ما المقصود بالأيونات المتفرجة، تحدث التفاعلات الكيميائية للتعبير عن حدوث تغيير كيميائي في تركيب المواد المتفاعلة وتكسير للروابط فيما بينها من أجل إنتاج مواد جديدة لها صفات وخصائص مختلفة عن المواد المتفاعلة في ظل وجود ظروف معينة مثل : الضغط أو الحرارة أو العوامل المساعدة، ويمكن التعبير عن التفاعل الكيميائي من خلال معادلة كيميائية بالرموز تُبين المواد المتفاعلة وعدد ذراتها وجزيئاتها، والمواد الناتجة وظروف التفاعل، بل وتبين الحالة الفيزيائية لكل مادة من المواد المتفاعلة والناتجة، وفي سياق دراسة التفاعلات الكيميائية يطرح كتاب الطالب من مادة العلوم سؤال ما المقصود بالأيونات المتفرجة.

تعريف الأيونات المتفرجة

يمثل الأيون الذرة أو الجزئ أو المجموعة الذرية التي تحمل شحنة كهربائية موجبة أو سالبة، حيث أن الذرة التي تكتسب إلكترون من ذرة أخرى أو من عنصر آخر فإنها تصبح أيون سالب الشحنة بسبب زيادة عدد الإلكترونات فيها عند عدد البروتونات فيختل تعادل الذرة، أما الذرة التي تفقد إلكترون لتمنحه لذرة أخرى فإنها تصبح أيون موجب وذلك لأن عدد البروتونات الموجبة في نواة الذرة يصبح أكثر من عدد الإلكترونات السالبة، وعادة ما تكون الأيونات السالبة هي عناصر لا فلزية، بينما تكون الأيونات الموجبة عناصر فلزية.

  • ما المقصود بالأيونات المتفرجة ؟ إن الأيونات المتفرجة هي أيونات موجودة أثناء التفاعل ولكنها لا تتغير بالتفاعل، وبالتالي فهي موجودة في نفس الحالة على جانبي المعادلة.

إن الأيونات المتفرجة مصطلح يُطلق على الأيونات الموجبة أو السالبة التي توجد في المعادلة الكيميائية لكنها لا تدخل بشكل فعل في أي تفاعل كيميائي، لذلك جاءت تسميتها بالمتفرجة وذلك لعدم مشاركتها في التفاعل الكيميائي وبقاءها كما هي، بحيث يكون عدد الأيونات المتفرجة الداخلة في التفاعل مساوٍ لعدد الأيونات المتفرجة الناتجة من التفاعل دون أي تغيير عليها.

ما المقصود بالأيونات المتفرجة، تُشارك بعض الأيونات في التفاعلات الكيميائية لتكوين مركبات جديدة ذات صفات جديدة من خلال إحلالها محل أيونات أو ذرات عناصر أضعف منها أو أقل منها نشاطاً، في حين أن هناك أيونات لا تشارك في التفاعل الكيميائي.