ما هو النص الممتد، تعتبر اللغة العربية من اللغات التي تزخر بالنصوص بمختلف أنواعها وأشكالها، والنص الأدبي هو عبارة عن عدد من الجمل المرتبطة مع بعضها البعض بعلاقات، وهو بناء معرفي أساسه المعرفة الثقافة، ومن خلاله يعبر الشاعر عن مشاعره وعواطفه وأفكاره في مختلف المواضيع، لذلك يكون النص الأدبي مترابطاً متناسقاً مع بعضه البعض عبر جمل ونصوص تعبر عن فكرة الكاتب بوضوح، وهو ينقسم إلى عدة أقسام منها النص الممتد، وفي هذا المقال سنتعرف على ما هو النص الممتد؟

ما هو النص الممتد

النص الممتد هو عبارة عن النص الذي يتكون من عدة جمل وفقرات، والتي تكون مترابطة مع بعضها البعض داخلياً من خلال الأفكار المطروحة فيه، وخارجياً عبر أدوات الربط المستخدمة لربط الجمل والأفكار، وتبرز تنظيم وترابط وتتابع للفقرات، ومن أمثلة النص الممتد: القصص، والنشرات.

أنواع النصوص

تنقسم النصوص من حيث التنسيق إلى ممتدة، وغير ممتدة، ومركبة، ومتعددة، ويمكن التعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • النص الممتد: هو عبارة عن النص الذي يتكون من عدة جمل وفقرات، والتي تكون مترابطة مع بعضها البعض داخلياً من خلال الأفكار المطروحة فيه، وخارجياً عبر أدوات الربط المستخدمة لربط الجمل والأفكار، وتبرز تنظيم وترابط وتتابع للفقرات، ومن أمثلة النص الممتد: القصص، والنشرات.
  • النص الغير ممتد: هو النص الذي يتكون من جمل بسيطة، وقوائم مصفوفة، ولا ترتبط فيما بينها بأي روابط، كالرسوم، والمخططات، الفهارس، والإعلانات.
  • النص المركب: هو النص المكتوب من نص سردي أو معلوماتي أو وصفي، ويكون مرفق بوصف بياني، أو رسم توضيحي، أو جداول أو خرائط مفاهيم أو خرائط  ذهنية.
  • النص المتعدد: وهو عبارة عن نصوص جمعت من أكثر من مصدر، مثل: مجموعة من الآراء حول قضية معينة، أو مجموعة من النصائح حول موضوع محدد، ومن الأمثلة عليها: النصوص الإرشادية، والنصوص الإقناعية.

إلى هنا نكون وصلنا إلى ختام مقالنا، والذي من خلاله تعرفنا على أنواع النصوص، والتي منها النص الممتد، وهو الذي يتكون من عدة نصوص مكونة من جمل مترابطة مع بعضها البعض داخلياً وخارجياً كالقصص والنشرات.