تعرف الميزانية بأنها تحقيق للاهداف المالية والمستقبلية المحددة، وذالك يكون عن طريق الايرادات والتكاليف والظروف المشروعة، وذالك يكون في فترة معينة، حيث انها من احدى الطرق الادارية والتي تساعد على المعرفة لدرجة الاتقان في الاداء للعمل، حيث انها تساعد في تحقق الاهداف المالية، وايضا تعمل على مساعدة التعامل مع الكوارث والمواقف الاموالية التي توقع في السابق، حيث يمكن التعرف على الميزانية بأنها من الملخصات التي تشمل على الايرادات .

الملك سلمان يعلن ميزانية الدولة السعودية

حسب ما قالت وكالة الانباء السعودية واس، ان الملك سلمان قال ان الانفاق في الميزانية الجديدة يبلغ 1.106تريليون ريال، (295 مليار دولار)، كما تبلغ الإيرادات 975 مليار ريال (260 مليار دولار)، وذالك بإرتفاع الايرادات 980مليار ريال، وذالك بارتفاع عشرة بالمئة من العام الجاري.

وذالك  خلال الفترة الزمنية المحددة والتي تعمل على مساعدة ادارة الاموال، وايضاً تحديد الاولويات للامور المرادة في الانفاق عليها، وايضاً تساعد الميزانية على التحديد للنفقات المهدرة والتقليل منها.

حيث اضاف العاهل السعودي خلال جلسة مجلس الوزراء، بأنهم عازمون على المضي قدماً في الطريق الاصلاح الاقتصادي وضبط الادارات المالية، وايضا تعمل على تعزيز الشفافية والتمكين للقطاع المختص، وحرصا على ان تكون جميع الخدمات التي تتقدم للمواطنين مميزة.

مجلس الوزراء هو من يقر ميزانية الدولة

قر مجلس الوزراء اليوم الاثنين في جلستاتهم الاستثنائية، وذالك كان برئاسة خاد الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، ام ميزانية العام للدولة او المملكة العربية السعودية، 1441/1442ه، قد بلغت النفقات 1.02تريليون ريال، حيث بلغت نسبة العجز 187مليار ريال.

وقد قررت وزارة المالية في اوقات سابقة ان النفقات الموازنة للعام المقبل 2020، نحو 1.02تريليون ريال، وذالك تكون اضخك موازنة في تاريخ المملكة بعد ميزانية 2019، وذالك يدعم النمو الاقتصادي، لذالك تعتبر المعلومات قبل الاعلان الرسمي تشير الى انخفاض النفقة المقدرة لعام2020، وذالك تكون بنسبة 2.7مليار ريال، عن التوقعات لميزانية 2019، حيث انها قدرت الايرادات في 2020بقيمة 833مليار ريال، والعجز ايضا نحو 187مليار ريال.

كلمة وزير المالية محمد الجدعان

تحدث وزير المالية محمد الجدعان في الاوقات السابقة، ان الميزانية المالية لسنة2020 قد تكون مستمرة وذالك عبر تنفيذ البرامج والمبادرة للتمكين من دور القطاعات المختصة وذالك ليكون المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي وايضا المساهمة في العديد من الفرص التي تدعم العمل للمواطنين.

وقام محمد الجدعان بالتأكيد للميزانية2020، وايضا بأنها ستواصل العمل على رفع الكفاءة والادارة المالية العامة وذالك بما يحافظ على الاستدامة المالية وتحقيق اكبر عوائد من الانفاق، وفي نفس الوقت مراعاة التأثيرات المحتملة في التطورات المحلية والدولية وذالك اثناء التنفيذ للميزانية.

لذالك توقعت وزارة المالية حسب بيانها التمهيدي للميزانية، وايضاً الاستمرار في التحسين عبر آداء الناتج المحلي والاجمالي لعام2020، وذالك ليبلغ نموه2.3بالمئة، وذالك وفق اللتقديرات الاولية لعام2019، حيث يتم اصلاحات هيكلية ومتوسطة ايضاً.