ما الترتيب الصحيح لتحولات الطاقة عند استخدام الوقود الأحفوري للحصول على طاقة كهربائية ؟ الطاقة هي القدرة على بذل شغل ما أو إحداث مجهود، كما تتواجد الطاقة على صور وأشكال متعددة يمكنها أن تتحول من شكل لآخر، ومن أشكال الطاقة المعروفة : الطاقة الضوئية، الطاقة الحرارية، الطاقة الميكانيكية، الطاقة الكيميائية، الطاقة الكهربية، الطاقة المغناطيسية، الطاقة الحركية، طاقة الوضع وغيرها، إن الطاقة تتحول من شكل لآخر لضمان بقاء الطاقة محفوظة، وهذا ما يؤكد قانون حفظ الطاقة، وفي سياق دراسة تحولات الطاقة من مبحث العلوم يطرح كتاب الطالب السؤال التالي : ما الترتيب الصحيح لتحولات الطاقة عند استخدام الوقود الأحفوري للحصول على طاقة كهربائية ؟

حل سؤال ما الترتيب الصحيح لتحولات الطاقة عند استخدام الوقود الأحفوري للحصول على طاقة كهربائية ؟

يمكن الحصول على الطاقة من مصادر متنوعة تنحصر في خمس مصادر أساسية وهي : الشمس، المياه الجارية، الوقود، الرياح النشطة، الغذاء، فقد كانت ومازالت الشمس مصدر رئيسي للطاقة على وجه الأرض، حيث تمد الأرض بشكلين من أشكال الطاقة هما : الطاقة الحرارية، الطاقة الضوئية، وقد بدأ الإنسان مؤخراً الاستفادة من طاقة الشمس وتحويلها لإنتاج طاقة كهربائية عن طريق الخلايا الشمسية، حيث تتميز طاقة الشمس بأنها طاقة نظيفة وغير ملوثة للبيئة.

  • ما الترتيب الصحيح لتحولات الطاقة عند استخدام الوقود الأحفوري للحصول على طاقة كهربائية ؟  طاقة كيميائية ثم طاقة حرارية ثم طاقة ميكانيكية ثم طاقة كهربائية.

يعتبر الوقود الأحفوري من مصادر الطاقة غير المتجددة، كما أنه من موارد الطاقة غير النظيفة وغير صديقة للبيئة وذلك لأنها تساهم في تلوث البيئة، حيث ينتج عن احتراقها غاز ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الغازات السامة التي تلوث الهواء الجوي، لذلك بدأت التوجهات في كثير من الدول نحو استخدام الطاقة النظيفة وأبرها : الطاقة الشمسية، وطاقة جريان الماء، وطاقة الرياح، لأنها لا تسبب أي تلوث في البيئة، عدا عن كونها طاقة متجددة غير قابلة للنفاذ، ولا تحرم الأجيال القادمة من الاستفادة منها.

إن حل سؤال ما الترتيب الصحيح لتحولات الطاقة عند استخدام الوقود الأحفوري للحصول على طاقة كهربائية ؟ كما أسلفنا لكم هو تبدأ الطاقة الكيميائية المختزنة في الوقود تبدأ بالتحول إلى طاقة حرارية ثم تتحول إلى طاقة ميكانيكية وأخيراً تصبح طاقة كهربائية يمكن الاستفادة منها.