… المقرئُ آيات من كتاب الله . ضع في المكان الفارغ فعلا ماضيا ثلاثيا آخره ألف ليّنة، الأفعال بشتى أنواعها وأزمنتها من أفضل ما يتم تناوله في المنهاج التعليمي للغة العربية، حيث لابد من التطرق لهذه القواعد النحوية لكونها الركيزة الأساسية لعلم النحو كاملاً فالكلمة بشكلها العام تنقسم إما أن تكون اسماً أو فعلاً أو حرفاً، والفعل ينقسم بدوره إلا ثلاث أحوال وهو الفعل المضارع الدال على الزمن الحاضر والفعل الماضي الدال على زمن مضى وفعل الأمر الذي يدل على الأمر على شيء معين، وهذه الأفعال لها الكثير من الأحكام والقواعد والضوابط التي تتحكم بها وبإعرابها، وخلال مقالنا نتبين … المقرئُ آيات من كتاب الله . ضع في المكان الفارغ فعلا ماضيا ثلاثيا آخره ألف ليّنة.

… المقرئُ آيات من كتاب الله . ضع في المكان الفارغ فعلا ماضيا ثلاثيا آخره ألف ليّنة؟

يكون الفعل المضارع إما ثلاثي أو رباعي وهو الفعل المضارع الذي زادت حروفه عن ثلاث حروف أو خماسي او سداسي أو غير ذلك، أما الفعل المضارع الثلاثي الذي ينتهي بألف لينة فهو الفعل المضارع الذي تكون نهايته أل مد، وهي الألف الساكنة التي لا تقبل اي حركات اعرابية بل يتم اعرابها بالحركات الاعرابية المقدرة، كما لا يمكن للألف اللينة أن تكون متواجدة في بداية الفعل بل تتواجد في وسط أو نهاية الفعل، أما الطريقة التي تكتب بها الالف اللينة في نهاية الفعل فيتحكم بها أصل الألف اللينة الذي انقلبت عنه، فلو كان أصل الألف اللينة ياء يتم كتابتها الف مقصورة، أما لو كان اصل الألف اللينة واو فيتم كتابتها ألف قائمة، وهذا يتم معرفته من خلال الاتيان بالفعل المضارع لهذا الفعل أو اضافة الضمائر عليه وهكذا يمكن تحديد الألف اللينة كيف تكتب، وفيما يلي نرفق اجابة سؤالنا:

  • اجابة السؤال: هي الفعل تلا.

… المقرئُ آيات من كتاب الله . ضع في المكان الفارغ فعلا ماضيا ثلاثيا آخره ألف ليّنة، الفعل المضارع الذي يناسب هذه الجملة هو الفعل تلا حيث أنه فعل مضارع وينتهي بالف لينة.