ما هو مضاد كلمة شؤم، لقد كان التطير والتشاؤم سائداً عن العرب في قديم الزمن، حيث كانوا يتطيرون من بعض الأمور منها : رؤية البومة أو عند تطيير الحمام فإن اتجه ناحية اليمين استبشروا في الأمر الذي عزموا عليه، وإذا اتجه ناحية اليسار تشاءموا وانصرفوا عن أمرهم، وعندما جاء الإسلام نهى عن التطير وحذر منه، وجعله أمراً محرماً ودعا إلى الاستعانة بالله من خلال تأدية صلاة الاستخارة عند عزم نية على أمر ما، وفي هذا السياق يطرح كتاب اللغة العربية سؤال ما هو مضاد كلمة شؤم.

مضاد كلمة شؤم

إن كلمة شؤم من الكلمات التي لها أصل في اللغة العربية، ومنها عدد من الكلمات المشتقة مثل : التشاؤم، ويُقال عن الشخص متشاءم، أو يُقال عن أمر ما مشؤوم، أما تصنيف كلمة شؤم فإنها تُصنّف من الأسماء في اللغة العربية، حيث يمكن أن تدخل عليها ال التعريف فتصبح الشؤم وهذا ما يؤكد أنها اسم.

تتعدد مرادفات كلمة شؤم في اللغة العربية، حيث يُقصد بها التشاؤم والتطير، ويُقال أن الشؤم هو التعاسة والشقاء، كما تعني الطيرة والعاثر، وإن من معاني شؤم منحوس وغم ونحس ونَكَد، كما أن الشؤم هو نحس وشر.

أما مضاد كلمة شؤم فهي : استبشار أو تفاؤل أو سعادة أو تيمّن، كما أن ضد كلمة شؤم سعد أو فألٌ أو فرح، وقِيل أن مضاد كلمة شؤم هي متيمن ومرتاح وهناء، كما أن من أضداد كلمة شؤم : الفأل أو البركة أو السعد أو اليُمن.

ما هو مضاد كلمة شؤم، يتم استخدام كلمة شؤم للتعبير عن النحس والتشاؤم والتطير من أمر ما، أو كتعبير عن التعاسة والشقاء في الحياة أو في أمر معين، وإن مضاد التشاؤم هو الفرح والتفاؤل والاستبشار، حيث أن لكل كلمة في اللغة العربية معنى مرادف لها، كما لها مضاد، عدا عن وجود جمع ومفرد لها في بعض الأحيان، كما أن هناك بعض الكلمات ليس لها جمع ولا مفرد.