دائماً ما يتم عرض أسئلة لا نعرف لها حلاً إما بسبب أنها المرة الأولى التي يتم فيها رؤية مثل هذا السؤال أو قد يكون السؤال غير مفهوماً لنا وبالتالي قد لا نعرف له اجابة، يمر الكثير من الأسئلة المنهجية على طلاب المدارس في مختلف المراحل الدراسية ولا يُمكنهم معرفة الإجابة بسبب عدم مراجعتهم للدروس وأن هذا السؤال قد مر عليهم للمرة الأولى.

سؤال المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه يسمى هو من كتاب مادة العلوم للصف الثالث الإبتدائي من الفصل الدراسي الأول في المنهاج السعودي، وهنا الإجابة النموذجية عن هذا السؤال.

ما هو النظام البيئي

هو المخلوقات الحية والأشياء غير الحية التى تتشارك فى البيئة ويوجد بينها تفاعل وقد يكون النظام البيئى صغيرا كما هو الحال فى جذع شجرة او بركة او كبيرا كما هو الحال فى الصحراء او الغابة .

ما هي السلسلة الغذائية

هى عبارة عن انتقال الطاقة من مخلوق إلى مخلوق آخر فالمخلوقات الحية يتغذى بعضها على بعض وذلك للحصول على الطاقة

السلسلة الغذائية توضح ترتيب المخلوقات الحية التى يعتمد كل واحد منها على الاخر فى غذائه ويسمى اول مخلوق حى فى السلسة المنتج ويسمى الثانى المستهلك .

ما هو المستهلك من السلسلة الغذائية

هو عبارة عن مخلوق حي يتغذى على مخلوقات حية أخرى في الحيوانات كلها مستهلكات ويلى المستهلكات فى السلسلة الغذائية المحللات التي تحلل بقايا النباتات والحيوانات وتضيف الى التربة أملاح معدنية جديدة مثل بعض الديدان  والبكتيريا والفطريات.

المخلوق الذي يصنع غذائه بنفسه يسمى المنتج

سؤال مادة العلوم للصف الثالث الإبتدائي للفصل الدراسي الأول يتساءل عن ماهية المخلوق الذي بإمكانه أن يصنع غذائه بنفسه، وهذه هبة منحه الله إياها وميزه عن باقي المخلوقات بها، والإجابة النموذجية المناسبة لهذا السؤال هي كالتالي:

المخلوق الذي يصنع الغذاء بنفسه هو الكائن المنتج: وهو مخلوق حي يصنع غذائه بنفسه مثل النباتات والطحالب

ما هي الشبكة الغذائية

معظم الحيوانات تتغذى على أنواع عديدة من الغذاء وهي جزء من سلاسل غذائية فيأكل العصفور حشرة وفى اليوم التالى يأكل دودة وهذا يسمى تشابك السلاسل الغذائية أو( الشبكة الغذائية ).

كيف تختلف الانظمة البيئية

هناك العديد من الأنظمة البيئية التى تختلف في خصائصها فبعضها جاف وبعضها مغطى بالثلج او الاشجار وبعضها تحت الماء ولكل نظام مناخه الخاص به وتربته التى تميزه والمخلوقات التي تعيش فيه  .