شروط السفر للكويت من السعودية، في المملكة العربية السعودية تم فتح المنافذ البرية والبحرية والجوية أما حركة المسافرين من وإلى المملكة بعد أن تم إغلاقها لعدة شهور سابقة بسبب جائحة كورونا العالمية، حيث جاء الإغلاق ضمن التدابير اللازمة والمتخذة من أ<ل الحفاظ على صحة وسلامة المتواجدين داخل السعودية ومنع دحول الفايروس وتفشيه في المملكة، إلا وأنه في الآونة الأخيرة تم فتح المنافذ من أجل انتقال المسافرين وفق شروط وإجراءات معينة حددتها المملكة على المسافرين وأماكن عبور هؤلاء المسافرين سواء إلى داخل أو خارج المملكة، وهي قرارات جاءت بناءً على توصيات من قبل وزارة الصحة السعودية بناءً على تقييمها للوضع الوبائي في المملكة وفي العالم من حولها، وفيما يلي سنقدم شروط السفر للكويت من السعودية.

شروط السفر للكويت من السعودية 2021

وضعت المملكة العربية السعودية شروط السفر للكويت من السعودية، وذلك بعد اتخاذها لقرار فتح المنافذ الجوية والبرية مع الدول الأخرى، وجاء القرار بناءً على تقييم الحالة الوبائية، وجاءت شروط السفر للكويت من السعودية وفق قرارات المملكة كما يلي:

  • يتوجب على المسافرين التحقق من أهليتهم للسفر من قبل دولة الكويت والحصول على التصريح أو الأذن المطلوبة لذلك منها.
  • خضوع هذه الشروط والإجراءات للتحديثات المستمرة ودون وجود إشعار مسبق لها.
  • يتوجب على الراغبين في السفر التحقق من أحدث المعلومات حول شروط السفر للكويت من السعودية والإرشادات المطلوبة للسفر عبر المصادر الرسمية والمصرح بها قبل السفر.
  • يجب على الراغبين في السفر الحصول على شهادة الفحص الطبي (PCR) من قبل مراكز الفحص المعتمدة في المملكة العربية السعودية عبر التسجيل للفحص من هـــنــا.
  • أن يكون المسافرين إلى الكويت من المواطنين السعوديين الذين تلقوا جرعتين من لقاح COVID-19، أو تلقوا جرعة واحدة من اللقاح، بشرط مرور 14 يومًا من تاريخ أخذ الجرعة الأولى من لقاح كورونا على أن تتطابق حالته مع الحالة المتواجدة على تطبيق توكلنا.
  • فيما يخص  السعوديين الذين تعافوا من فيروس كورونا COVID-19، يجب  أن يكون قد مضى أقل من (6) أشهر على إصابتهم، بحيث تتطابق حالة الإصابة والوضع الصحي لما هو متواجد في تطبيق توكلنا.
  • يجب على المسافرين السعوديين الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا تقديم وثيقة التأمين المعتمدة من قبل البنك المركزي السعودي، بحيث تشمل هذه الوثيقة تغطية علاج COVID-19 في الخارج ووفق التعليمات التي تحددها الجهات المختصة.

شروط السفر للكويت من السعودية

لقد جاءت شروط السفر للكويت من السعودية من جانب دولة الكويت كما يلي :

  • لن يسمح لجميع الزوار غير الكويتيين بالدخول إلى الكويت مؤقتاً باستثناء بعض الفئات ومنها:
    1. أقارب الكويتيين من الدرجة الأولى.
    2. البعثات الدبلوماسية والدبلوماسيون وعائلاتهم المباشرة.
    3. الكادر الطبي الحكومي وعائلاتهم المباشرة.
    4. الكادر الطبي في القطاع الخاص حسب القائمة المعتمدة من وزارة الصحة وعائلاتهم المباشرة.
    5. العمالة المنزلية مع الكفيل الكويتي.
    6. العمالة المنزلية المسجلين على منصة Belsalamah.
  • لن يسمح لجميع المسافرين العابرين بالدخول إلى الكويت حتى إشعار آخر.
  • لن يسمح لجميع المسافرين القادمين من الهند بالدخول إلى الكويت، أو القادمين من الهند عبر دولة أخرى ما لم يكونوا قد قضوا خارج الهند مدة (14) يوم على الأقل قبل الوصول إلى الكويت.
  • يستثنى من هذا القرار الكويتيون وأقاربهم من الدرجة الأولى كالزوج والزوجة والأبناء وعاملات المنازل المرافقين.
  • يتوجب على القادمين التسجيل في تطبيق (كويت-مسافر) أو من خلال الموقع الرسمي من هــنــا، وتقديم الباركود الخاص به في كافة مراحل السفر.
  • يجب على كافة المسافرين القادمين ما عدا الذين تقل أعمارهم عن (6) سنوات، أن يحملوا شهادة اختبار PCR السلبية قبل الصعود إلى الطائرة، كما يجب أن تكون الشهادة صالحة لمدة (72) ساعة.
  • يتوجب على المسافرين إصدار شهادة اختبار PCR من المختبرات المعتمدة المدرجة من خلال برنامج شبكة المرافق الطبية المعتمدة (MUNA )، وأن يتم إدراجه في منصة (الكويت- مسافر).
  • يتم إعفاء أعضاء البعثات الدبلوماسية المعتمدين في الكويت وأفراد أسرهم والوفود الرسمية الزائرة، من التسجيل عبر منصة (كويت – مسافر)، حيث ستتولى وزارة الصحة الكويتية إجراء اختبار PCR لهم عند الوصول إلى دولة الكويت.
  • لن تقبل الخطوط الجوية السعودية أي ضيف تظهر عليه  أعراض الإصابة بالفيروس مثل البرد وارتفاع درجة الحرارة والسعال، والعطس.
  • سيخضع جميع المسافرين الوافدين إلى الكويت للحجر الصحي الإجباري لمدة 14 يوماً، وهي كالآتي: أول سبعة أيام من الحجر الصحي المؤسسي ستكون في واحد من الفنادق المعتمدة للحجر الصحي وحجر منزلي إضافي لمدة سبعة أيام.
  • سيخضع المسافرين لاختبارين PCR، الاختبار الأول سيكون عند الوصول إلى المطار الكويتي، والاختبار الثاني سيكون في اليوم السادس من فترة الحجر الصحي الكويتي، وجميع الاختبارات ستكون على نفقة المسافرين الخاصة.
  • يتوجب على المسافرين تحميل(تطبيق Shelonek) وتفعيله قبل مغادرة الفندق.

شروط السفر الى الكويت من السعودية

يعفى من الحجر الصحي المؤسسي في الكويت كل المسافرين إلى دولة الكويت والمتلقين للقاحات المعتمدة منقبل  دولة الكويت حسب الشروط، حيث سوف يتم تطبيق الحجر المنزلي لمدة 7 أيام لكل الفئات المذكورة في الأسفل، ثم يتوجب عليهم إجراء اختبار (PCR) في اليوم السابع من تاريخ وصولهم إلى الكويت ومنهم:

  1. المسافرين الذين تلقوا جرعتين من لقاح كورونا ومضى أكثر من أسبوعين منذ الجرعة الثانية.
  2. المسافرين الذين تلقوا جرعة واحدة من لقاح كورونا ومضى أكثر من 5 أسابيع منذ حصولهم على الجرعة الأولى.
  3. المسافرين الذين تعافوا من الإصابة بالفيروس وحصلوا على جرعة واحدة من لقاح كورونا ومضى أكثر من أسبوعين عليها.

إن من أبرز شروط السفر للكويت من السعودية هو الالتزام بالإجراءات الاحترازية الصحية التي تحددها المملكة العربية السعودية ومها أن يرتدي المسافر القفازات وأن يستخدم المعقمات أثناء الرحلة مع مراعاة ترك مسافات للتباعد الاجتماعي وفق ما تم تقريره سابقاً.