اين تقع قيرغستان، والتي تتميز بجمالها الطبيعي، وفيها الكثير من المناظر الجبلية والتلال الصخرية والمتدحرجة (المراعي الصيفية)، كذلك تحتوي على شبكة متطورة من الإقامات المنزلية، ويمكن السفر إليها بدون تأشيرة، وتعد البوابة المفضلة للعديد من المسافرين في آسيا الوسطى، ويُطلق عليها بـ “أرض الجبال السماوية”، فهي تضم الوديان البكر، والبحيرات الجبلية، وأنهار جبلية قوية، ونباتات وحيوانات غنية تحتضن الانواع النادرة، وعلى مدار السنوات حافظت قيرغستان على تراثها الثقافي الغني والمتنوع لعدة قرون، وفي هذا المقال سنتعرف على اين تقع قيرغستان؟

اين تقع قيرغستان

قيرغستان هي بلد جبلي غير ساحلي في آسيا الوسطى، والدول الحدودية لها هي كازاخستان من الشمال ، وجمهورية الصين الشعبية من الجنوب الشرقي ، وطاجيكستان من الجنوب الغربي، وأوزبكستان من الغرب، وهي تتمتع بمظهر متواضع، فهي تفتقر إلى الثروة النفطية والغازية لأوزبكستان وتركمانستان وكازاخستان، بالإضافة إلى إفتقارها للشخصيات السياسية القوية، وتعتبر قيرغستان اليوم أحد الطرق الرئيسية التي تصدر بها الصين بضائعها إلى دول آسيا الوسطى الأخرى، وهي متلقي رئيسي للاستثمارات الصينية، بالنسبة لروسيا تعد قيرغيزستان مهمة أيضًا كطريق تجاري وحليف عسكري ومحوري في السيطرة على تجارة الهيروين من أفغانستان التي تؤثر على السكان الروس، بالنسبة للولايات المتحدة ، يُنظر إلى قيرغيزستان على أنها منارة للديمقراطية التي تأمل في نشرها عبر الكوكب وهي حليف عسكري ونقطة عبور أساسية تخدم القوات الأمريكية في أفغانستان.

أهم المعلومات عن قيرغستان

تعتبر قيرغستان منطقة جبلية بإمتياز، حيث تضم العديد من الجبال الضخمة والتلال الصخرية، وفيما يلي سنذكر لكم أهم المعلومات عن هذه الدولة:

  • يبلغ عدد سكان قيرغستان حوالي 5.5 مليون شخص.
  • تعتبر قيرغستان منطقة جبلية بالكامل تقريبًا، وتهيمن عليها سلسلة تيان شان.
  • تُعرف الجبال المعروفة باللغة الصينية باسم “الجبال السماوية” لارتفاعها وجمالها ، وقد تطمع بها إمبراطوريات أكبر كوسيلة لوضع جدار أمام منافسيها. ومع ذلك ، فإنها تمثل أيضًا حاجزًا كبيرًا أمام الزراعة وتطوير المدن الكبيرة، وربما لهذا السبب لم تقدم حماية عسكرية كبيرة للسكان المحليين ، الذين قضوا معظم القرنين الماضيين تحت السيطرة الأجنبية.
  • قسمت الجبال البلاد إلى نصفين ، مما جعل روابط النقل والاتصالات بين شمال البلاد وجنوبها صعبة. وقد أدى ذلك إلى درجة من العزلة بين قبائل الشمال والجنوب ، مما خلق الأساس للتوترات السياسية والمنافسة في قيرغيزستان الحديثة.
  • لجبال قيرغستان دورًا مهمًا في تنمية قيرغيزستان من خلال : توفير فرص السياحة البيئية ، وإنتاج الطاقة الكهرومائية ، وبعض الثروة المعدنية (بما في ذلك رواسب الذهب الكبيرة وبعض اليورانيوم).
  • لا تزال قيرغيزستان تعتمد في إقتصادها على زراعة القطن، والتبغ ، اللذان يزرعان بموارد مائية كبيرة نتجت جزئياً عن الجبال ، وهما الصادرات الرئيسية لقيرغيزستان.
  • يعد الرعي هو أساس زراعة الكفاف التي يمارسها الكثير من السكان.

إلى هنا نكون وصلنا لختام هذا المقال، والذي من خلاله قدمنا لكم أين تقع قيرغستان، والتي تتميز بجمالها الطبيعي، وفيها الكثير من المناظر الجبلية والتلال الصخرية.