معنى وإذا القبور بعثرت الاية رقم 4 من سورة الانفطار وهي من السور المكية التي جاءت في كتاب الله العزيز وعدد اياتها 19 اية وتقع في الجزء الاخير من اجزاء القران الكريم، وقد نزلت هذه السورة لبيان مدي قوة الله علي الارض وقدرته علي الانقلاب الكوني، وانفطار السماء وتفجير البحار، وهي من السور الهامة التي وردت في القران الكريم والتي تبين للانسان مدي قدرة وعظمة الله سبحانه وتعالي، فما معني الاية رقم 4 من سورة الانفطار: (واذا القبور بعثرت) تابعونا حصريا من اجل معرفة هذه الاية براي المفسرين العظماء.

التفسير الميسر لاية وإذا القبور بعثرت

إذَا السَّمَاءُ انْشَقَّتْ، واختلَّ نِظَامِهَا، وَإِذَا الْكَوَاكِب تَسَاقَطَت، وَإِذَا الْبِحَار فجَّر اللَّه بَعْضُهَا فِي بَعْضِ، فَذَهَب مَاؤُهَا، وَإِذَا الْقُبُور قُلِبت يبعث مَن كَانَ فِيهَا، حِينَئِذ تَعْلَم كلُّ نَفْس جَمِيعُ أعْمَالِهَا، مَا تقدَّم مِنْهَا، وَمَا تَأَخَّرَ، وجوزيت بِهَا.

تفسير السعدي لاية واذا القبور بعثرت

وهنا خصص السعدي التفسير لهذه الاية رقم 4 من سورة الانفطار علي انه وبعثرت القبور بأن أخرجت ما فيها من الأموات.

تفسير الوسيط الطنطاوي لاية واذا القبور بعثرت

أي اذا صار باطنها هو ظاهرها واذا خرج ما فيها من الموتي مسرعين، حيث يقول: بعثر فلان متاعة، واذا فرقه وبدده وقب بعضه علي بعض، وهنا يقصد ان التراب الذي كان فيها يبعثر ويزال، ويخرج الموتي من تلك القبور للحساب والجزاء.

تفسير البغوي لاية واذا القبور بعثرت

وهنا يقصد البغوي بحثت وقلب ترابها وبعث ما فيها من الموتي أحياء، ويقال ايضا: بعثرت الحوض وبحثرته، واذا قلبته فجعلت اسفله اعلاه.

تفسير القرطبي لاية واذا القبور بعثرت

وهنا يقصد القرطبي ان القبور هنا تقلب ويخرج ما فيها من اموات احياء، ويقال: بعثرت المتاع: قلبته ظهرا لبطن، وبعثرت الحوض وبحثرته، أي انها هدمته وجعلته اسفله اعلاه.

تفسير الطبري لاية واذا القبور بعثرت

هنا يقصد الطبري وإذا القبور أثيرت فاستخرج من فيها من الموتى أحياء ، يقال : بعثر فلان حوض فلان : إذا جعل أسفله أعلاه ، يقال : بعثرة وبحثرة : لغتان

تفسير ابن عاشور لاية واذا القبور بعثرت

هنا فسر ابن عاشور هذه الاية علي النحو التالي حيث  انقلبَ باطنها ظاهِرَها، والبعثرة: الانقلاب، يقال: بعثر المتاع إذا قلب بعضه على بعض.

الي هنا وقد وضعنا لكم كامل التفسيرات التي فسرها عظماء العلماء المختصين في تفسير كتاب الله العزيز وترجمه كلماته وفق مصادر التشريع الاسلامي، حيث اوردنا لكم تفسير اية واذا القبور بعثرت من خلال هذه المقالة، علي امل الاستفادة منها والحصول علي كافة المعلومات الصحيحة التي تتناسب مع تشاريع الدين الاسلامي الحنيف.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)