اين تقع املج بالسعوديه، وهي التي يُطلق عليها مالديف السعودية، وتسمى أيضاً بالمدينة البيضاء بسبب لون رمالها الابيض، وتعتبر املج محط أنظار الكثير من الاشخاص سواء من داخل المملكة أو خارجها، فهي تمتاز بالطبيعة الخلابة، ومن يزورها يشعر بالاسترخاء وصفاء الذهن، ويتمنى ألا يغادرها، وفي هذا المقال اخترنا لكم الحديث عن مدينة املج، والتعرف على أين تقع املج السعودية؟

اين تقع املج بالسعوديه

مدينة املج هي واحدة من المدن السياحية بالمملكة العربية السعودية، وهي تقع على ساحل البحر الاحمر بين مدينتي الفجة شمالاً وينبع جنوباً، وتتبع لمنطقة تبوك بالسعودية، وتعتبر الميناء الرئيسي لمنطقة تبوك، وهي تتميز بشواطئها الخلابة، ووجود الكثير من المنتجعات السياحية الراقية فيها، وتضم حوالي 103 جزيرة، لذلك تنشط املج بالسياحة، حيث يقتادها السياح من مناطق متفرقة من داخل المملكة وخارجها.

تاريخ مدينة أملج

يوجد الكثير من المعتقدات حول تاريخ املج، حيث يعتقد الكثير من المؤرخين أن أملج من المدن القديمة والتي كان يُطلق عليها بالقدم اسم “حوراء”،  وتعتبر املج من أكبر المدن التجارية بالمملكة وهي تحتل المركز الثاني بعد مدينة مكة المكرمة، ويوجد بض من المعتقدات التاريخية تقول أن املج كانت موجودة منذ العهد الروماني، وكان يُطلق عليها “لوكي لوما”، وتعني باللغة العربية المدينة البيضاء، ولقد كانت عامرة بأهلها الأشراف حسب وصف العالم الجغرافي الإدريسي.

السياحة في أملج

تشهد مدينة أملج حركة سياحية نشطة، حيث تعتبر كنز تراثي سياحي، نظراً لوجود العديد من الاماكن السياحية فيها، والتي منها ما يلي:

  • المنتجعات: تضم أملج العديد من المنتجعات السياحية والفنادق السياحية، والتي تعد من أفضل وأرقى الاماكن السياحية بالمنطقة، بالإضافة إلى الواحات الخضراء المنتشرة حولها.
  • قصر الإمارة: وهو يقع في منتصف مدينة أملج، ولقد تم تصميمه من الحجارة المرجانية، وكان قصراً للإمارة فترة طويلة.
  • السوق القديم: سمي بالقديم بسبب أنه كان من الاسواق التي كانت منتشرة منذ سنوات طويلة بالمدينة، ويتم عرض فيه السلع التقليدية، كما يوجد فيه سوق كبير للسمك.
  • المتنزهات البرية: يوجد عدد من المنتزهات بالمدينة مثل: الزّاوية، والثّميلة، والبوانة، والرويضات، والشبحة، وتتميز بأنه ينتشر بها أشجار السمر.
  • منتزه شاطئ أملج: وهو يقع في الجزء الشمالي الغربي بالسعودية، وهو محاط بالجبال والسهول والبحر من كافة الأماكن، لذلك يعتبر محط انتباه للسياح الذين يأتونه للاستمتاع ومشاهدة المناظر الطبيعية الجميلة.
  • جزيرة جبل حسان: وهي الواقعة على بعد 18.5 كم من شواطئ مدينة أملج، وتضم الجزيرة على جبل حسان، والعديد من الجزر الاخرى.مثل جزيرة لبنة وأم السحر.
  • شاطئ الدقم: وهو يقع في المنطقة الشمالية من المدينة، ويعد من أجمل الشواطئ فيها، حيث تنو فيه أشجار النخيل، كما يوجد في شمال الشاطئ مكان مخصص للسباحة.
  • جزيرة أم سحر: تعتبر من أجمل الاماكن في مدينة أملج، وهي تتسم برمالها البيضاء الناعمة، بالإضافة إلى لون مياه بحرها الأزرق الصافي.
  • جزر الفوايدة: وهي عبارة عن 5 جزر وهي:  جزيرة أطاويل، وجزر أم الملك، وجزيرة جزاية، وجزيرة أم جلوف، وجزيرة المنقلب، وكل ما يزورها يلاحظ أعداد كبيرة من طيور النورس تحلق فيها.
  • الأودية: تحاط أملج بعدد من الاودية مثل: وادي مرخ، وحائل، والبديع، والمخمص، وهي تشتهر أيضاً بوجود مزارع المانجا وأشجار النخيل.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا، والذي من خلاله قدمنا لكم أبرز المعلومات المتعلقة بـ أين تقع مدينة أملج، والتي تعد واحدة من المدن السياحية بالمملكة العربية السعودية، ويُطلق عليها باسم المدينة البيضاء، أو مالديف السعودية.