إذا وجد المصاب فاقد للوعي الخطوة التالية تكون، إذا كان شخص ما فاقد للوعي وغير مستجيب، فإنه يحتاج إلى شخص ما للمساعدة في الحفاظ على سلامته ومنع المزيد من الأذى، وهنا يختلف نوع المساعدة التي يحتاجونها اعتمادًا على سبب عدم استجابتهم، سواء كانوا يتنفسون أم لا يتنفسون وما إذا كانوا رضعًا أو طفلًا أو بالغًا، حيث يمكن للشخص الذي يتقن الإسعافات الأولية أن ينقذ حياة الشخص الفاقد للوعي كونه ذو خيرة ومعرفة وعلى دراية بالخطوات التي يجب أن يتبعها من أجل إنقاذ حياة المصاب وإجراء التدابير المناسبة لذلك، وهنا سنتعرف كيفية التصرف إذا وجد المصاب فاقد للوعي الخطوة التالية تكون.

إذا وجدت المصاب فاقد الوعي الخطوة التالية تكون

من أهم الخطوات التي يجب اتباعها في حال وجدت مصاباً فاقداً للوعي هي ما يلي:

  • ضع إحدى يديك على جبين الشخص وأمِل رأسه إلى الخلف برفق، أثناء القيام بذلك، سوف ينفتح الفم قليلاً، ضع أطراف أصابع يدك الأخرى على طرف ذقن الشخص وارفع ذقنه.
  • انظر واستمع واشعر بالتنفس الطبيعي، حركة الصدر والأصوات والأنفاس، وافعل ذلك لمدة لا تزيد عن عشر ثوانٍ، وهذا سوف يبقي مجرى الهواء مفتوحا.
  • الخطوات الثلاث التالية هي إذا وجدت الشخص مستلقيًا على ظهره، إذا وجدتهم مستلقين على جانبهم أو أمامهم، فقد لا تحتاج إلى الثلاثة.
  • ضع ذراعه بالقرب منك بزاوية قائمة من جسده، مع توجيه راحة يده لأعلى.
  • خذ ذراعه الأخرى وضعه على صدره بحيث يكون ظهر يده على خده الأقرب إليك، واحتفظ بها هناك، وبيدك الأخرى ارفع ركبته البعيدة واسحبها لأعلى حتى تصبح قدمه مسطحة على الأرض.
  • أنت الآن جاهز لدحرجتها إلى جانبها، واسحب ركبتهم المثنية بحرص ولفها نحوك، وبمجرد القيام بذلك، يجب أن يدعم الذراع العلوي الرأس ويجب أن تكون الساق المثنية على الأرض لمنعهم من التدحرج بعيدًا.
  • إذا كنت تعتقد أن الشخص يعاني من إصابة في العمود الفقري، فيجب أن تحافظ على رقبته قدر الإمكان، وبدلًا من إمالة رقبته، استخدم تقنية الدفع بالفك: ضع يديك على جانبي وجههم وارفع الفك بأطراف أصابعك برفق لفتح مجرى الهواء، وتجنب أي حركة لرقبتهم.
  • وبمجرد وضعهم بأمان في وضع الاسترداد، اتصل برقم الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية، وحتى وصول المساعدة، استمر في فحص تنفس الشخص. فإذا توقف عن التنفس في أي وقت استعد لمنحه الإنعاش القلبي الرئوي (الإنعاش القلبي الرئوي وهو مزيج من ضغط الصدر وأنفاس الإنقاذ).

ممن الخطوات السابقة نجد بأنه إذا وجد المصاب فاقد للوعي الخطوة التالية تكون هي إعادة التنفس إليه عبر الإنعاش القلبي والرئوي للمصاب.