كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات، تحدث معالجة البيانات عندما يتم جمع البيانات وترجمتها إلى مخرجات ذات مغزى، وقابلة للاستخدام، عادةً ما يتم إجراؤها من خلال فريق من علماء البيانات، ومن المهم أن تتم معالجة البيانات بشكل صحيح حتى لا تؤثر سلبًا على المنتج النهائي أو إخراج البيانات، وتبدأ معالجة البيانات بالبيانات في شكلها الأولي وتحولها إلى تنسيق أكثر قابلية للقراءة كالرسوم البيانية والوثائق وما إلى ذلك، وهذا يمنحها الشكل والسياق الضروريين لتفسيرها بواسطة أجهزة الحاسوب، ومن ثم استخدامها من قبل الأشخاص، والموظفين في المؤسسات المختلفة، وفي هذا المقال سنسلط الضوء على كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات؟

كيف يقوم الحاسوب بمعالجة المعلومات

تتم معالجة البيانات على ست مراحل هي:

جمع البيانات

مرحلة جمع البيانات هي الخطوة الأولى في معالجة البيانات، ويتم سحب البيانات من المصادر المتاحة، بما في ذلك مخزون البيانات ومستودعات البيانات، ومن المهم أن تكون مصادر البيانات المتاحة جديرة بالثقة وجيدة البناء، وتعتبر البيانات التي تم جمعها ثم استخدامها لاحقًا كمعلومات هي من أعلى جودة ممكنة.

 إعداد البيانات

تشير مرحلة إعداد البيانات إلى المعالجة المسبقة، وهي المرحلة التي يتم فيها تنظيف البيانات الخام وتنظيمها للمرحلة التالية من معالجة البيانات، خلال عملية التحضير، ويتم فحص البيانات الأولية باستمرار بحثًا عن أي أخطاء، وتهدف هذه الخطوة إلى التخلص من البيانات الزائدة عن الحاجة أو غير المكتملة أو غير الصحيحة، ثم البدء في إنشاء بيانات عالية الجودة للحصول على أفضل ذكاء للأعمال .

إدخال البيانات

في هذه المرحلة يتم إدخال البيانات إلى CRM مثل Salesforce، أو مستودع بيانات مثل Redshift، ثم ترجمتها إلى لغة يمكن أن يفهمها الأشخاص، وتعتبر مرحلة إدخال البيانات هي المرحلة الأولى التي تبدأ فيها البيانات الأولية في اتخاذ شكل معلومات قابلة للاستخدام.

المعالجة

تعتمد هذه المرحلة على معالجة البيانات التي تم إدخالها إلى الحاسوب في مرحلة سابقة، لكي يتم تفسيرها، وتتم المعالجة من خلال استخدام خوارزميات التعلم الآلي، وتعتمد هذه العملية على مصدر البيانات التي تتم معالجتها بحيرات البيانات، والشبكات الاجتماعية، والأجهزة المتصلة، وغيرها.

إخراج البيانات

تعتبر هذه المرحلة من أهم المراحل للمستخدمين، حيث تصبح البيانات قابلة للاستخدام، ومترجمة ومقروءة، وتكون في الغالب على شكل رسوم بيانية، ومقاطع فيديو، وصور، ونص عادي، وغيرها، ويستطيع الأشخاص الذين يعملون في المؤسسات البدء في الخدمة الذاتية للبيانات الخاصة بمشاريع تحليل البيانات الخاصة بهم .

 تخزين البيانات

المرحلة الأخيرة من معالجة البيانات هي التخزين ، وهي تأتي بعد معالجة جميع البيانات، ويتم تخزينها في الحاسوب لاستخدامها في المستقبل، وبالرغم من استخدام هذه المعلومات  من القبل الأشخاص على الفور، إلا أنه يستخدمه الكثير في وقت آخر، ومن الضروري أن يتم تخزين البيانات بشكل صحيح، فمن خلال تخزين البيانات بشكل صحيح يستطيع أي شخص الوصول إليها بسرعة وسهولة عند الحاجة.

مستقبل معالجة البيانات

يكمن مستقبل معالجة البيانات في الحوسبة السحابية، والتي تعتمد على ملائمة أساليب معالجة البيانات الإلكترونية الحالية وتسرع من سرعتها وفعاليتها، تعني البيانات الأسرع والأعلى جودة المزيد من البيانات لكل مؤسسة للاستفادة منها ورؤى أكثر قيمة لاستخراجها.

تعمل البيانات الضخمة على تغيير كيفية عملنا جميعاً، ويعتمد عليها في الوقت الحالي في الحفاظ على المرونة والقدرة التنافسية على وجود إستراتيجية معالجة بيانات واضحة وفعالة، في حين أن الخطوات الست لمعالجة البيانات لن تتغير، فقد أدت الحوسبة السحابية إلى تطورات هائلة في التكنولوجيا التي توفر أكثر طرق معالجة البيانات تقدمًا وفعالية من حيث التكلفة والأسرع حتى الآن.