتنة القبر وعذاب القبر، وعذاب النّار، وأعوذ بك من كلّ همٍّ يصيبني، وكل ّغمٍّ يسكن قلبي، وكلّ ما يكسرني ويضعفني، اللهمّ أنت الأوّل فليس قبلك شيء، وأنت الآخر فليس بعدك شيء، وأنت الظّاهر والباطن، ارزقني من فضلك وكرمك، يا أكرم الأكرمين.

دعاء يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة

يأتي يوم الجمعة في الأيام المباركات المعدودات، إذ يوافق السادس من شهر ذي الحجة لهذا العام، ويتزامن مع تأدية الحجاج مناسك الحج في البيت العتيق، إن هذه الأيام المباركة خصها النبي بأفضلية العمل الصالح فيها عما سواها، لذا على المسلم أن يكون مجتهداً في العبادات، وألا يكل لسانه من الذكر والتسبيح والاستغفار، وألا يمل من الدعاء وطلب الرحمة ورجاء ما يرجو من الله تعالى، وأن يواظب على تأدية النوافل لمن الصلوات، ولا ضير من إخراج الصدقات، ففي هذه الأيام يتعاظم فيها الأجر والثواب، إليكم دعاء يوم الجمعة في العشر من ذي الحجة مكتوب :

  •  اللهم اجعلنا ممن قامها إيمانا واحتسابا وممن وفقته للعمل وقبوله يا ذا الجلال والاكرام اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا مطّلعاً على جميع حالاتنا اقض عنّا جميع حاجتنا وتجاوز عن جميع سيئاتنا وزلاتنا وتقبل جميع حسناتنا وسامحنا، ونسألك ربنا سبيل نجاتنا في حياتنا ومعادنا، اللهم يا مجيب الدعاء يا مغيث المستغيثين يا راحم الضعفاء أجب دعوتنا وعجل بقضاء حاجاتنا يا أرحم الراحمين.
  • اللهم غير أقداري ومن أحب للأفضل ولاتحرمنا بركتها وأكتبنا يارب من عتقائك من النار، اللهم أني أستودعتك ابنائي فهم زينة حياتي فاحفظهم بحفظك وأصلحهم وأجعلهم قرة عين لي ولوالدهم.
  • اللهم اجعل ابنائي قرة عيني وارزقني برهم وارزقهم بر والديهم واجعل لهم أوفر الحظ في الدين والعلم والخلق ومصاحبة الأخيار واجعل لهم شأن عظيم.
  • اللهمّ يا دليل الحائرين، ويا رجاء القاصدين، ويا كاشف الهمّ، ويا فارج الغم، اللهمّ زوّجنا واغننا بحلالك عن حرامك يا الله يا كريم يا ربّ العرش المجيد ارحمنا برحمتك يا أرحم الرّاحمين، اللهمّ إنّي أسألك باسمك العليم إنّك عالمٌ بحالي، فبرحمتك يا رب زوّجني برجلٍ صالح يستر عليّ، ويكون قرّة عينٍ لي وأكون قرّة عينٍ له يا رب.
  •  اللهم أني أسئلك رزقاً واسعاً طيباً من رزقك.
  •  اللهم رب السموات السبع ورب العرش العظيم اقض عنا الدين واغننا من الفقر، ويكون الدعاء به بين صلاتي المغرب والعشاء من أجل قضاء الدين والحاجة.

دعاء الجمعة الاولى من ذي الحجة

لقد أقسم الله تعالى في كتابه العزيز بالعشر من ذي الحجة إذ جاء في مطلع سورة الفجر قوله تعالى : ” والفجر، وليالٍ عشر، والشفع والوتر” فالمقصود بالليالي العشر هي ليالي العشر الأوائل من ذي الحجة التي يكون فيها العمل الصالح أفضل ما يمكن، وقد كان من دأب الصالحين أن يعمروا هذه الأيام بالتكبير والتهليل في الأسواق والطرقات والمساجد والبيوت وكل مكان بل وفي كل حين، كما كانوا يرفعون أكف الدعاء مُنيبين إلى الله تعالى راجين رحمته ومغفرته، فكيف إذا تزامن يوم الجمعة مع هذه الأيام العظيمة كان لزاماً على كل مسلمة ومسلمة أن يستغل هذا اليوم في الدعاء، ويستثمر مع الله استثماراً رابحاً، وفي هذا المقال نقدم لكم دعاء الجمعة الأولى من ذي الحجة :

  • اللَّهُمَّ إِنَّهُ لَيْسَ لِي عِلْمٌ بِمَوْضِعِ رِزْقِي، وَ إِنَّمَا أَطْلُبُهُ بِخَطَرَاتٍ تَخْطُرُ عَلَى قَلْبِي، فَأَجُولُ فِي طَلَبِهِ الْبُلْدَانَ، فَأَنَا فِيمَا أَنَا طَالِبٌ كَالْحَيْرَان، لَا أَدْرِي أَ فِي سَهْلٍ هُوَ أَمْ فِي جَبَلٍ، أَمْ فِي أَرْضٍ أَمْ فِي سَمَاءٍ، أَمْ فِي بَرٍّ أَمْ فِي بَحْرٍ، وَ عَلَى يَدَيْ مَنْ وَ مِنْ قِبَلِ مَنْ، وَ قَدْ عَلِمْتُ أَنَّ عِلْمَهُ عِنْدَكَ وَ أَسْبَابَهُ بِيَدِكَ، وَ أَنْتَ تَقْسِمُهُ بِلُطْفِكَ وَ تُسَبِّبُهُ بِرَحْمَتِكَ.
  • رّبـيْ إنّها ليلة الجّمـعَةْ .. اول جمعة من ذي الحجة فـاكتَب لـنا الخّيرَ فيـھا ۆ أسّعِدْ فيھا قّلوبَنا ..… رّبـيْ إنّ لَكْ عّبـادٌا ينَتظّرونَ فرجا قَريباً..  فـبشّرهمْ … ۆ عّبادٌا يَسألـونَكْ شفاءً فـعّافـِهّمْ .. ۆ عّبادٌا يّرجونَ رحّمَتكَ فـارّحَمهّمْ .. ۆ عّبادٌا يّرجونَ منْكَ تَحقيق أماني فلا تخْذلهم آَمِـيْـــنَ يَــــارَبُّ.
  • ربي انها ليلة الجمعة الاولى من ذي الحجة اللهم اجعلها ليلة تنفرج فيها الهموم وتمحى فيها الأحزان وتجبر فيها القلوب .
  • اللَّهُمَّ إنِّي ظَلَمْت نَفْسِي ظلمًا كثيرًا ، وَأَنَّهُ لَا يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إلَّا أَنْتَ، فَاغْفِرْ لِي مَغْفِرَةً مِنْ عِنْدِكَ، وارحمْني، إنَّك أَنْتَ الغفورُ الرَّحِيم، رَبَّنَا لاَ تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِّلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ، رَبِّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ أَنْ أَسْأَلَكَ مَا لَيْسَ لِي بِهِ عِلْمٌ وَإِلَّا تَغْفِرْ لِي وَتَرْحَمْنِي أَكُنْ مِنَ الْخَاسِرِينَ.
  • اللهم اجعلني فيه من المستغفرين ، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين ، واجعلني فيه من أوليائك ، برأفتك يا أرحم الراحمين .

دعاء اللهم في أول جمعة من ذي الحجة، إن الدعاء مخ العبادة، وهو صلة تصل بين العبد وربه دون وسيط يرجو من الله بها ما يشاء من خير الدنيا والآخرة، ويجب على المسلم الحرص على تأدية هذه العبادة على الوجه الأكمل بأن يبدأ بالحمد والثناء على الله والصلاة على النبي وأن يتأدب في الطلب من الله ويُكثر من الاستغفار.