دعاء الاضحية عند السنة الصحيح، حيثُ أن الأضحيةَ هي عبارة عن النِعَم والتي يتم ذبحها تقرباً لله عز وجل، والتي يكون وقتها من اليومِ الأول في عيد الأضحى بعد صلاة العيد، والتي تستمر حتى غروب شمس اليوم الأخير من أيامِ التشريق، كما وأن ذبح الأضحية يُعتبر من السننِ المُؤكدة، حيثُ أن من قام بها يحصل على الأجر والثواب من الله تعالى، ومن تركها فإنه لا يؤثم، وقد فعل أبناء الأمة الإسلامية هذه العبادة الدينية اقتداءً بالنبي إبراهيم عليه أفضل الصلاة والسلام، واتباعاً لهُدي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وتأتي هذه العبادة الدينية من العباداتِ التي لها العديد من الأحكامِ والشروط، والتي يجب أن يتم الالتزام بها، ومن ضمنها هو دعاء الاضحية عند السنة الصحيح، وفي هذا المقال سوف نتعرف على ذلك الدعاء الذي قد شُرع في الإسلام.

الدعاء عند الذبح الأضحية

دعاء الاضحية عند السنة الصحيح، من الُسننِ لمن أراد أن يذبح الأضحية أن يقول: (بسم الله، والله أكبر، اللهم هذا منك ولك، هذا عني)، ويجب على المسلم أن يُذكر اسم الله قبل ذبح الأضحية، ومن ضمن الأدعية التي قد وردت في الأحاديثِ النبوية الشريفة عن الأضحية كان قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم: ( أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ أمر بكبشٍ أقرنَ ، يطأُ في سوادٍ ، ويبركُ في سوادٍ ، وينظرُ في سوادٍ . فأُتِيَ به . فقال لها ( يا عائشةُ ! هَلُمِّي المُدْيَةَ ) . ثم قال : ( اشحَذِيها بحجرٍ ) ففعلت . ثم أخذها ، وأخذ الكبشَ فأضجَعَه . ثم ذبحَه . ثم قال ( باسمِ اللهِ . اللهم ! تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ . ومن أُمَّةِ محمدٍ ) ثم ضحَّى به).

ماذا يقال عند ذبح الأضحية إسلام ويب

إن الأضحية هي تلك الذبائح من النِعم والتي يذبحها أبناء الأمة الإسلامية تقرباً من الله عز وجل في أيامِ عيد الأضحى المبارك، وهي من ضمن العبادات الدينية التي قد كان لها العديد من الأحكامِ والشروط، والتي قد جاء الحديث عنها في مصادرِ التشريع الإسلامي، وقد شرع لمن أراد ان يذبح اضحية يوم عيد الأضحى المبارك ان يدعو عند ذبح اضحيته فيقول، اللهم هذه عني وعن اهل بيتي، او ان يذكر اسمه فيقول اللهم تقبل من فلان وال فلان، او بدون ان يتم ذكر الاسم فيقول اللهم تقبل مني ومن اهل بيتي ويكون هذا الدعاء بعد التسمية والتكبير، وقد تم الاستدلال على هذا الدعاء من فعل النبي عليه الصلاة والسلام ودعائه، عندما أراد ان يذبح اضحية  ويقول: ”(باسمِ اللهِ، اللهم، تقبل من محمدٍ وآلِ محمدٍ، ومن أُمَّةِ محمدٍ)، كما جاء عنه عليه الصلاة والسلام قوله باسم الله والله اكبر.

دعاء الذبح في عيد الاضحى

إن الله عز وجل قد أوجب على المسلمين التضحية، والتي يقوم المسلمين بذبحها وتوزيع لحومها على الفقراء والمساكين، ويكون الذبح في أوقاتِ مُعينة، حيثُ أنه يُتاح من بعد صلاة العيد في اليوم الأول للعيد وحتى رابع يوم العيد، وبالنسبة لدعاء الاضحية عند السنة الصحيح، فيستحب قول:  “اللهم منك وإليك، إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له، وبذلك أمرت، وأنا من المسلمين”.
وعن جابر بن عبد الله، قال ضحى رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عيد بكبشين فقال حين وجههما، (إنى وجهت وجهى للذى فطر السموات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين إن صلاتى ونسكى ومحياى ومماتى لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين، اللهم منك ولك عن محمد وأمته).

دعاء بعد ذبح الأضحية

إن فرض الأضحية على المسلمين قد جاء من أجلِ تذكير العباد بالواقعة التي قد حدثت مع نبيه الكريم إبراهيم عليه الصلاة والسلام، وذلك عندما  حاول ذبح ابنه النبي إسماعيل بناء علي رؤية في منامه، حتى فداه الله بكبش عظيم، والدليل على ذلك:  عَنْ عَائِشَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَمَرَ بِكَبْشٍ أَقْرَنَ فَأُتِيَ بِهِ لِيُضَحِّيَ بِهِ فَقَالَ لَهَا يَا عَائِشَةُ هَلُمِّي الْمُدْيَةَ (يعني السكين) ثُمَّ قَالَ اشْحَذِيهَا بِحَجَرٍ فَفَعَلَتْ ثُمَّ أَخَذَهَا وَأَخَذَ الْكَبْشَ فَأَضْجَعَهُ ثُمَّ ذَبَحَهُ ثُمَّ قَالَ بِاسْمِ اللَّهِ اللَّهُمَّ تَقَبَّلْ مِنْ مُحَمَّدٍ وَآلِ مُحَمَّدٍ وَمِنْ أُمَّةِ مُحَمَّدٍ ثُمَّ ضَحَّى بِهِ .