ما هي شروط العودة الى السعودية، انتظر الكثيرون بفارغ الصبر تاريخ 17 من شهر مايو من العام 2021 ميلادي، وهو التاريخ المحدد لفتح المعابر والمنافذ السعودية أمام حركة المسافرين من وإلى المملكة، حيث أغلقت هذه المعابر بشكل إجباري إثر تفشي فيروس كورنا عبر العالم وفي المملكة كذلك، وهو الأمر الذي قاد المملكة إلى اتخاذ كافة التدابير والإجراءات اللازمة من أجل الحد من تفشي الفيروس والحفاظ على سلامة وصحة سكان السعودية، إلا أن فتح هذه المعابر الحدودية تم تقييده في بعض الأمور مثل توضيح من هي الدول التي يمكن للمسافرين القادمين إلى المملكة الدخول إليها منهم، وهناك دول يمنع دخول المسافرين القادمين منها إلى أراضي المملكة، كما تم الإعلان عن كافة التدابير وما هي شروط العودة الى السعودية من قبل أصحاب القرار في المملكة.

شروط السفر إلى السعودية 2021

ما هي شروط العودة الى السعودية؟ حول إجابة هذا السؤال أفصحت المصادر الرسمية في المملكة العربية السعودية عن أهم الشروط والإجراءات التي وضعتها لتقييد حركة المسافرين القادمين إلى السعودية، وفيما يلي أهم شروط العودة الى السعودية لغير المحصنين القادمين إلى المملكة ومنها:

  • خضوع القادمين للحجر الصحي المؤسسي لمدة سبعة أيام وذلك على نفقتهم الخاصة، بحيث تحتسب ضمن سعر تذكرة الطيران.
  •  حصول القادمين على وثيقة التأمين الصحي السارية المفعول لتغطية كافة المخاطر التي قد تنجم عن الإصابة بفيروس كورونا.
  • يجب حمل شهادات صحية معتمد من في المملكة مثل :شهادات فحص فيروس كورونا، على أن لا يتجاوز تاريخ اصدار الشهادة  72 ساعة من موعد الرحلة للأشخاص الذين هم فوق سن 8 سنوات وأكثر.
  • إجراء مسحة في اليوم السادس على أن تكون نتيجة المسحة سلبية.

ما هي شروط العودة الى السعودية للمسافرين الأجانب المحصنين والفئات المستثناة 

لمعرفة ما هي شروط العودة الى السعودية يتوجب عليكم قراءة النقاط المدرجة أدناه:

  • السماح للمسافرين الأجانب المحصنين والفئات المستثناة من الأشخاص الذين حصلوا على كل الجرعات من واحد من اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية بأن يدخلوا إلى السعودية دون الحاجة إلى قضاء مدة الحجر بشرط تقديم شهادة التطعيم الرسمية قبل أو عند الوصول إلى أراضي المملكة.
  • يتوجب على المسافرين حمل الشهادات الصحية المعتمدة من قبل  المملكة كشهادات فحص فيروس كورونا، على أن لا يتجاوز تاريخ إصدارها 72 ساعة.

اللقاحات المقبولة في المملكة

ما هي شروط العودة الى السعودية؟ من أبرز هذه الشروط هي حصول المسافرين القادمين إلى المملكة على أحد اللقاحات المعتمدة من قبل وزارة الصحة السعودية والتي منها ما يلي:

  • جرعتين من لقاح فايزر-بيونتيك
  • جرعتين من لقاح أكسفورد-أسترازينيكا
  • جرعتين من لقاح موديرنا
  • جرعة واحدة من لقاح جونسون.

ما هي الفئات المستثناة من الحجر الصحي المؤسسي في السعودية

الفئات التالية سوف تستثنى من الحجر الصحي المؤسسي في المملكة العربية السعودية عند قدومهم، على أن يتم تطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل وزارة الصحة ومنهم:

  1. المواطنون والمواطنات السعوديات وزوجة المواطن السعودي، وزوج المواطنة السعودية، وأبناء المواطنة السعودية، والعمالة المنزلية التي ترافق أي من الفئات المذكورة سابقاً.
  2. العمالة المنزلية الغير محصنة التي ترافق المقيم المحصن.
  3. المحصنون بلقاح فايروس كورونا المعتمد.
  4. الوفود الرسمية.
  5. حاملي التأشيرات الدبلوماسية، والدبلوماسيون وعائلاتهم التي تقيم معهم.
  6. الطواقم التابعة للملاحة الجوية.
  7. كل من له علاقة بسلاسل الإمدادات الصحية، حسب ما يتم تقديره من قبل وزارة الصحة.

حددت الهيئة العامة للطيران المدني بالسعودية ما هي شروط العودة الى السعودية، حيث تلزم هذه الشروط المسافرين القادمين للمملكة من أجل تسجيل كافة بياناتهم الخاصة وحالتهم الصحية سواء محصن أو غير محصن أو متعافي من الإصابة بالفيروس، ومن الجدير بالذكر بأن المسافرين القادمين عبر المنافذ الجوية يمكنهم التسجيل للسفر إلى المملكة العربية السعودية عبر البوابة الإلكترونية الخاصة بحركة الطيران في المملكة وتدوين كافة التفاصيل والمعلومات المتعلقة بهم من أجل الحصول على موافقه لزيارة ودخول الأراضي السعودية عن طريق الجو.