ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل، من أكثرِ ما يتم البحث عنه من قبلِ المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية في الساعاتِ الأخيرة، وذلك بعدما قامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بإصدار قرار جديد، والذي قد أوضحت من خلاله كافة الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل، حيثُ أن هذه القرارات تسعى من خلالها من أجلِ المحافظة على سلامة كافة المواطنين والمقيمين في البلاد، والحد من انتشار الأمراض المعدية في البلاد بما فيها فيروس كورونا المستجد، والذي قد هدد كافة سكان العالم بما فيها المملكة العربية السعودية، وفي هذا المقال سوف نتعرف أكثر عن هذا القرار، كما وأننا سوف نتعرف على ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل.

الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل

إن وزارة التنمية البشرية التابعة لحكومة خادم الحرمين الشريفين قامت في الساعاتِ الأخيرة بالإعلان عن عودة كافة الموظفين في الدوائر الحكومية والقطاعات والهيئات السعودية للعمل من جديد، ولكن قد عملت هذه الوزارة بالتعاون مع وزارة الصحة من إصدارِ العديد من القرارات والتي لها أهمية كبيرة في حماية بعض الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بالأمراض وفيروس كورونا، حيثُ أنه قد تم العمل على استثناء هذه الفئات من الحضورِ لمقرات العمل، ومن هُنا جاء اهتمام الكثير من المواطنين والمقيمين في المملكة العربية السعودية بالبحثِ عن الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل، والتي سوف نتعرف عليها  في السطور الآتية، فهم عبارة عن ما يأتي:

  1. كافة الأفراد الذين قد تجاوزت أعمارهم 60 عامًا.
  2. الأفراد الذين يعانوا من أمراض الرئة المزمنة أو الربو الشديد، خاصة الذي تم تنويمه في المستشفى مرة واحدة على الأقل في الستة أشهر الماضية.
  3. الأفراد الذين يعانوا من الأمراض القلبية المزمنة (قصور في عضلة القلب، أمراض الشرايين التاجية مع وجود إصابة قلبية واحدة على الأقل خلال السنة الماضية).
  4. الأفراد الذين يعانوا من نقص المناعة الوراثي، مرض فقر الدم (التلاسيميا والأنيميا المنجلية).
  5. نقص المناعة المكتسب (مرض نقص المناعة المكتسب، زراعة الأعضاء، استخدام أدوية مثبطة للمناعة، استخدام عقارات علاج السرطان).
  6. السمنة المفرطة (مؤشر كتلة الجسم أكبر من 40).
  7. الحالات الطبية المزمنة (مرض السكري النوعين الأول والثاني غير المنضبط، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، مرض ارتفاع ضغط الدم، والذي استدعى التنويم مرة واحدة على الأقل خلال الستة أشهر الماضية، أمراض الكلى المزمنة وتليف الكبد).
  8. ذوو الاحتياجات الخاصة.
في سطور هذا المقال قد تعرفنا على ما هي الفئات المستثناة من الحضور لمقرات العمل، وهي تلك الفئات التي قد احتوى عليها القرار الذي قد تم إصداره من قبل وزارة التنمية البشرية والموارد الاجتماعية في دولةِ المملكة العربية السعودية، حيثُ أن هذه القرارات هي هامة جداً بالنسبة لسلامة البلاد، والحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.