الفرق بين الجمهورية والديمقراطية، كثيرا ًما نسمع بالدول الديمقراطية، أو مصطلح الجمهورية دونً أن ندرك إلى ماذا يشيران هذان المصطلحين، والديمقراطية هي مصطلح يشير الدول التي تمنح الحقوق للمواطنين فيها من خلال الاعتماد عليهم في الانتخابات مثلاً، وهي تمنح الشعب السلطة، أي أنهم صناع القرار، وفي الوقت الحالي أصبحت الكثير من الدول تتبع نظام الديمقراطية، أما الجمهورية فهي الدولة، وهو مصطلح مشتق من اللاتينية وهو يشير إلى الأمة بأكملها، والجمهورية هي نوع من الحكومة، وتكون الدولة هي صاحبة الشأن العام، ولتفاصيل أكثر تابعونا في الفرق بين الجمهورية والديمقراطية.

ما هي الجمهورية

تُعرف الجمهورية بالدولة التي يتم تمثيلها من خلال رئيس منتخب، وهذا الرئيس يتم انتخابه من قبل المواطنين في الدولة، وعليه واجبات ومهام يجب أن يقوم بتأديتها خلال فترة انتخابه، ويوجد خمسة أنواع من الحكم الجمهوري، هي: جمهورية برلمانية، جمهورية دستورية، جمهورية فيدرالية، جمهورية ثيوقراطية، جمهورية رئاسية، و في النظام الجمهوري للحكم ، يتم تمرير جميع القرارات والقوانين من قبل هيئة المواطنين، يكون المواطن هو المسؤول الوحيد عن وضع القوانين والقرارات، ويحمي الدستور القوانين الصادرة ولا يمكن تغييره، و الهدف الرئيسي للحكومة الجمهورية هو حماية واتباع قوانين الدساتير، ومن الأمثلة على الجمهورية، جمهورية ألمانيا الاتحادية ، وجمهورية نيجيريا الاتحادية ، وجمهورية الأرجنتين ، وغيرها.

ما هي أنواع الجمهورية

يوجد خمسة أنواع من الجمهورية، سيتم ذكرها في النقاط التالية:

  • الجمهورية البرلمانية: هي الجمهورية التي يكون فيها نظام الحكم يعتمد بشكل كبير على البرلمان، وذلك في تشكيل الوزارة في الدولة، يجب أن تحظى بموافقة أغلبية من البرلمان، وها ينطبق على سن القوانين واعتماد الميزانية، ويتألف النظام البرلماني من سلطة تنفيذية وسلطة تشريعية ممثلة في البرلمان، وتعد كندا وإيطاليا وبريطانيا العظمى وما إلى ذلك جمهوريات برلمانية.
  • الجمهورية الدستورية: هي جمهورية ينتخب فيها النواب من قبل الشعب، ويوجد قواعد محددة في الدستور يجب على الناس اتباعها، ومن الأمثلة عليها الولايات المتحدة.
  • الجمهورية الفدرالية: الجمهورية الاتحادية نوع من الحكومة يوجد فيها اتحاد ولايات، واتحاد الولايات، يُطلق عليه جمهورية اتحادية، مثل: جمهورية النمسا والولايات المكسيكية المتحدة وجمهورية نيجيريا الاتحادية وغيرها.
  • الجمهورية الثيوقراطية: وفيها يحكم البلاد رجال الدين،  أو الحكم الديني،وتستند الحكومة الثيوقراطية على الشريعة الإسلامية في الحكم، مثل: قطر، والمملكة العربية السعودية.
  • الجمهورية الرئاسية: في هذا النوع يكون للدستور فرعين ،هما رئيس الدولة يرأس السلطة التنفيذية، والسلطة التشريعية، مقل: الفلبين، والمكسيك، والبرازيل، والأرجنتين.

ما هي الديمقراطية

تُعرف الديمقراطية بأنها نوع الحكومة التي يملك فيها الشعب السلطة الوحيدة لانتخاب الممثلين عنهم، تكون السلطة بيد الشعب فقط، ويوجد ثلاثة أنواع من الديمقراطية، هي: الديمقراطية المباشرة، الديمقراطية الدستورية، الديمقراطية الممثلة، في شكل حكم ديمقراطي، تتخذ القرارات والقوانين من قبل شعب الأمة، و يتمتع شعب الأمة بسلطة إزالة الحقوق الموجودة وتغييرها، وفي الديمقراطية  لا توجد قيود على الحكومة من أي نوع، الهدف الرئيسي من أي حكومة ديمقراطية هو حماية صوت المواطن، والحصول على إرادة جماعية للشعب، ومن الأمثلة على الدول الديمقراطية: الهند، ونيجيريا، والولايات المتحدة.

ما هي أنواع الديمقراطية

يوجد أربعة أنواع من الديمقراطية، سيتم ذكرها في النقاط التالية:

  • ديمقراطية المباشرة: في الديمقراطية المباشرة يشارك المواطنين بالدولة في صنع القرار ولديهم العديد من الصلاحيات لممارستها، وفي الوقت الحالي لا تعتمد الكثير من الدول على هذا النوع من الديمقراطية.
  • الديمقراطية التمثيلية: هنا يتم اختيار الممثلين عن الشعب من قبل الشعب نفسه، والذين يقومون تنفيذ أعمال الحكومة، ويجب أن تتمتع هذه الديمقراطية بالشفافية والمساءلة والاستقرار والتمكين والشمولية، وغيرها، ومن الأمثلة: دولة أستراليا.
  • الديمقراطية الدستورية: تعرف الديمقراطية الدستورية على أنها الديمقراطية التي يقرر فيها الدستور من سيمثل الدولة، مثل: أستراليا هي دولة ديمقراطية دستورية.
  • الديمقراطية النقدية: هو من أنواع الديمقراطية المستحدثة في بعض الدول، وفي هذا النوع تراقب الحكومة الوكالات الخاصة والعامة.

الديمقراطية والجمهورية هما شكلان من أشكال الحكم الضروريان للكثير من الدول المختلفة في العالم، حيث يعتمد عليهما في تشكيل الحكم بالبلاد، وصنع القرارات من قبل المواطنين في مختلف شعوب العالم.