برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021، لم تدخر المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم فيها أي جهد من أجل تنمية التعليم وتطويره بكافة السبل والوسائل المُتاحة، فقد حرصت المملكة على إرسال بعثات علمية خارج الوطن وقد اختص في ذلك برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021، الذي يقدم مسار التميز للابتعاث من أجل تحقيق متطلبات التنمية الشاملة حسب رؤية المملكة 2030ـ الأمر الذي يساهم في صقل المعارف والقدرات وتنميتها في مختلف المجالات والتخصصات، وذلك لأن الابتعاث للخارج يعمل على تبادل الخبرات واكتساب مهارات جديدة من مجتمعات مختلفة وموارد علمية متجددة، وفي هذا المقال نقدم لكم معلومات عن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021.

ما هو برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021

إن برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021 يتميز بتقديم مسارات متعددة للابتعاث خارج المملكة العربية السعودية، تتميز هذه المسارات بطرح تخصصات عديدة ونوعية وجديدة، تلعب دوراً في بناء وازدهار اقتصاد المملكة، بالإضافة إلى مساهمتها الفاعلة في دعم قطاعات المملكة الواعدة من فندقة وسياحة وإدارة سياحية وتأسيس تنافش جاذب للمملكة عبر قطاعات وتخصصات منها : إدارة الأعمال، والموارد البشرية والاقتصاد.

يساهم برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021 في رفع مستوى جودة الحياة في المجتمع السعودي بالإضافة إلى بناء مجتمع حيوي وذلك في تخصصات معينة مثل : الرياضة، وعلوم البيئة والإدارة الرياضية، والإدارة البيئية، وجميع هذه التخصصات تصب لصالح بناء وطن طموح معتز بإنتاجه ومنجزاته، وداعم حقيقي لمسؤولية مواطنيه في إيجاد الفرص والمبادرة بالشكل الذي يعمل على تحقيق تطلعات المملكة العربية السعودية في المرحلة القادمة تطبيقاً لرؤية المملكة 2030.

موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 2022

يرغب الكثير من الطلبة الدراسين في المملكة العربية السعودية بالتقديم للابتعاث الخارجي وفق برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، وقد أعلنت وزارة التعليم السعودية في وقت سابق عن فتح باب استقبال طلبات التقديم على الابتعاث الخارجي الذي يتم عبر مرحلتين، فقد بدأت المرحلة الأولى يوم الثلاثاء الموافق السابع من شهر يوليو لعام 2021م وانتهى التسجيل في يوم الاثنين الموافق السابع من شهر سبتمبر لعام 2021م.

إن موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 2022 ضمن المرحلة الثانية سيتم حسب إعلان وزارة التعليم يوم الخميس الموافق الحادي والثلاثين من شهر ديسمبر عام 2021، وذلك للطلبة المتقدمين لفصل الربيع .

شروط الابتعاث الخارجي 1443

يُتيح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي الفرصة للطلبة الراغبين في الحصول على منحة مسار للابتعاث الخارجي التقدم بطلبات عند فتح باب التسجيل عبر موقع وزارة التعليم السعودية، ولكن حددت الوزارة الفرصة بضوابط محددة عُرفت بشروط الابتعاث الخارجي، حيث يجب أن تتوفر هذه الشروط في الطالب المتقدم بطلب الابتعاث الخارجي كي تزيد من فرصة ترشيحه، وهنا نقدم لكم شروط الابتعاث الخارجي 1443 :

  • 1. أن يكون المتقدم سعودي الجنسية.
    2. أن يكون المتقدم لائقاً طبياً.
    3. ألا يكون المتقدم موظفاً في القطاع الحكومي، أو الخاص.
    4. أن تكون الشهادة معادلة من جهة الاختصاص إذا كانت صادرة من مؤسسة خارج المملكة.
    5. أن تكون وثائق المتقدم مكتملةً أثناء التسجيل.
    6. أن يكون التقدير والمعدل في الوثيقة، والاختبارات الأخرى وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
    7. ألا يكون المتقدم حاصلاً على مؤهل المرحلة التي سيتقدم عليها من داخل المملكة، أو خارجها. أو سبق أن صدر له قرار ابتعاث على المرحلة نفسها.
    8. أن يكون عام التخرج وفق المحدد في الشروط الخاصة بكل مرحلة دراسية.
    9. أن يكون لدى المتقدم المؤهل السابق المطلوب للتخصص الذي سيبتعث لدراسته.

تخصصات الابتعاث 1443

يطرح برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي العديد من تخصصات الابتعاث 1443 هجري، بحيث تُعطي الطلبة الراغبين في الابتعاث الخارجي الفرصة لأخذ فكرة عن التخصصات التي يمكن فيها الابتعاث والتي تدور معظمها في فلك التخصصات الفنية بالإضافة إلى تخصصات علمية وتخصصات طبية، وفي هذا المقال نقدم لكم تخصصات الابتعاث 1443 :

  • تخصص الموسيقى ويشمل كل من : الموسيقى، الإنتاج الموسيقي، الآلات الموسيقية.
  • تخصص المسرح ويشمل كل من : الدراما، الباليه، التمثيل، السيرك، الإخراج، وغيرها من الفنون المسرحية.
  • تخصص الفنون التشكيلية ويشمل كل من : الرسم، نظريات الفن، الخط، النحت، تاريخ الفن، التصوير السينمائي، التصوير الفوتوغرافي.
  • تخصص صناعة الأفلام ويشمل جميع ما يلي : نظريات الأفلام، النقد الفني، الرسوم المتحركة، أفلام الحركة.
  • تخصص الآداب واللغات واللغويات ويضم كل من : اللغات الأجنبية، الترجمة، الصوتيات، اللغويات، والأدب، والكتابة الإبداعية اللغات الكلاسيكية.
  • علم الآثار ويشمل : الدراسات الأثرية، وترميم التراث الفني.
  • فنون الطهي وتضم كل من : طبخ المعجنات، حفظ الطعام، والخبز، وعلوم وتكنولوجيا الأغذية.
  • تخصص التصميم ويشمل جميع ما يلي : تصميم الأزياء، التصميم الجرافيكي، التصميم الداخلي، فن وزخرفة المعادن،صناعة الذهب والمجوهرات، وصناعة السيراميك.
  • العمارة وتضم الآتي : هندسة المناظر الطبيعية، العمارة، التصميم والتخطيط العمراني.
  • المكتبات والمتاحف وتشمل كل مما يلي : التوثيق، الطباعة والنشر، دراسة المكتبات، علم المعلومات،  دراسة المتاحف.

برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي 2021، يقدم هذا البرنامج فرصة للطلبة بالدراسة خارج المملكة العربية السعودية ضمن تخصصات الابتعاث الخارجي 1443 المحددة وفق شروط محددة، حيث تقوم وزارة التعليم بتحديد موعد التقديم على الابتعاث الخارجي 2022.