زيادة رواتب الموظفين في سوريا 2023، والتي قد تصدر البحث عنها في الساعاتِ القليلةِ الماضية، وذلك بعد أن جاءَ خبر يؤكد أن هُنالك زيادة في رواتب الموظفين في سوريا، والذي قد تم الحديث عنه في مرسوم قد تم إصداره في الساعاتِ الأولى من صباحِ اليوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهرِ يوليو لعام 2023م، والذي قد أُصدر من قبل رئيس الدولة السورية بشار الأسد، وما أن أصدر هذا المرسوم فقد اهتم الكثير من الموظفين في دولةِ سوريا للتعرفِ على حقيقة زيادة رواتب الموظفين في سوريا 2023، وما هي نسبة الزيادة التي قد سوف يتم إضافتها على رواتبِ الموظفين بناء على هذا المرسوم.

مرسوم زيادة الرواتب في سوريا 2023

في الساعاتِ الأولى من صباح اليوم الأحد الموافق الحادي عشر من شهرِ يوليو للعام 2023م، أصدر الرئيس السوري بشار الأسد مرسوما يقضي بزيادة أجور العاملين المدنيين والعسكريين والمتقاعدين، وذلك بنسبة 50 %، كما وأنه يقضي برفعِ الحد الأدنى العام للأجور، وذلك حسب ما تم الحديث عنه من قبلِ الرئاسة السورية، هذا وقد نشرت الرئاسة في الساعاتِ الأخيرةِ عبر الصفحة الرسمية لها في موقع التواصل الاجتماعي تويتر نص المرسوم الذي تضمن “زيادة بنسبة 50% للرواتب و الأجور المقطوعة لكل العاملين في الدولة من مدنيين وعسكريين”.

ونص المرسوم أيضاً على “رفع الحد الأدنى العام للأجور والحد الأدنى لأجور المهن لعمال القطاع الخاص والتعاوني والمشترك غير المشمولة بأحكام القانون الأساسي للعاملين بالدولة ليصبح /71515/ ليرة سورية شهرياً”.

وقد بلغ سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار اليوم 3210 للبيع و3260 للشراء، وبناء على ذلك فإن الحد الأدنى للأجور الجديد يبلغ ما يُقارب 22 دولاراً شهرياً.

وقد تضمن المرسوم رقم 19 لعام 2023 أيضاً على “منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادة وقدرها /40%/ من المعاش التقاعدي، ويستفيد من الزيادة المذكورة أسر أصحاب المعاشات وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها”، وفقا للرئاسة السورية.

هل يوجد زيادة رواتب في سوريا 2023

وقد تابع البيان الرسمي للرئاسة السورية بالحديثِ عن المرسوم رقم 20 للعام 2023، والذي يقضي منح أصحاب المعاشات التقاعدية من العسكريين والمدنيين زيادة قدرها 40% من المعاش التقاعدي، ويستفيد من الزيادة المذكورة أسر أصحاب المعاشات، وتوزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها”.

زيادة رواتب الموظفين في سوريا 2023 والتي قد أصبحت محور حديث ونقاش بين الكثير من الأفرادِ في دولةِ سوريا خاصةً الموظفين، وذلك بالتزامنِ مع إصدار المرسوم من قبلِ الرئيس السوري بشار الأسد، والذي قد جاء للحديثِ عن قيمة الزيادة في رواتب الموظفين في سوريا 2023، وقد جاءت هذه الزيادة نظراً للظروفِ الاقتصادية الصعبة والتي تمر بها دولة سوريا، وتأتي من أجلِ تخفيف الأعباء على الأفرادِ في هذه الدولة.