سعت وزارة العدل لتوظيف التقنية الحديثة، وتنظيم اداء ادارتها ومعاملاتها للرقي في وتيرز العمل والانجاز الافضل والاسرع للمستفيدين من الخدمات، وذلك دخل قرار الوزير وليد الصمعاني في تشكيل لجنة عليا تختص في التحول الرقمي، وهي استراتيجية تحول، ووضع خطط وبرامج جديدة لتحقيق جميع الاهداف المرادة لنقطة التحول في رؤية 2030.

وحدة التحول الرقمي

عبارة تأتي للتوضيح بان هذه الفترة تعد بمثابة تميز عن الفترات الي سبقتها، وذلك ان التكنولجيا الرقمية لا تسهل العمليات التقليدية السابقة، وانما تم استبدالها بالشكل الكامل، وهي نقطة حول رقمي، لا تحدث الا عندما يتم تحقيق ثقافة الابداع في بيئة العمل، وتساهم في الغاء الاساليب والمعاملات القليدية في الخاصة والعامة الصغيرة والكبيرة، وجميع قطاعات الاعمال، ووسائل الاتصال الجماعيري والطب والفن والتعليم والاشكال الاجتماعية.

وكلمة تحول رقمي ليست كلمة او عبارة طنانة فقط، بل انا مفهوم متكامل المعنى يشير لتغيير المكونات الاساسية المرتبطة في العمل، ابتداءا من البنية التحتية ووصولا لجميع الاعمال والمجالات الوظيفية، وجاء ذلك الحماس لتطبيق المحفزات الرئيسية في بيئة العمل، والتقدم والتطور التكنولجي الكبير في سرعة وسع ورخص وسائل الاتصال والتطبيقات الهائلة التي تعد ذكية، وتغيرات في الطلب على السلع المتسهلكة في الحياة، وتغير في المنافسة ايضا.

عبارات عن التحول الرقمي

كما تعتبر خطة التحول الرقمية التي تهدف لتميز في الخدمات والكفاءة والاداء من خلال تحقيق متكامل للاداء، وتوحيد جميع المعايير والانظمة والاجراءات المعمول بها في الوزارة، الامر الذي سيكون له الكثير من الاتجاهات الايجابية في الادارة والاقتصاد والتنمية وتسريع وتيرة انجاز كل المعاملات وفي تحقيق جميع مصالح الناس المطلوبة والواجبة.

جاء نجاح وزارة العدل والوزارات ومؤسسات اخرى لتحقيق التحول الرقمي وفق ما تم الاعلان عنه في خطة 2030 يعني تسريع في وتيرة العمل، في تقديم الخدمات الالكترونية وتحقيق التناغم المطلوب في الدوائر الحكومية والمؤسسات الخاصة والعامة.

التحول الرقمي في السعودية

وبقدر ما يسعدنا في نجاح هذه الوتيرة المهمة في حياة المؤسسات والجهاز الحكومي الخاص في التحول الرقمي، كما ونرجو ان ينعكس ذلك على مستوى رفيع وذو كفاءة عالية مما يحقق مستوى الرضا للمجتمع المثابر والطموح، لمستقبل يلمس فيه هذا التطور لحياته الوقعية، ونتمنى أن تتحقق جميع الامنيات بما فيه من تميز ورقي لمجتمعنا.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)