اين يقع قصر هشام، قصر هشام يقع في خربة المفجر على أنقاض المفجر، وهو بناء أموي تم إدراجه ضمن آخر الآثار الباقية من الرومان والبيزنطيين، حيث بناه وليد بن يزيد عام 734 م بالقرب من أريحا في وادي الأردن في عهد الخليفة هشام بن عبد الملك، وهذا القصر هو من بين آخر القصور الصحراوية المتطورة للغاية في المنطقة ويشتهر بالفسيفساء المتقنة والمنحوتات الجصية وروعة النحت الشاملة، وتشتهر بالزخارف التي تمثل الرسوم التوضيحية للفن الكلاسيكي الإسلامي المبكر، حيث تم بناؤه في الغالب من الحجر الرملي والطوب المشوي، وسنتعرف هنا على اين يقع قصر هشام.

يوجد قصر هشام في مدينة

تشير خطة وموقع قصر هشام إلى أنه ربما كان خانًا أو دار ضيافة، ويمكن رؤية أهمية هذا المبنى في مستويات مختلفة، حيث يخلق النمط الهندسي لكل من المخطط والارتفاع إحساسًا بالتناغم ويتم التأكيد بشدة على هذه الوحدة في الديكور الغني للفسيفساء الملونة، كما يعكس هذا التصميم في الواقع مستوى المعيشة الفاخر والقوة السياسية والقبلية للأمويين، وتكشف الجوانب الهيكلية لقصر هشام عن استخدام متقن لنظام القباب الذي يشمل القبة والأقبية الأسطوانية، ويساهم قصر هشام في فهمنا العام للعمارة الإسلامية المبكر،. وهناك علاقة وراثية بين سمة معمارية معينة لقصر هشام والمباني التي جاءت في وقت سابق، والتي يمكن الاستدلال عليها من شرفات الهياكل العملاقة.

أين يقع قصر هشام في فلسطين

اين يقع قصر هشام في فلسطين؟ يقع قصر هشام في مدينة أريحا التاريخية وهو عبارة عن مجمع كبير تبلغ مساحته حوالي 265 مترًا ويضم ثلاث مناطق رئيسية تتكون من قصر من طابقين ومسجد يرافقه فناء صغير وحمام يضم قاعة جمهور وغرفة العرش، وكلها محاطة ب جدار خارجي، إلى الشرق على حدود طول الموقع تمتد ساحة أمامية بها نافورة مميزة مركزية، وتقع البوابة الرئيسية للمجمع في موقع مركزي على الواجهة الجنوبية للقصر ويحيط بها برجان من الدعائم الصلبة على جانبي واجهة المبنى. ومع ذلك تميل القصور الصحراوية الأموية الأخرى إلى التوافق مع نوع واحد لأن ميزتها المركزية عبارة عن محيط يبلغ ارتفاعه حوالي 70 مترًا.

مثل مخططات المساكن الأموية الأخرى، يظهر قصر هشام بعض المخالفات الغريبة، على سبيل المثال، لا يتوازى محور الرواق، ولا يتم إنتاجهما باتجاه الغرب، حيث يقع هذا المحور في وسط الجانب الآخر من الفناء أو يتماشى مع محور الغرفة المركزية بداخله، والشرفة نفسها بعيدة عن الجانب الشرقي، تشبه الخطة العامة المربع إلى حد كبير.