الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات، مع التقدم التكنولوجي الهائل في العصر الحالي، أصبح يوجد العديد من المصطلحات التكنولوجية المتشابهة بالاسم، والمختلفة بالمعنى، ومع نمو مجال أنظمة المعلومات بشكل مستمر، أصبح هناك العديد من الخيارات المتنوعة للراغبين بالعمل في أنظمة المعلومات وتقنية المعلومات، وكل من له صلة بالتكنولوجيا، لكن يخلط بعض الأشخاص بين مصطلح نظم المعلومات وتقنية المعلومات، وهما مصطلحان مختلفان عن بعضهما البعض في المعنى والمضمون، وفي هذا المقال سنقدم لكم الفرق بين كل من نظم المعلومات وتقنية المعلومات.

ما هو نظم المعلومات

يشير مصطلح نظم المعلومات إلى إدارة مجموعة كاملة من المعلومات، ولا تشمل مكونات التكنولوجيا فقط، إنما تشمل الأشخاص والعمليات والآلات وتكنولوجيا المعلومات، وهو برنامج يتيح دراسة نظم المعلومات من البرمجة إلى الاتصالات، مما يساعد الطلاب على تعلم كل من التخطيط التقني وجوانب إدارة الأعمال في المجال ، وكيفية تنفيذ أنظمة المعلومات هذه لدعم الشركات والمؤسسات داخلياً، وتقسم أنظمة المعلومات في الأعمال التجارية إلى نظام دعم العمليات ونظام دعم الإدارة، ومع التقدم الكبير في تكنولوجيا المعلومات وإدخال أجهزة الحاسوب أصبح هناك تقدم كبير في نظم المعلومات، ويوجد الكثير من الخيارات للطلبة الذين يحصلون على درجة علمية في نظم المعلومات، حيث يمكن إلحاق كل طالب يحصل على شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات في إحدى الوظائف التالية:

  • مدرب نظم معلومات.
  • إختصاصي الدعم.
  • مطور التجارة الإلكترونية.
  • مدير أنظمة المؤسسة.
  • مدير موارد المعلومات.
  • مستشار تقني.
  • محلل الأعمال.

ما هو تقنية المعلومات

تقنية المعلومات هي دراسة نظم المعلومات الحاسوبية أو تصميمها أو تنفيذها أو دعمها أو إدارتها، وهذه الدراسة تركز على صيانة أجهزة النظام وبرامجه وقواعد بياناته وشبكاته، و تعمل دراسة تقنية المعلومات على تجهيز الطلاب للتفكير بشكل نقدي ومبتكر في حل مشاكل العمل من خلال التكنولوجيا ، وهي تغطي مجموعة واسعة من التخصصات ، بما في ذلك برامج الكمبيوتر وأمن الإنترنت والبيانات وإدارة المشاريع، وتعزز تقنية المعلومات بشكل كبير أداء الاقتصاد، وتوفر ميزة حل المشكلات الاجتماعية، وجعل برنامج نظم المعلومات ميسور التكلفة وسهل الاستخدام، ويوجد الكثير من الخيارات للطلبة الذين يحصلون على درجة علمية في تقنية المعلومات، حيث يمكن إلحاق كل طالب يحصل على شهادة البكالوريوس في تقنية المعلومات في إحدى الوظائف التالية:

  • تقني بحوث الكمبيوتر والمعلومات.
  • مهندس شبكات الكمبيوتر.
  • محلل أنظمة الكمبيوتر.
  • محلل أمن المعلومات.
  • مطور البرامج والتطبيقات.
  • مطور البرمجيات ، برامج الأنظمة.
  • مطور الويب.

الفرق بين نظم المعلومات وتقنية المعلومات

تتشابه نظم المعلومات وتقنية المعلومات في العديد من الجوانب، وبالرغم من ذلك يختلفان في جوانب أخرى، و فيما يلي بعض الجوانب حول نظم المعلومات وتقنية المعلومات.

نظم المعلومات تقنية المعلومات
برنامج يستخدم لتنظيم البيانات وتحليلها. نظام فرعي لنظم المعلومات.
الغرض الرئيسي منه هو تحويل البيانات الأولية إلى معلومات مفيدة توفر بدورها معلومات مفيدة لاتخاذ القرار داخل الشركة أو العمل. الغرض الرئيسي منه هو مساعدة الناس على أداء عملهم بشكل صحيح وفعال وتحقيق أهدافهم داخل المنظمة أو العمل
يركز بشكل أساسي على تقديم الدعم للعمليات والإدارة وصنع القرار. يركز بشكل أساسي على تحسين الإنتاجية والكفاءة باستخدام التكنولوجيا
يتكون بشكل عام من أربعة مكونات، وهي: المهمة والأشخاص، والهيكل، والتكنولوجيا. تتكون بشكل عام من ثلاثة مكونات هي: الأجهزة ، والبرمجيات، الشبكات والبيانات.
يعمل كجسر بين التكنولوجيا والناس. يساعد الناس على الاستفادة من هذا النظام وفهمه.
يدمج التكنولوجيا والأشخاص والعمليات المرتبطة بالمعلومات. يقوم بتصميم وتنفيذ وصيانة ودعم المعلومات أو البيانات داخل نظام المعلومات.
يتضمن كيف يمكن للأفراد والعمليات دعم أو إعاقة أداء مؤسساتهم، وإدارة شبكات الكمبيوتر والتطبيقات في بيئات العمل الحديثة. يتضمن طرح تحديثات البرامج الجديدة ، واستكشاف مشكلات تكنولوجيا المستخدم وإصلاحها، واستبدال الأجهزة القديمة، وما إلى ذلك، لتلبية متطلبات التشغيل.
يساعد في تخزين البيانات التشغيلية وسجلات الاتصال والوثائق وتاريخ المراجعة. يساعد في تنفيذ الاتصالات وبناء وتنمية قطاع التجارة والأعمال وتحسين سمعة الأعمال وما إلى ذلك.