ما هو سبب تسمية خميس مشيط، مدينة خميس مشيط من أكبر المدن المتواجدة في جنوب المملكة العربية السعودية من حيث المساحة والسكان، فهي تحديدا في الجنوب الغربي للمملكة في منتصف منطقة عسير حيث تعتبر منطقة خميس مشيط رابع المراكز التجارية على مستوى المملكة العربية السعودية فهي مرتفعة بمقدار 1850 متر عن سطح البحر ولها مناخ معتدل في فصل الصيف وكثير الأمطار في فصل الشتاء، فهي تضم عدد من السكان يصل إلى حوالي 2500000 نسمة على مساحة تبلغ ما يصل إلى حوالي 800 كيلو متر مربع، ولغرابة اسم هذه المنطقة تساءل الكثيرون حول سبب تسميتها بهذا الاسم، فما هو سبب تسمية خميس مشيط.

ما هو سبب تسمية خميس مشيط

منطقة خميس مشيط من أكبر مدن المملكة العربية السعودية المتواجدة في منطقة الجنوب منها، ولقد حاز اسم منطقة خميس مشيط على غرابة البعض الأمر الذي أدى لازدياد البحث عن سبب تسمية خميس مشيط بهذا الاسم، فلقد سميت بهذا الاسم المعتمد حاليا والذ نسب لها في عام 1404 هجري بناء على قرارات صادرة من الملك فهد بن عبد العزيز فسميت باسم خميس مشيط نسبة إلى أميرها ابن مشيط الغنومي الرشيدي.

كم تبعد خميس مشيط عن مكة

تفصل منطقة خميس مشيط المسافات بينها وبين المدن السعودية، فالكثير يرغب في معرفة المسافة بين منطقة خميس مشيط وبين مكة، حيث تبعد مدينة مكة عن منطقة خميس مشيط مسافة تقدر بحوال 625 كيلو متر، حيث يمكن أن تبلغ  وقت باستخدام السيارة ما يصل إلى ستة ساعات ونصف في اليوم.

كم تبعد خميس مشيط عن ابها

تعتبر منطقة أبها من المدن القريبة جدا إلى منطقة خميس مشيط  حيث تعددت الطرق التي يمكن الوصول اليها عبرها وهي:

  • في حال التزام طريق فهد ستكون المسافة بين منطقة أبها ومنطقة خميس مشيط تبلغ حوالي 40 كيلو متر أي أنها بحاجة إلى ما يصل إلى 35 دقيقة للوصول إلى أبها.
  • في حال سلك السائق طريق سلطان في غضون 40 إلى 42 دقيقة يصل السائق إلى أبها حيث يسلك مسافة تصل إلى حوالي 45 كيلو متر تقريبا.
  • من مسار 2210 وطريق فهد تبلغ المسافة بين خميس مشيط وأبها 45 كيلو متر تقريبا أي تحتاج للوصول لها ما يصل إلى حوال 45 دقيقة.

ارقى احياء خميس مشيط

خميس مشيط مدينة سعودية لها مكانتها السياحية والتجارية متواجدة في الجنوب الغربي للمملكة تضم العديد من الأحياء التي تعد من المواقع الأثرية والتي عرفت باسم أحياء خميس مشيط وهي من أرقى الأحياء في المملكة العربية السعودية، ومن بين احياء منطقة خميس مشيط ما يلي:

  • شكر، والنسيم، والعزيزية، والصقور، والنخيل، والشرفية، والفتح.
  • الصمدة، والعرق، والهميلة، والدرب، وقمبر، والمعزاب، وطيب الاسم.
  • الواحه، والهرير، وحسام، والسد، والنظير، والخالديّة، والروضة.
  • نشوان، وتاره، وظيران مهره، والصفا