ما هو لون كريات الدم البيضاء، خلايا الدم البيضاء (WBC) هي مجموعة غير متجانسة من الخلايا ذات النواة التي يمكن العثور عليها في الدورة الدموية لفترة من حياتها على الأقل، يتراوح تركيزهم الطبيعي في الدم بين 4000 و 10000 لكل ميكروليتر، ويلعبون دورًا مهمًا في البلعمة والمناعة وبالتالي في الدفاع ضد العدوى، وتمثل خلايا الدم البيضاء ما نسبته 1% من الدم، وبالرغم من نسبتها القليلة، لكن لها تأثير كبير على جسم الإنسان، فهي تحميه من المرض، من خلال دفاعها ضد أي عدوى بكتيرية، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو لون كريات الدم البيضاء.

ما هي كريات الدم البيضاء

تمثل كريات الدم البيضاء خط الدفاع الأولي في جسم الإنسان، وهي تتكون في نخاع العظام، وتختزن في الدم والأنسجة الليمفاوية، وتنقسم خلايا الدم البيضاء إلى عدة أنواع هي:

  • حيدات: لها عمر أطول من العديد من خلايا الدم البيضاء وتساعد على تكسير البكتيريا.
  • الخلايا الليمفاوية: وهي التي تصنع أجسامًا مضادة، والتي من خلالها يتم محاربة البكتيريا والفيروسات والغزاة الضارة.
  • العدلات: يقتلون البكتيريا والفطريات ويهضمونها. إنها أكثر أنواع خلايا الدم البيضاء عددًا وخط دفاعك الأول عند الإصابة بالعدوى.
  • خلايا قاعدية: يبدو أن هذه الخلايا الصغيرة تطلق إنذارًا عندما تغزو العوامل المعدية للدم، وتفرز مواد كيميائية مثل الهيستامين ، وهو علامة على أمراض الحساسية ، والتي تساعد في التحكم في استجابة الجسم المناعية
  • الحمضات: وهي التي تهاجم الطفيليات والخلايا السرطانية وتقتلها ، كذلك تساعد في الاستجابة للحساسية.

ما هو لون كريات الدم البيضاء

لون كريات الدم البيضاء أبيض وشفاف، وهي تكون على شكل دائري وغير منتظم الشكل، وهي من أجزاء الجسم المهمة، والتي تعمل على استجابة الجهاز المناعي للجسم، ويوجد العديد من أنواع خلايا الدم البيضاء المختلفة، وعدد الخلايا يمكن أن يرتفع أو ينخفض في جسم الإنسان، وكل منهما يؤثر على صحة الجسم، ويوجد الكثير من العلاجات والأدوية التي ساهمت في حل مشاكل ارتفاع وانخفاض عدد كريات الدم البيضاء.

وبهذه المعلومات عن ما هو لون كريات الدم البيضاء نكون وصلنا لختام هذا المقال، حيث تعرفنا أن اللون الأبيض الشفاف يغلب على لون كريات الدم البيضاء.