حذف الفخذ من بطاقة الاحوال، إن وزارة الداخلية للأحوال المدنية هي الجهة المخولة بإدراج أو حذف أو تعديل على كافة البيانات الشخصية المتعلقة بأي مواطن داخل المملكة العربية السعودية، وقد قامت الوزارة بإجراء عدد من التسهيلات وتقديمها للمواطنين كي يتسنى لهم طلب أي خدمة أو تقديم أي طلب أو الاستفسار عن أي شيء بطريقة سهلة وسلسة، وقد طرحت وزارة الداخلية تطبيق توكلنا كي يمنح المواطنين فرصة التعديل والإضافة والحذف، وفي هذا السياق تداول المغردون عبر مواقع التواصل الاجتماعي خبر مفاده حذف الفخذ من بطاقة الاحوال المدنية، وهنا نوضح لكم حقيقة حذف الفخذ من بطاقة الاحوال المدنية.

حقيقة حذف الفخذ من بطاقة الاحوال المدنية

في أعقاب الشائعات التي تداولها الكثير من الناس والمواطنين على مواقع التواصل الاجتماعي والتي تنص على حذف الفخذ من بطاقة الاحوال المدنية، فقد جاء الرد من وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية التي نفت بدورها صحة هذه الأخبار مؤكدة على أن إمكانية الحذف أو الإضافة لأي من بيانات المواطن الموجودة في سجل المواطن تكون وفق طلبه وحسب الأنظمة والقوانين المعمول بها.

وقال حساب خدمة العملاء بالوكالة في رده على استفسار مواطن بشأن حذف لقب الفخذ من الهوية الوطنية: “لا يتم حذف أو إضافة أي بيانات للمواطن في السجل المدني إلا بناءً على طلبه ووفق الأنظمة والتعليمات”. وأضاف الحساب: “المعتمد هو المدون في بطاقة الهوية الوطنية التي يحملها المواطن، نسعد بخدمتك”.
وقد جاء هذا الرد والتصريح من وزارة الداخلية بعد أن تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي معلومات بشأن صدور تعليمات بحذف لقب الفخذ من الهوية الوطنية للمواطنين والاكتفاء بلقب القبيلة.

إن خبر حذف الفخذ من بطاقة الاحوال المدنيه هو خبر عارٍ عن الصحة ولا يمكن للوزارة حذف أي بيانات من سجل المواطن إلا بناءً على طلبه، ويتم تنفيذ هذا الطلب وفق الأنظمة المعمول بها في تطبيق توكلنا، لذا يجب على المواطنين في المملكة العربية السعودية عد مجاراة الشائعات التي تصدر من هنا أو هناك، وينبغي عليهم استقاء المعلومات من مواردها الرسمية عبر مواقع الوزارات على شبكة الإنترنت أو من خلال التلفزيون السعودي الرسمي، كما أنه عند صدور أي قرار لابد أن يتم تعميمه على المواطنين قبل البدء بتنفيذه.