ما أهم الأدوار التي تقوم بها الإناث جنبًا إلى جنب مع الذكور؟ إن التعاون في تأدية الأعمال والمهام على اختلاف مسمياتها أمر هام بل وضرورة مجتمعية لابد منها للتقدم والتطور والصعود إلى أعلى درجات سلم النهضة والحضارة، وذلك لما للتعاون من دور كبير في تسهيل إنجاز الأعمال وتسريعها، وتنفيذها بوقت أقل وبجهد أقل، كما يعطي صورة حضارية مشرقة للمجتمع، وقد حث الدين الإسلامي على التعاون في الخير والتقوى ونبذ التعاون في أمور الشر، وفي هذا السياق والمضمون يطرح كتاب الطالب سؤال متمثل في العبارة التالية وهي : ما أهم الأدوار التي تقوم بها الإناث جنبًا إلى جنب مع الذكور؟

حل سؤال ما أهم الأدوار التي تقوم بها الإناث جنبًا إلى جنب مع الذكور؟

إن مفهوم الجندر واحد من المفاهيم الاجتماعية التي تُطلق على الأدوار والعلاقات الاجتماعية وكذلك على القيم التي يقوم المجتمع بتحديدها لكلا الجنسين سواء كانوا رجالاً أم نساءً، ويمكن لهذه العلاقات أو الأدوار أن تتغير حسب المكان والزمان وذلك بسبب تداخلها وتشابكها مع علاقات اجتماعية أخرى كالدين والعِرق والطبقة الاجتماعية وغير ذلك، وعلى الرغم من تغير علاقات الجندر بشكل مستمر في مؤسسات المجتمع بشكل عام إلا أن هذه المؤسسات لديها رغبة في مقاومة التغيير.

  • ما أهم الأدوار التي تقوم بها الإناث جنبًا إلى جنب مع الذكور؟ إنها الأدوار الجندرية.

كما أن الجندر يربط بين الرجال والنساء بعلاقات يساهم المجتمع في تشكيلها ولا تكون منفصلة عن علاقات اجتماعية أخرى، ويترك الجندر أثراً في وضع الأشخاص ومكانتهم بل ويؤثر في حقوقهم وواجباتهم، كما يتقاطع الجندر مع بعض العلاقات الاجتماعية الأخرى التي ذكرناها سابقاً يأتي في مقدمتها الدين والعِرق والطبقة الاجتماعية، إن العلاقات الاجتماعية في مؤسسات المجتمع المختلفة تتغير بشكل مستمر، في حين توجد مقاومة بداخلها لهذا التغيير، ومؤسسات المجتمع تشمل كل من العائلة والمؤسسة التعليمية والمؤسسة الاجتماعية وغير ذلك.

ما أهم الأدوار التي تقوم بها الإناث جنبًا إلى جنب مع الذكور؟ يطلق على الأدوار التي يتعاون ويتساوى فيها كل من الذكر والأنثى الأدوار الجندرية وفق المفاهيم الاجتماعية.