المذاكرة والدراسة التي يخصص لها الطالب الكثير من الوقت خلال العام الدراسي، والتي تزداد في وقت إقتراب دخول الإمتحانات النهائية أو الفصلية من المُهم أن يكون الطالب قادراً على إسترجاع المعلومات التي حصل عليها من أجل التمكن من الإجابة على الأسئلة التي تحملها هذه الإختبارات والإمتحانات، وهُنا تيرز الحاجة إلى الحصول على دعاء النسيان والحفظ والتذكر مجرب من أجل الإستعانة بالله لتثبيت المعلومات وإمكانية استرجاعها وقت الحاجة إليها، فالبعض منا يعاني من سُرعة نسيان المعلومات وهو ما يجعلنا نفتقد القدرة على الإجابة عن الأسئلة الواردة في الإختبارات على الرغم من كوننا قد قرأنا ودرسنا إجاباتها، وهذا ما يجعل هناك حاجة كبيرة لترديد دعاء النسيان والحفظ والتذكر وترديده قبل البدء في الاجابة عن الاسئلة.

دعاء لسرعة الحفظ والفهم

سرعة الحفظ وفهم المعلومات بشكل صحيح والتعرف على الحلول الخاصة بها وقت الحاجة إليها من الأمور التي تدعونا للبحث عنها والسعي من أجل استذكارها في وقت حاجتمنا لها، وهذا ما يتوفر في المذاكرة بالطريقة الصحيحة والحفظ الجيد لها والإستعانة بالله من أجل الحفظ لها والفهم الصحيح لهذه المعلومات، ومما ورد في دعاء النسيان والحفظ والتذكر مجرب كامل ما يلي /

  • اللهم إني استودعتك العلم الذي علمتنيه فرده إلي عند الحاجة رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي. لا إله إلا هو العليم العلام علام الغيوب الحكيم الخبير الحافظ الرقيب المبين الهادي اللهم ارزقني قوة الحفظ وسرعة الفهم وصفاء الذهن، اللهم الهمني الصواب في الجواب، وبلغني أعلى المراتب في الدين والدنيا والآخرة واحفظني وأصلحني وأصلح بي الأمه.
  • يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث, رب إني مسني الضأنت ارحم الراحمين. اللهم افتح عليّ فتوح العارفين بحكمتك، وانشر عليّ رحمتك، وذكّرني ما نسيت طلق به لساني، وقوي به عزمي بحولك وقوتك، فإنّه لا حول ولا قوة إلا بك يا أرحم الرّاحمين.
  • ربّ اشرح لي صدري، ويسّر لي أمري، واحــلل عقـدةً من لساني، يفقهوا قولـي، بسم الله، اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلا، وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا يا أرحم الرّاحمين.
  • اللهم اجعل ألسنتنا عامره بذكرك وقلوبنا بخشيتك وأسرارنا بطاعتك، إنك على كل شيء قدير وحسبنا الله ونعم الوكيل.
  • اللهم إني استودعك ما قرأت وما حفظت وما تعلمت فرده عند حاجتي إليه أنك على كل شيء قدير.

دعاء النسيان والحفظ والتذكر كامل

الكثير من الادعية المناسبة والمخصصة للمساعدة على التذكر والحفظ الكامل للمعلومات من خلال الكثير من الكلمات التي يُمكن لنا ترديدها، والتأكيد على تذكرها والوقوف عندها ملياً للحصول على ما في هذه الأدعية من كلمات تساعد في الاستعانة بالله سبحانه وتعالى والحصول على الفائدة المرجوة بعدم نسيان ما نحفظه، وحفظ وتذكر هذه المعلومات التي حملناها ومنها ما يلي /

  • اللهم أخرجنا من ظلمات الوهم، وأكرمنا اللهم بنور الفهم، وافتح علينا بمعرفة العلم، وحسّن أخلاقنا بالحلم، وسهّل لنا أبـواب فضلك، وانشر علينـا مـن خـزائن رحمتـك، يا أرحم الرّاحمين. اللهم أستودعك ما أتعلمه، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، ولا تنسينه يا ربّ العالمين.
  • لا إله الا انت سبحانك إنّي كنت من الظالمين، يا حيّ يا قيّوم، برحمتك أستغيث، ربّ إنّي مسّني الضّر وأنت أرحم الرّاحمين. اللهم يا جامع النّاس في يوم لا ريب فيه اجمع عليّ ضالتي.
  • الحمد لله الذي هدانا لهذا، وما كنا لنهتدي لولا أن هدانا الله. للهم إني توكلت عليك، و سلمت أمري إليك.
  • ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا. اللهم راد الضالة وهادي الضلالة أنت تهدي من الضلالة أردد علي ضالتي بقدرتك وسلطانك، فإنها من عطائك وفضلك، اللهم يا جامع الناس ليوم لا ريب فيه اجمع علي ضالتي، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك.
  • اللهم إنّي أستودعك ما قرأت، وما حفظت، وما تعلمت، فردّه إليّ عند حاجتي إليه، إنّك على كلّ شيء قدير، وحسبنا الله ونعم الوكيل. اللهم إنّي توكّلت عليك، وسلمت أمري إليك، ولا منجى ولا ملجأ إلا إليك، أدخلني مدخل صدق، وأخرجني مخرج صدق، واجعل لي من لدنك سلطاناً نصيراً. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين.

هذه المعلومات أهم ما توفر من دعاء النسيان والحفظ والتذكر مجرب والتي جاء البحث عنها من قبل الطلبة في هذه الفترة الخاصة بالإمتحانات والتي تتطلب منا الحصول على المعلومات التي ذاكرناها وتحصلنا عليها خلال الدراسة أثناء الفصل الدراسي، لكي نتمكن من الإجابة على ما ورد في هذه الإختبارات التي تنتظرنا في نهاية الفصل.

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)