ما هي شروط الحج لعام ١٤٤٢، يتزامن موسم الحج للعام الثاني على التوالي مع استمرار تفشي فيروس كورونا، حيث مازال هذا الفيروس يعصف بالكثير من البلدان في أنحاء العالم ويحصد الأرواح ويفتك بأجساد الملايين منهم، وهذا يجعل السلطات السعودية تفرض بروتوكولات خاصة بموسم الحج، وذلك لما يتطلب موسم الحج من تجمع في مكان محدد خلال تأدية مناسك الحج، وقد سمحت المملكة العربية السعودية بالسماح للحجاج من خارج المملكة بتأدية مناسك الحج لهذا العام ولكن وفق شروط حددتها، يُذكر أن السلطات السعودية حظرت العام الماضي استقبال الحجاج من أي دولة واقتصرت على الحجاج من داخل المملكة وذلك بسبب فيروس كورونا، وفي هذا المقال نقدم لكم ما هي شروط الحج لعام ١٤٤٢.

شروط الحج لعام ١٤٤٢

يبحث الكثير من الأشخاص العازمين على تأدية مناسك الحج لهذا العام عن شروط الحج لعام ١٤٤٢، فقد أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية عن نية المملكة إقامة شعائر الحج لعام 1442 بالشكل الذي يضمن صحة وسلامة الحجاج، وذلك من خلال تصريح صحفي يوضح تفاصيل وشرط الحج لعام 1442 والتي ستكون وفق معايير وضوابط صحية وأمنية وتنظيمية تؤمن المحافظة على صحة الحجاج وسلامتهم، وتمكينهم من تأدية مناسك الحج بسهولة في بيئة آمنة.

وقد شددت وزارة الحج والعمرة على استمرار وزارة الصحة بتقييم الحالة الوبائية والأوضاع الصحية في المملكة من أجل اتخاذ كافة التدابير اللازمة للمحافظة على صحة الحجاج، أما شروط الحج لعام 1442 كما فرضتها السلطات الحكومية نذكرها فيما يلي :

  • أن يكون الحجاج من الحاصلين على لقاح كورونا الجرعتين، يجب حصول الحاج على جرعتين من لقاح كورونا قبل دخول السعودية بمدة أسبوع..
  • أن يكون اللقاح الذي حصل عليه الحاج معتمدًا ومعترف به من قِبل منظمة الصحة العالمية، حيث أجازت السعودية كل من لقاح “سينوفارم” و”أسترازينيكا” البريطاني إلى جانب اللقاحات الأخرى المعترف بها.
  • تقديم نتيجة فحص كورونا خلال التقديم ويكون من كبار المعامل الطبية
  • لا تتجاوز كل مجموعة 100 حج حفاظا على السلامة العامة.
  • يجب التأكد من ملفّه الطبي بمعنى خلو طالبي الحج من الأمراض المزمنة ومن أنهم لم يخضعوا لغسيل الكلى أو أمراض أخرى تتطلب دخول المستشفى خلال الأشهر الستة الماضية .
  •  يجب أن يلتزم جميع الحجاج بارتداء الكمامة.
  • يجب أن يكون عمر الراغب بأداء فريضة الحج بين 18 الى 60  عاما، ولن يسمح لمن هم دون 18 أو أكثر من 60 عاما أداء الحج هذا العام.
  • يشترط خضوع الحاج لتحليل PCR قبل السفر بـ 72 ساعة، وعند الوصول إلى الأراضي السعودية يتم عزله لمدة ثلاثة أيام، ثم يتم إجراء مسحة PCR مرة أخرى، وفي حال كانت النتيجة سلبية، يبدأ الحاج أداء شعائر الحج بطريقة طبيعية.
  • يشترط حصول الحاج على تصريح أداء.

ما هي شروط الحج لعام ١٤٤٢، لقد سنت الحكومة السعودية ممثلة بوزارة الحج والعمرة قوانين وشروط خاصة بموسم الحج للعام 1442/ 2021 بما يكفل ضمان صحة وسلامة الحجاج في ظل الحالة الوبائية المتفشية في العالم بعد انتشار فيروس كورونا.