متى ينزل رأس الجنين للأسفل، تعتبر الولادة من أصعب اللحظات التي تمر بها المرأة الحاملـ وبالرغم من صعوبتها إلا أنها تنتظرها بفارغ الصبر، وذلك لرؤية جنينها الذي كانت تنتظره بشغف منذ 9 شهور، ويمكن تعريف الولادة بأنها عملية خروج الجنين الذي تحمله الأم في رحمها، وذلك عندما يكتمل نموه داخل الرحم، وينزل الجنين بعد انتهاء تسه شهور، حيث تشعر الأم الحامل ببعض علامات والتي تدل على اقتراب موعد ولادتها، وهذا يُعرف بالمخاض، وهو يمر بثلاث مراحل رئيسية هي: اتسع قصر عنق الرحم، نزول الطفل، خروج المشيمة، وفي هذا المقال سنتناول الحديث عن متى ينزل رأس الجنين للأسفل.

وضعيات الطفل قبل الولادة

يمر الطفل بعدة وضعيات قبل عملية الولادة، وهي كالتالي:

  • الوضعية القذالية الأمامية: وهي من أكثر الوضعيات شيوعاً، حيث من خلالها يكون رأس الطفل متجهاً نحو الأسفل، بينما وجه الجنين يكون نحو مؤخرة الأم.
  • الوضعية القذالية الخلفية: تستدعي هذه الوضعية تدخل الأطباء عند ولادة الطفل ، وفيها يكون رأس الطفل متجهاً نحو الأسفل، بينما وجهه نحو بطن الأم، وهذا يجعل أمر استخراج الطفل صعباً نتيجة عظام العانة.
  • الوضعية المقعدية التامة: في هذه الوضعية يعمل الجنين على سداد عنق المهبل بمؤخرته، ويمدد قدميه نحو رأسه، وبالتالي من الصعب ولادته طبيعياً.
  • الوضعية المقعدية الجزئية: تعد من وضعيات الجنين النادرة الحصول، وفيها تنعكس الوضعية بشغير مغاير للوضعية المطلوبة، ويقوم  الطفل من خلاله قدميه بسداد عنق المهبل.
  • الوضعية المستعرضة: وهي تعني أن الجنين متأخذ وضعية بشكل أفقي في رحم الأم مع اقتراب كتفه من ثقب المهبل، وفي أغلب الحالات يتدخل الأطباء لإجراء عملية قيصرية.

 متى ينزل رأس الجنين للأسفل

يعتبر نزول رأس الجنين للأسفل حدث طبيعي، وهو يحصل عندما يأتي نهاية الثلث الثالث من الحمل ويشير إلى أن الطفل يستعد للولادة، ويشير مصطلح “الهبوط” إلى أن رأس الطفل يتحرك لأسفل إلى أسفل الحوض ويستقر في موضعه للتحرك عبر قناة الولادة، وعندما يحدث هذا، يأخذ الطفل مساحة أقل في جذعك العلوي ويضع ضغطًا أقل على أعضائك الداخلية مثل الرئتين والمعدة. لهذا السبب ، ستجد على الأرجح أنه من الأسهل التنفس بعمق وتناول الطعام بشكل أكثر راحة بعد سقوط الطفل، وفي مرحلة ما بالقرب من نهاية الحمل يأخذ الطفل وضعية المخاض ويبقى في مكان، وبعدها يمكن البدء في النزول للحوض، وعندما تشعر الأم الحامل بنزول الطفل إلى الحوض، يتوجب عليها الذهاب إلى الطبيب، والتحدث معه بما تشعر، ويمكن بعدها أن يتحقق الطبيب من وضعية الطفل إلى أسفل، وهذا يساعد بشكل كبير في تحديد الوقت الذي ربما تبدأ فيه الولادة.

نزول رأس الطفل للأسفل ليس بالعملية المفاجئة، حيث يمكن للأم الحامل أن تشعر به بشكل تدريجي، ويختلف الأمر لكل أم على وشك الولادة، وبالنسبة للأم الحامل للأول مرة عادة ما ينزل رأس الجنين قبل أسبوعين إلى 4 أسابيع من الولادة، بينما في حالات الحمل المتتابعة عادةً ما ينزل الجنين حتى تدخل الأم في مرحلة المخاض.