أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، إن تربية الأطفال على المبادئ الإسلامية القويمة ليس أمراً سهلاً كما أنه ليس بمقدار الصعوبة الكبيرة، بل إن الأمر يحتاج إلى تروٍ وتفكير وعناية واهتمام ومتابعة مستمرة لسلوكيات الطفل، وتعزيز السلوكيات الإيجابية التي يقوم بها، ونبذ السلوكيات السلبية التي قد يفعلها الطفل وتنبيهه عن الخطأ الذي وقع فيه واستدراكه منذ البداية، وذلك لأهمية غرس الأفكار والأخلاق والمبادئ في نفوس الناشئة والأطفال لأن التعليم في الصغر كالنقش في الحجر كما يقولون، أو كما درجت الحكمة أن من شب على شيء شابَ عليه، وهنا نقدم لكم أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال.

تعليم العقيدة الصحيحة للأطفال

يبحث الأهل والوالدين عن أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، أو من أجل تعليم العقيدة الصحيحة للأطفال بطريقة سلسة ومحببة للأطفال يمكن من خلالها جذب انتباههم واهتمامهم وتحبيبهم بذلك، حيث أن الأطفال تجذبهم بعض الأمور كالألوان المميزة في طريقة العرض أو التحفيز من خلال مسابقات ومعلومات لها صلة بالعقيدة أو من خلال صور ورسومات ويمكن ذلك من خلال اللجوء إلى الأناشيد الدينية الهادفة، هنا نقدم لكم أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال :

  • أسلوب السؤال والجواب : فقد استخدم النبي محمد -صلى الله عليه وسلم- هذه الطريقة، يتم من خلالها تعليم العقيدة الصحيحة للأطفال من خلال إعطائه المعلومات على شكل سؤال وجواب من أجل تثبيت المعلومة لديه، ثم سؤاله مرة أخرى، ومن الأمثلة عليها : سؤال من ربك ؟ ربي الله.
  • طرح أسئلة حول معلومات نريد إيصالها للطفل بحيث تكون الإجابة قصيرة عبارة عن كلمة أو ثلاث كلمات فقط ما يجعلها سهلة الحفظ والتذكر، ومن الأمثلة عليها : من هي ذات النطاقين؟ إنها أسماء بنت أبي بكر الصديق.
  • نموذج للمعلومات العقدية الأولية التي يكون الطفل بحاجة لها، ومن الضروري تطبيقها والعمل بها في المحاضن التربوية من أجل تحصينهم، ومن الأمثلة عليها : تدريب الأطفال على سؤال أقرانهم أثناء تعلمهم للعقيدة، كأن يسأل الطفل صديقه:  ما معنى لا إله إلا الله؟ فيرد عليه مجيباً:  معناها أنه لا معبود إلا الله.
  • طريقة متعة التلوين : بحيث يتم إعطاء الطفل صور تحتوي على معاني عقائدية متنوعة ويُطلب منه تلوينها، وذلك من أجل توسيع إدراكه للمعلومات وتثبيتها لديه.
  • تعريف الطفل بالإله الذي يعبده، وذلك كي يحبه وإذا أحب الله أطاعه وخشي معصيته وعقابه، ويكون ذلك بتبسيط توحيد الأسماء والصفات للطفل بطريقة مناسبة.
  • تعريف الطفل بالنبي محمد كي يكون قدوة له فيحبه ويطيعه ويتبع سنته، ويكون ذلك من خلال سرد القصص عن النبي، خاصة مواقف النبي مع الأطفال وتعامله معهم بحب ولطف، وذكر بعض المواقف الأخلاقية التي تعرض لها النبي، بالإضافة إلى وصف هيئة النبي.
  • تفسير بعض السور والآيات القصيرة التي تتضمنا معاني عقائدية وحثه على حفظها منها : سورة الفاتحة، وسورة الإخلاص، وسورة الفلق، وسورة الناس.

أفكار إبداعية في تعليم العقيدة للأطفال، يوجد الكثير من الأفكار والوسائل والطرق التي يمكن استخدامها لتعليم العقيدة الصحيحة للأطفال بصورة مبسطة.