السلطان قابوس استلم السلطان قابوس مقاليد العرض عام 1970، ويعد هو السلطان التاسع لسلطنة عُمان، ويعد رئيس مجلس الوزراء، ويشغل أيضاً منصب وزير الدفاع و وزارة الخارجية، وكذلك حاكم البنك المركزي، وهو القاعد الأعلى للقوات المسحلة، وهو الحاكم الثاني عشر لأسرة آل بو سعيد، وكان يطلق على الحاكم لقم “إمام” قبل ما أن يطلع لقب السلطان.

اخبار صاحب الجلالة السلطان قابوس

نشآة السلطان قابوس

  • هو ابن السلطان سعيد بن تيمور بن فيصل آل سعيد، حيثُ تعلم المراحل الابتدائية والثانوية في مدينة صلالة، وقام السلطان سعيد بأرسلها إلى بريطانيا (المملكة المتحدة) وتمكن من إكمال تعلميه في المدراس الخاصة في سافوك، وفي عام 1960م، إلتحق في أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وإقام فيها عامين، وهي المدة المطلوبة لإتمام التدريب، وتخرج من الأكاديمية برتبة ملازم، وبعد ذلك شارك في الكتائب العاملة في ألمانيا الإتحادية لمدة 6 أشهر، قام بممارسة النشاط العسكري خلال هذه المدة.

توليه الحكم

  • أستلم السلطان قابوس مقاليد الحكم عام 1970م يوم 23 يوليو، أثر انقلاب أبيض على والده سعيد بن تيمور، وأطاح بوالده في انقلاب بمساعدة القادة المناصرين للسلطان قابوس، وقام السلطان قابوس بخلع والده عن الحكم ونصب نفسه سلطاناً على المملكة، وقام بنفي بوالده الى بريطانيا في مدينة لندن، وتوفى والده عام 1972.

الجوائز التي حصل عليها

  • حصل على جائزة جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي، من قبل جواهر لال نهرو للتفاهم الدولي عام 2007م.
  • حصل على جائزة السلام من قبل الجمعية الدولية الروسية عام 2007م.
  • أستلم جائزة السلام الدولية: من قبل 33 جامعة ومركز أبحاث ومنظمة أمريكية عام 1998م.

اخبار صاحب الجلالة السلطان قابوس

  • تداول اليوم بعض المغردين عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر وفاة السلطان قابوس حاكم سلطنة عمان في بلجيكا في أحدي المشافي المتواجدة فيها، ولم يصدر حتى هذه اللحظة أي تصريح أو خبر رسمي من الجهات الرسمية في عمان تؤكد أو تنفي تلك الأنباء.
  • حيثُ قام ديوان البلاط السلطاني في بيان أن جلالة السلطان “قابوس” عاد إلى سلطنة عمان، بعد خضوعه لبعض الفحوصات الطبية في بلجيكا.

اخبار صاحب الجلالة السلطان قابوس اخبار صاحب الجلالة السلطان قابوس