متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة، تختلف أعراض الحمل من شخص لآخر، كما أنه من السهل الخلط بينها وبين المتلازمة السابقة للحيض، وهذا هو السبب في أنه من المستحيل معرفة ما إذا كنت حاملاً بالأعراض وحدها، وأفضل طريقة لذلك هو إجراء اختبار الحمل في المنزل أو زيارة الطبيب إذا كان هناك شك في أنك حامل وقد فاتتك الدورة الشهرية بالفعل، فإن اختبارات الحمل المنزلية موثوقة إلى حد ما، ولكن قد تحصل أحيانًا على نتيجة إيجابية زائفة، يمكن أن يحدث هذا لعدد من الأسباب، بما في ذلك الحمل الكيميائي أو خارج الرحم، أو حتى تناول بعض الأدوية، لذلك اتبعي اختبار حمل منزلي إيجابي بزيارة الطبيب لإجراء فحص للبول أو الدم لتأكيد الحمل، وهنا سنتعرف على متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة.

أعراض الحمل المبكرة جدا جدا

متى تبدأ أعراض الحمل بالظهور قبل الدورة؟ تظهر بعض الأعراض التي تدل على وجود الحمل لديك في بعض الأحيان قبل موعد الدورة بعدة أيام فقد تظهر قبل يومين إلى عشرة أيام، ومن تلك الأعراض ما يلي:

  • ألم في ثدي أو يكون الثدي حساساً وهي أحد التغييرات المبكرة التي قد تلاحظها أثناء الحمل، فقد تشعرين أيضًا بألم عند لمس ثدييك، أو أنهما ممتلئان أو أثقل من المعتاد، وهذا بسبب ارتفاع مستويات البروجسترون في الجسم، وقد تستمر هذه الأعراض طوال فترة الحمل أو تهدأ بعد الأسابيع القليلة الأولى.
  • اسوداد الحلمة، فقد تلاحظ بأن الهالة وهي المنطقة التي تحيط بالحلمة تصبح داكنة اللون، ويمكن أن يحدث هذا في وقت مبكر من الحمل من فترة أسبوع إلى أسبوعين، وغالبًا ما تكون العلامة الأولى على الحمل.
  • الإعياء والتعب هو أمر شائع خلال الأشهر الأولى من الحمل، هذا بسبب التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان حيث يبدأ غثيان الصباح عادة بين الأسبوع الرابع والسادس من الحمل، وقد تشعر ببعض الغثيان قبل ذلك.
  • وجود إفرازات في عنق الرحم حيث قد تلاحظ تغيرًا أو زيادة في المخاط المهبلي في بداية الحمل، وخلال أول ثلاثة أشهر من الحمل، قد تفرز مخاط لزج أو أبيض أو لونه أصفر شاحب.
  • وجود نزيف الانغراس، فبعد حوالي عشرة إلى أربعة عشر يومًا من الحمل، يحدث نزيف الانغراس عادةً قبل سبعة أيام تقريبًا من الدورة الشهرية المتوقعة، وسيكون النزيف أخف بكثير من الدورة الشهرية المعتادة، كما سوف يتوقف بعد يوم إلى 3 أيام.
  • زيادة عدد مرات التبول وذلك لأن جسمك سيزيد من كمية الدم التي يضخها، مما يؤدي إلى زيادة معالجة الكلى للسوائل، وهذا يعني المزيد من السوائل في المثانة، قد يكون تكرار الذهاب إلى الحمام للتبول علامة مبكرة على الحمل. 
  • الشعور بانتفاخ في المعدة، فقد يكون ذلك من أعراض الحمل المبكر، كما يمكن أن يحدث بطئ في الجهاز الهضمي بسبب التغيرات الهرمونية، وهذا يمكن أن يسبب الانتفاخ والإمساك والغازات.

أعراض الحمل قبل الدورة بيومين

غالبًا ما تحاكي أعراض الحمل أعراض المتلازمة السابقة للحيض. على سبيل المثال، يمكن أن يكون التعب والغثيان وألم الثدي من أعراض كل من الحمل والمتلازمة السابقة للحيض، ولكن إذا كنت حاملاً ، فقد تكون هناك بعض العلامات الدالة على أنها ليست متلازمة ما قبل الدورة الشهرية، على سبيل المثال، قد تعاني من نزيف الانغراس، وهو عبارة عن النزيف أو التبقع الخفيف الذي يحدث بعد حوالي 10 إلى 14 يومًا من الحمل، عادةً قبل أسبوع تقريبًا من بدء الدورة الشهرية. سيكون هذا النزيف أخف ويتوقف بعد يوم إلى ثلاثة أيام، يمكن أن تكون الأعراض الأخرى مثل ألم الثدي والانتفاخ والتشنجات من أعراض الدورة الشهرية أو الحمل، وحتى تتمكن من إجراء اختبار الحمل في المنزل، سيكون من الصعب معرفة سبب هذه الأعراض.

يجب أن تنتظري ما لا يقل عن أسبوع إلى أسبوعين بعد ممارسة الجنس لإجراء اختبار الحمل المنزلي، وهذا هو أقرب اختبار سيكشف عن مستويات هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (hCG) ، وهو هرمون ينتج أثناء الحمل.