انجازات المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز، لقد قام الملك سلمان بن عبدالعزيز بالكثير من الانجازات التي غيّرت الكثير من المعالم في المملكة العربية السعودية، ولهذا تعد انجازات المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز هي من اعظم الانجازات في تاريخ المملكة العربية الاسعودية مقارنة بانجازات الملوك الذين قد سبقوه، وعلى اثر ذلك سنقوم الان بتقديم جميع انجازات المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز حيث سنقوم الان بسردها وبالتفصيل.

انجازات المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز

انجازات الملك سلمان في المجال الصناعي

تتواجد الكثير من الانجازات بالمملكة في عهد الملك سلمان في السعودية، اذ تعد هي من اهم الانجازات في تاريخ المملكة حيث تبرز اهمانجازات المملكة في عهد الملك سلمان في السعودية في الاتي:

  • تم تأسيس مدينتي الجبيل ومدينة ينبع الصناعيتين.
  • تم من خلال الملك سلمان تدشين مطار الأمير محمد ابن عبدالعزيز الدولي الجديد في المدينة المنورة، ومن المتوقع ان يستوعب المطار ما قد لا يقل عن ثمانية مليون مسافر في الموسم الواحد.
  • لقد قام الملك سلمان بالأشراف على خمس مشروعات خاصة والتي كان ابرزها توسعة مسجد الحرام في المرحلة الثالثة.
  • تم تطوير قطاع البتروكيماويات في مدينة رأسُ الخير الصناعية.
  • أصدر سلمان القرار الذي يقتضي يقضي بعلاج السعوديين من مَن هم يتعالجون بالولايات المتحدة من الأمراض المزمنة على نفقة السعودية.
  • من المتوقع بان يستوعب المطار في المرحلة الثانية 18 مليون مسافر ووفي المرحلة الثالثة والاخيرة قد يستوعب 40 مليون مسافر.
  • تم افتتاح مشروع حي البحري في الدرعية.
  • من الانجازات الكبيرة للغاية في امور التوسعة في الحرم النَبوي الشريف ودرب السُنة ومشروع دار الهجرة.
  • لقد اصدر الملك سلمان حفظه الله امرا ملكي والذي يقتضي بإلحاق المبتعثين على حسابهم الخاص من ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين وهذا للابتعاث الخارجي.
  • ارسى الملك سلمان البُنى التحتية لعدد من المشاريع والمسماة بالقومية السعودية فربما يكون اشهرها:
  • الإنشاء لمتحف التاريخ والعلوم والتقنية في الإسلام وهذا بالتعاون مع معهد التاريخ للعلوم العربية والإسلامية والذي يقع في جامعة فرانكفورت الألمانية.
  • الافتتاح لمعرض الملك فهد ابن عبد العزيز و والذي أطلق عليه اسم الفهد روح القيادة.
  • الافتتاح للمؤتمر العالمي الثاني وهذا حول التاريخ للملك عبدالعزيز المؤسس حيث تم الاقرار بتخصيص ثلاث مليارات ريال من القيمة للميزانية العامة وهذا للدولة للمشاريع الجامعية التنموية .
  • إطلاق البرنامج للتحول الوطني 2020 ورؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تستهدف الى تحقيق اهداف محددة للغاية وهذا لتشهدها كل دول العالم.

انجازات المملكة في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز

انجازات الملك سلمان في المجال التعليمي

  • تحقق  للتعليم في عَهد خادم الحرمين الشَريفين إقرار برنامج نَقل المعلمات في المناطق النَائية من خلال شركة تَطوير النقل، وتوفير نَقل مناسب وأكثر أمناً لِحوالي 6 آلاف مُعلمة، بعد أن عزَزت أسطول النقل التَعليمي لهذا العام  بـ25 ألفَ حافلة ومركبة تخدم عدَد من الطلبة المشَمولين بخدمة النَقل التعليمي المَجاني والبالغ عددهم ١.٢٢٧.٥٢٤ طَالب وطالبة،
  • تحقِيق الوزارة لرغبة 72 ألفَ معلم ومعَلمة في حركة النَقل الخَارجي، أي ما نَسبته 60 فَي المئة من المَتقَدمين والمتقدمات للحَركَة، وإصَدَارها قرارات تعَيين نَحو 10 آلاف معلم ومَعلمَة، و846 خريجة من الحاَصلات على دبلوم الكَلية المتوسطة على وَظائَف إدارية بالمرتبة الخَامسة، ونقل عَدد من الإداَريين والإدارياَت إلى وظائف تعَليمَية بعد تحقيقهم للشَروط المطلوبةَ، وإعلانَها لتوفير أكَثر مَن 264 ألف مقعد للطَلاب والطالبات السعودَيين في 28 جامعة سعودية، وذَلك في مسارات الالتحاَق الدراسية “الانتظام والانتَساب والتعليم الإلكتَروني”، مما يعني استيعاَبها لأكثر من 75% من َعدد الطلاب والطالباَت السعوديين من خريجي المَرحلة الثانوية.
  • وفي مجال المبَاني المدرسية استلمَت 624 مشروع مدرَسي ومن ضمنها مجَمعات مدرسية تحتوي على أكثر مَن مبنى مدرسي وذلك خلالَ العام الماضي وحتى بدء الدراَسة لهذا العام، وتفوق إجمَالي طاقتها الاستيعابية 300 ألَف طالب وطالبة‘ فيما بلغَ عدد المشاريع التي تنفذ تحَت إشراف الوَزارة في الوقت الحالي 1422 مشروع، سيَتم الانتهاء منها خِلال العامين الحالي والقَادم، حيث تزيد طَاقتها الاستيعابية عَن 700 ألف طالبِ وطالبة.
    وسجلِت وزارة التعَليم أكثر من 25.000 طالب فِي مشروع البحث العِلمي، وتدريب أكثر مِن 10.000 طالب ومعلم على مَهاراته، وتقديم أكثر مِن 5.000 مشروع.

انجازات الملك سلمان في المجال السياسي

  • أقر الِملك سلمان حفظه الله فِي يوم 22 ديسمبر مُوازنة 2017 وهيِ الميزانية الِأولى في إِطار برنامج التحول الوَطني 2020 ورؤية المَملكة 2030، وقد شَملت العديد من الخِطط الواسعة والَبرامج الاقتصادية والاجتماعية والتنَموية التي تستهدف إعداد المَملكة للمستقبل، ولتحسين مُستوى الأداء سواء علِى مستوى القطاع الحكومي أو الِخاص ولتعزيز الشَفافية والنزاهة، ولرَفع كفاءة الإنفاق لرَفع جودة الخدمات المُقدمة وتحقيق رفاهية المُواطن.
  • إعلاَن عاصفة الحزم وإعِلان التحالف الإسلامي لمُكافحة الإرهاب والذي يَعني الاهتمام بِمصلحة البلاد والأمتين العربية والاِسلامية.
  •  دعم خادم الحرمين الشَريفين الملك سلمان حفِظه الله المسيرة الريَاضية ضمن الإجراءات المُهتمة بالشأن الداخلي والتِي ساهمت في التنمية والتَطوير ورفاهية الموِاطن ، ومن أبرزها تغييِر مسمى الرئاسة العَامة لرعاية الشَباب إلى الهيئِة العامة للرياَضة، إضافة إلى تخصيِص أندية الدرجة المِمتازة.
  •  تدشين مشاريِع البنية الأساسية التنمِوية والتعدينية في مِدينة رأس الخير الصَناعية وهذا الإنجاز هو مِن الإنجازات المتميزةِ والتي تشهدج على تَأسيس وتطوير قطاع البتِروكيماويات وتأسيس مدِينتي الجبيل وينبع الصناعِتين.
  • افتتاح أعمال الِسنة الأولى مِن الدورة السابعة لمجِلس الشورى بمقر المِجلس في الرياض وتحِديدا في يوم 15 ديسِمبر، وقد بدأ خاِدم الحرمين الشرِيفين الملك سلمان بِن عبد العزيز حفَظه الله بكلمته في المِجلس والتي قال فيِها ” إن الأسس التِي قامت عليها الممِلكة هي القرآن الكِريم والسنة النبِوية، مؤكدا أن الِدولة سخرت إمكاناتِها كافة لخدمة الحرمِين الشريفين وتقدِيم أفضل الخدمات لقَاصديهما”
  • إطلاق رُؤية 2030 وبرنامج التحول الوَطني 2020 ، والذِي بدأ بإعادة هيكلة كَافة وزارات وهيئات ومُؤسسات المَجموعة الاقتصادية لتَوحيد الأداء، وتنِويع مصادر الدخل غير النِفط ولتغير سياسية أن النفِط هو المصدر الوحيد، لتبنِي سِياسة جديدة وهي أن النفَط أحد مصادر الدخِل ومن خلال رؤية 2030 تُصبح المملكة على خارطة الدُول المتقدمة في العالم.

 

 

 

CCBot/2.0 (https://commoncrawl.org/faq/)