كيف علاج حروق الهواتف، الشيء الوحيد الذي تم تعلمه من كارثة بطارية سامسونج، هو أنه لا يمكننا أبدًا أن نكون مستعدًا للتعامل مع هاتف اشتعلت فيه النيران، حيث خضعت سامسونج لتدقيق شديد بسبب مشاكلها الأخيرة في (Note 7)، لكن الشركة ليست وحدها في هذا الخضم، ومن المعروف أيضًا ارتفاع درجة حرارة البطاريات في الهواتف واللوحات الطائرة وسماعات الرأس وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الأخرى، ويحدث هذا أحيانًا إذا اختلطت المواد الكيميائية الموجودة داخل البطارية عن طريق الخطأ حيث يفترض فصلها، ولكن لا يحدث ذلك في كثير من الأحيان من ناحية الإحصائيات، ولكن من المحتمل أن تسوء خلية بطارية واحدة فقط من بين كل 10 ملايين خلية بطارية ليثيوم أيون، ولكن إليك ما يجب فعله إذا بدأ جهازك في التدخين، وفيما يلي سنتعرف على كيف علاج حروق الهواتف.

حل مشكلة اشتعال الهاتف الذكي

إذا شعرت أن البطارية ساخنة للغاية أو منتفخة حيث قد يبدو الجهاز به كتلة أو انتفاخ، فهذه علامات تحذير مهمة يجب معرفتها، فإذا بدأت بطاريات الليثيوم أيون وهي من النوع الموجود في جميع الأجهزة الحديثة القابلة لإعادة الشحن تقريبًا في الفشل والتعطل، فإن المواد الكيميائية الضارة يمكن أن تحرق بشرتك إذا لمستها مباشرة، أو تعرض ممتلكاتك للخطر إذا لم تخمد اللهب بشكل صحيح، وإذا كان جهازك شديد السخونة أو التورم، فافعل ما يلي للسيطرة على الوضع: 

  1. استخدم الأدوات (مثل الملقط) أو الأيدي التي ترتدي القفازات للمس الجهاز.
  2. تعتبر القفازات الجلدية والملابس المصنوعة من البوليستر مقاومة للحريق بشكل طبيعي (ولكنها ليست مقاومة للهب). حتى قفاز الفرن أو المنشفة سيكون  أفضل من استخدام يديك العاريتين في هذه الحالة.
  3. قم بإيقاف تشغيل الجهاز على الفور.
  4. افصل الجهاز عن أي مصدر طاقة تيار متردد أو مقبس حائط. تحرك ببطء شديد وبعناية، حتى لا تتزاحم الأجزاء المشتعلة معًا.
  5. احتفظ بالجهاز في منطقة معزولة ، بعيدًا عن أي شيء قابل للاشتعال، على سبيل المثال  على الأرضية الخرسانية في المرآب الخاص بك.
  6. اتصل فورًا بشركة النقل أو متجر البيع بالتجزئة الذي اشتريته منه للحصول على مزيد من التوجيهات.
  7. إذا استمر التورم في التفاقم، فاتخذ الاحتياطات اللازمة لعزل الجهاز بعيدًا عن الأشخاص والأشياء القابلة للاشتعال.

كيف علاج حروق الهواتف؟ يمكن علاج معظم الحروق الطفيفة في المنزل، فعادة ما تلتئم في غضون أسبوعين، أما بالنسبة للحروق الخطيرة، وبعد إجراء تقييم مناسب للإسعافات الأولية والجروح، قد يشمل العلاج الأدوية وضمادات الجروح والعلاج والجراحة في بعض الأحيان، حيث أن أهداف العلاج هي السيطرة على الألم، وإزالة الأنسجة الميتة، ومنع العدوى والالتهابات، وتقليل مخاطر ظهور الندوب، واستعادة الوظيفة، وقد يحتاج الأشخاص المصابون بحروق شديدة إلى العلاج في مراكز الحروق المتخصصة، وقد يحتاجون إلى عملية ترقيع الجلد لتغطية الجروح الكبيرة، وقد يحتاجون إلى دعم آخر مثل العلاج الطبيعي.