يتالف الرقم الدولي للحساب البنكي من، وُيطلق عليه IBAN، وهو عبارة عن نظام ترقيم قياسي يستخدم في الحسابات المصرفية الفردية في كافة أنحاء العالم، واعتمد بشكل أساسي من قبل اللجنة الأوروبية للمعايير البنكية، وبعدها أصبح الرقم الدولي للحساب البنكي معيار دولي بموجب المنظمة الدولية للمعايير (الأيزو)، ويعتمد الرقم الدولي للحساب البنكي  في دول الشرق الأوسط  بشكل رئيسي وفي منطقة بحر الكاريبي، في البداية عندما تم تطويرها لكي يستخدم في تسهيل المدفوعات بالاتحاد الأوروبي، ونُفذ في العديد من الدول الاوربية، وفي دول العالم المختلفة، وفي هذا المقال سنتعرف مما يتالف الرقم الدولي للحساب البنكي.

ما هو رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان)

رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) هو نظام لتحديد أرقام الحسابات لضمان سير المعاملات الدولية بسلاسة، كانت هناك عدة إصدارات من نظام IBAN وضعتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) قبل إنشاء النسخة النهائية، وتم تقسيم النسخة النهائية إلى قسمين وهما: سويفت وآيبان، تعد أرقام IBAN مهمة لأنها تتيح إجراء المعاملات الدولية بسهولة، وتساعد بشكل كبير في تقليل أخطاء المعاملات.

يتالف الرقم الدولي للحساب البنكي من

رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) ، أو رقم الحساب المصرفي الدولي ، هو نظام ترقيم دولي قياسي تم تطويره لتحديد حساب مصرفي خارجي، ويتألف الرقم الدولي للحساب البنكي من رمز بلد مكون من رقمين ، ثم رقمين ، يتبعه العديد من الأحرف الأبجدية الرقمية، ومن الجدير ذكره أن رقم الحساب المصرفي الدولي (IBAN) لا يحل محل ترقيم الحساب الخاص بالبنك ، فهو يهدف بشكل أساسي إلى توفير معلومات جديدة تساهم في تحديد المدفوعات الخارجية، ويمكن تلخيص مما يتكون الرقم الدولي للحساب البنكي من خلال التالي:

  • رمز البلد – رمز خاص بدولة معينة.
  • رقم الشيك – رمز مكون من رقمين يُستخدم للتحقق من التكرار لاكتشاف الأخطاء في أرقام التعريف.
  • معرف البنك – المعرف الفريد للبنك المحلي.
  • رقم الحساب – معرف الحساب المصرفي.

تاريخ رقم الحساب المصرفي الدولي

قبل إنشاء نظام IBAN ، كانت هناك معايير مختلفة بين البلدان عندما يتعلق الأمر بتحديد الحسابات المصرفية (فرعها ، البنك ، رقم الحساب ، وأكواد التوجيه). أدى ذلك إلى قدر كبير من الالتباس عندما يتعلق الأمر بالمعاملات الدولية. غالبًا ما كانت معلومات التوجيه المهمة ، على وجه التحديد ، مفقودة عند إجراء المدفوعات، ولم يحدد ISO 9362 (المعروف أيضًا باسم رمز BIC أو رمز SWIFT) أي مواصفات لتنسيق المعاملات، لذلك يحتاج كل طرف في المعاملة إلى التوصل إلى اتفاق بشأن أنواع المعاملات وتحديد الحسابات، ولقد كان هناك نقص في الاتساق مع التجارة الدولية وما نتج عنه من ارتباك.

بعد ذلك، في عام 1997 ، نشرت المنظمة الدولية للتوحيد القياسي (ISO) اقتراح ISO 13616: 1997 ، والذي كان مرنًا لدرجة أنه اعتبره الكثيرون غير عملي. لقد قطعوا الاقتراح بعد ذلك، مشيرين إلى أن كل رقم IBAN يجب أن يكون بطول ثابت ويجب أن يتضمن أحرفًا كبيرة فقط، وبعد الكثير من ردود الفعل ، سحبت ISO الاقتراح وخلقت عرضًا جديدًا ، ISO 13616: 2003، تم تحديث هذا الاقتراح الذي تم إنشاؤه في عام 2003 مرة أخرى في عام 2007 وتم تقسيمه أساسًا إلى جزأين هما : سويفتSWIFT و آيبان IBAN.

إلى هنا نكون وصلنا لختام هذا المقال، والذي من خلاله تعرفنا على ما هو رقم الحساب المصرفي الدولي (آيبان)، ومما يتالف الرقم الدولي للحساب البنكي.