ما هو التعليم العام في السعودية، التعليم هو أساس نهضة الشعوب حول العالم، ولإيمان المملكة العربية السعودية بأهمية التعليم فقد أولت للتعليم اهتماماً كبيراً منذ نشأة الدولة السعودية، كما كرس الملك الراحل عبد العزيز آل سعود رحمه الله كافة الجهود لتطوير المسيرة التعليمية في المملكة، بما يتماشى مع التطور الاقتصادي الحاصل في المملكة منذ اكتشاف النفط الذي دعم تطوير كافة مناحي الحياة في المملكة العربية السعودية، فمرت المراحل التطويرية للمسيرة التعليمية في المملكة بعدة مراحل إلى أن وصلت إلى التطور التكنولوجي الحديث في وقتنا الحاضر والذي تدعمه رؤية ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان وهي رؤية السعودية 2030، وسنتعرف بشكل أكبر الآن على ما هو التعليم العام في السعودية.

نظام التعليم في السعودية

التعليم العام في المملكة العربية السعودية هو القطاع الذي يقدم الخدمات التعليمية في كافة المراحل الدراسية في المملكة، حيث تشمل هذه الخدمات كافة المراحل التعليمية بدءً من الصف الأول الابتدائي وانتهاءً بالصف الثالث الثانوي، كما أن التعليم العام يكون خاضع للمدارس الحكومية التابعة لوزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، كما أن التعليم العام في المملكة هو إلزامي للأطفال في كافة المراحل التعليمية، كما يمكن للطلاب الحصول على التعليم في كافة المراحل التعليمية بشكل مجاني في مدارس المملكة، حيث يقع على عاتق المملكة توفير المدارس المجهزة بكافة الخدمات والمدرسين المؤهلين لدعم سير المسيرة التعليمية فيها لجميع المراحل العمرية الدراسية لتغطي كافة السكان المتواجدين في الأراضي الحجازية.

نظام التعليم الجديد في السعودية

لتوضح ما هو التعليم العام في السعودية يتوجب علينا أن نسلط الضوء على المسؤوليات التي تقع على عاتق التعليم العام في المملكة العربية السعودية والتي منها:

  1. إنشاء المدارس في كافة مناطق المملكة المترامية الأطراف، وذلك حسب الكثافة السكانية في كل منطقة وحاجة كل منطقة منها، بحيث تكون المدارس أساسية ومدارس ثانوية.
  2. ضمان أمن وسلامة الطلاب من خلال ترميم المدارس القديمة وبنائها ومنع حدوث أي مشاكل قد تهدد حياة الطلبة فيها.
  3. تزويد المدارس بكافة المستلزمات الدراسية والأثاث وكافة الأمور التي تدعم البنى التحتية للمدرسة والتي منها المياه والكهرباء وشبكة الصرف الصحي.
  4. تزويد المدارس في المملكة بالمختبرات العلمية المجهزة بأحدث الأدوات والأجهزة العلمية لإتمام المقرر الدراسي العلمي للطلاب.
  5. توفير قاعات للأنشطة اللامنهجية كقاعات الموسيقى والمسارح والمكاتب والمرسم.
  6. الإشراف الدائم على المدرسين في المدارس التابعة لوزارة التعليم وتأهليهم عبر الدورات التدريبية الخاصة بأساليب التعليم الحديثة، وتطبيق التكنولوجيا الحديثة في التعليم العام.
  7. الإشراف العام على كافة المديريات التعليمية في المملكة العربية السعودية.

ما هو التعليم العام والتعليم الجامعي

لمعرفة الإجابة عن ما هو التعليم العام في السعودية يتوجب علينا معرفة كافة الأقسام التي ينقسم لها التعليم العام في مدارس المملكة وجامعاتها، وهي عبارة عن أربع مراحل تعليمية كما يلي:

  • مرحلة رياض الأطفال:

تضم مرحلة رياض الأطفال كافة الأطفال في سن الخمس سنوات، حيث يتم في هذه المرحلة إعداد وتأسيس الطفل علمياً ونفسياً لكي يتقبل المراحل التعليمية التالية في مدارس المملكة العربية السعودية.

  • مرحلة المدارس الأساسية:

هي المرحلة التي تبدأ في الصف الأول الابتدائي وتمتد إلى الصف العاشر، حيث يلتزم الطلبة في هذه المراحل الدراسية بمواعيد الدوام الرسمي الصادرة عن وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، كما يتوجب عليهم الالتزام بزي مدرسي موحد ومنهاج دراسي محدد من قبل الوزارة.

  • مرحلة المدارس الثانوية:

وهي تضم الطلبة الخريجين من المراحل التعليمية الأساسية إلى المرحلة الثانوية، والتعليم العام في هذه المرحلة يتناسب مع المرحلة العمرية التي يكون فيها الطلبة وهي عمر المراهقة، وتكون قبل الجامعة.

  • مرحلة الجامعة:

يخوض الطالب في المملكة العربية السعودية كافة مراحل التعليم الإلزامي في مدارس المملكة، ثم يتوجه إلى التعليم الجامعي في جامعات المملكة أو خارجها، وفي هذه المرحلة يقوم الطلاب باختيار المجال التعليمي الذي يمتلكون رؤية مستقبلية لحياتهم فيه، ناهيك عم كون المرجلة الجامعية هي آخر المراحل التعليمية للطلاب، فبعدها يتوجه الطلاب إلى سوق العمل لكسب الرزق واكتساب الخبرات لبقية حياتهم.

ما هو التعليم العام في السعودية؟ هي مراحل دراسية يخوضها الطلبة في المملكة العربية السعودية تبدأ من مرحلة رياض الأطفال لتنتهي بالمرحلة الجامعية، حيث تتولى وزارة التعليم في المملكة مهمة اتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لدعم التعليم العام فيها في كافة مدارس وجامعات المملكة.