ما هو مرض الروماتويد، تنتشر الكثير من الأمراض التي تصيب الإنسان بشكل عام وتصيب بعض أعضاء الجسم وأجهزته على وجه التحديد محدثة خلل في وظائفها الرئيسية ما يؤثر بشكل سلبي على صحة الجسم وسلامته، يعتبر مرض الروماتويد أحد الأمراض التي تصيب المناعة الذاتية في الجسم ويُطلق عليه مرض التهاب المفاصل الروماتويدي، وتحدث الإصابة بفعل مهاجمة الجهاز المناعي لخلايا الجسم وأنسجته ما يؤدي إلى ظهور عدد من الأعراض كالشعور بالألم والتورم في المفاصل، وهذا المرض يستدعي تدخل طبي علاجي سريع لتجنب حدوث مضاعفات، وفي هذا المقال نوضح لكم ما هو مرض الروماتويد.

هل مرض الروماتويد معدي

يعتبر مرض الروماتويد من الأمراض المُزمنة التي تصيب المفاصل في جسم الإنسان، وقد يتعدى تأثيرها المفاصل ليُدمر مجموعة من أجهزة الجسم وخلاياها ويترك أثراً سلبياً عليها كما في : الجلد، الرئتان، العينان، القلب والأوعية الدموية، تحدث الإصابة بمرض الروماتويد نتيجة مهاجمة جهاز المناعة لأنسجة الجسم بالخطأ، حيث يُصنف هذا المرض بأنه من أمراض المناعة الذاتية.

هل مرض الروماتويد معدي، إن مرض الروماتويد من الأمراض المناعية المزمنة ولا تعتبر من الأمراض المعدية، يؤثر مرض الروماتويد أو حسب ما يُعرف طبياً مرض التهاب المفاصل الروماتويدي على بطانة المفاصل في الجسم ويُحدث تورماً مؤلماً فيها، عدا عن التآكل والاهتراء من جرّاء هشاشة العظام، وقد يسبب ذلك في النهاية تآكل في العظام وتشوّه المفاصل، عدا عن ذلك فإن الالتهاب الذي يُصاحب حدوث التهاب المفاصل الروماتويدي قد يُسبب تلف في أجزاء أخرى من الجسم أيضاً، وعلى الرغم من توفر الأدوية التي تساهم في تحسين الحالة الصحية إلا أنه ما زال يُسبب إعاقات جسدية في بعض الحالات.

أعراض الروماتويد المبكرة

إن الإصابة بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي يتضح جلياً من خلال ظهور عدد من الأعراض الدالة عليه والتي تؤكد الإصابة به، ومن أعراض الروماتويد المبكرة ما يلي :

  • يظهر التهاب المفاصل الروماتويدي في بداية الأمر في المفاصل الصغيرة أولًا، وتحديداً  المفاصل التي تَصِل بين الأصابع وكفوف اليدين وأصابع القدم بباطن القدم.
  • إيلام ودفء وتورم المفاصل
  • حدوث تيبّس في المِفاصل، حيث يتفاقم في الصباح الباكر وبعد فترة من عدم النشاط في العادة.
  • التعب والحُمَّى وفقدان الوزن

ونظرًا لتقدُّم المرض، لا تقتصر الآلام على الكفوف والقدمين، بل تشيع العديد من أعراض الروماتويد لتصل إلى عدد من المفاصل في الجسم من أهمها : مفصلَ الرُّسْغ، ومفصل الركبة، مفصل الفخذ، مفصل الكاحل، ومفصل الكتف، ومفصل المِرْفق. وفي غالبية الحالات، تَكون الأعراض في ذات المفاصل للجانب ذاته من الجسم.

ما هو مرض الروماتويد، يُواجِه حوالي 40% من الأشخاص المصابين بمرض الروماتويد -التهاب المفاصل الروماتويدي- أيضًا علامات وأعراضًا أخرى بعيدة عن المفاصل، حيث لا يقتصر تأثير مرض التهاب المفاصل الروماتويدي على المفاصل فحسب بل يؤثر على عدد من الأعضاء في الجسم ، مثل : القلب، الكليتين، الجلد، الرئتين، العينين، الغدد اللعابية، الأعصاب، الأوعية الدموية، نخاع العظم.